مستوى ممارسة المعلمين لمعايير جودة الممارسات التقييمية في المدارس الحكومية في مملكة البحرين
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6070الكلمات المفتاحية:
الممارسات التقييمية، ممارسة المعلّمين، معايير الجودةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى ممارسة المعلّمين لمعايير جودة الممارسات التقييمية في مملكة البحرين.
المنهجية: اتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من (430) معلّما ومعلّمة من مختلف مراحل التعليم تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم ببناء قائمة معايير جودة الممارسات التقييمية مكونة من (53) فقرة في صورتها النهائيّة، موزعة على (5) مجالات، وهي (تطوير الأدوات والأساليب التقييمية، التصحيح ورصد الدرجات، الإخبار بنتائج التقويم، الممارسات الأخلاقية للتقويم، استخدام نتائج التقويم) بعد التحقق من خصائصها السايكومتريّة.
النتائج: وتبيّن من نتائج الدراسة أن مستويات ممارسة المعلّمين لمعايير جودة الممارسات التقييمية جاءت مرتفعة في جميع مجالات الاستبانة وعلى الاستبانة ككل، حيث تراوحت المتوسطات للمجالات بين (3.08 - 3.44)، حيث كان المجال الأقل متوسطًا هو مجال ممارسات تطوير الأدوات والأساليب التقييمية، بينما كان المجال الأعلى هو مجال الممارسات الأخلاقية للتقويم، واتضح من نتائج الدراسة وجودة فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مستوى الممارسة تعزى لمتغيري المؤهل ولصالح حاملي البكالوريوس، والخضوع لتدريب في القياس والتقويم ولصالح من تلقى أكثر من دورة متخصصة في بناء الاختبارات والقياس والتقويم، بينما لم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى لمتغيرات الجنس والمرحلة التدريسية وسنوات الخبرة.
الخلاصة: اتضح أن مستويات ممارسة المعلمين لمعايير جودة الممارسات التقييمية جاء بدرجة مرتفعة، وأوصت الدراسة بضرورة بإجراء دراسة مماثلة على المدارس الخاصة، والاستمرار في دعم وتعزيز سياسات وبرامج التدريب بوزارة التربية والتعليم في تقييم تحصيل الطلبة.
التنزيلات
المراجع
AlNatour, A., Hijazi, D., & AlZuraiqih, H. (2020). The extent of using modern assessment strategies and tools by teachers of English language in an EFL context. Jordan Journal of Modern Languages and Literatures, 12(2), 205–223. https://doi.org/10.47012/jjmll.12.2.5
Alkhazam, A. M. (2023). Assessing the Performance of Female Mathematics Teachers in Light of Practicing Specific Professional Standards. Dirasat: Educational Sciences, 50(2 -S1), 569–580. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1498
American Educational Research Association, American Psychological Association, National Council on Measurement in Education, Joint Committee on Standards for Educational and Psychological Testing (U.S.). (2014). Standards for educational and psychological testing. Washington, DC: AERA.
American Federation of Teachers, National Council on Measurement in Education, & National Education Association (AFT, NCME, & NEA). (1990). The standards for teacher competence in the educational assessment of students. Educational Measurement: Issues and Practice, 9(4), 30-32.
American Society of Quality. (2023). Learn about Quality: What Are Quality Standards? Milwaukee, USA.
Apostol, E. L., Reponte-Sereño, R. R., Cuevas, G. C., Sumicad, R., & Pinatil, M. (2023). Evaluating educators: A comprehensive study of teachers’ assessment skills and practices. Journal of World Englishes and Educational Practices, 5(3), 56–69. https://doi.org/10.32996/jweep.2023.5.3.5
Brookhart, S. M. (1994). Teachers' grading: Practice and theory. Applied measurement in Education, 7(4), 279-301.
Brookhart, S. M. (2011). Educational assessment knowledge and skills for teachers. Educational Measurement: issues and practice, 30(1), 3-12.
Cheng, L., DeLuca, C., Braund, H., Yan, W., & Rasooli, A. (2020). Teachers’ grading decisions and practices across cultures: Exploring the value, consistency, and construction of grades across Canadian and Chinese Secondary Schools. Studies in Educational Evaluation, 67, 100928. https://doi.org/10.1016/j.stueduc.2020.100928
Ergül, A. Ö. & Çetin, S. (2021). Measurement and assessment literacy levels of teachers in terms of some variables. Adiyaman Univesity Journal of Educational Sciences, 11(1), 26-35.
Gershenson, S. (2020). Great Expectations: The Impact of Rigorous Grading Practices on Student Achievement. Thomas B. Fordham Institute.
Gullickson, A. R. (2005). Student evaluation standards: A paradigm shift for the evaluation of students. Prospects, 35(2), 213-227.
Huba, M. E., & Freed, J. E. (2000). Learner-centered assessment on college campuses: Shifting the focus from teaching to learning. Allyn & Bacon, 160 Gould St., Needham Heights, MA 02494.
McMillan, J. H. (2000). Fundamental assessment principles for teachers and school administrators. Practical Assessment, Research & Evaluation, 7(8).
Nitko, A. J. & Brookhart, S. M. (2014). Educational Assessment of Students (6th Ed.).
Putri, H. E., Isrokatun, I., Majid, N. W. A., & Ridwan, T. (2019). Spatial sense instrument for prospective elementary school student. Journal of Physics: Conference Series, 1318(1). https://doi.org/10.1088/1742-6596/1318/1/012142
Stiggins, R. J. (2009). Essential formative assessment competencies for teachers and school leaders. In H. L. Andrade & G. J. Cizek (Eds.), Handbook of formative assessment. New York: Routledge.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-29
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15
