معوقات مشاركة طلبة الجامعة الأردنية في العمل الحزبي ومقترحات لحلها

المؤلفون

  • Abdel-salam Fahad AL-Awamrah قسم القيادة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-8827-1723

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i3.6775

الكلمات المفتاحية:

معوقات، الطلبة، العمل الحزبي، المشاركة، الجامعة الأردنية، مقترحات

الملخص

الأهداف: تعرف المعوقات المؤثرة على مشاركة طلبة الجامعة الأردنية في العمل الحزبي في الأردن، وبيان مقترحاتهم لحلها، حيث تبرز أهمية مشاركة الطلبة في العمل الحزبي، وتوسيع نطاقها في ضوء التطورات التي تشهدها الدولة الأردنية في ضوء مخرجات لجنة التحديث السياسي لعام 2021 والتعديل على قانوني الانتخاب والأحزاب.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الدارسين في الجامعة الأردنية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2022-2023)، والبالغ عددهم (54,189) طالباً وطالبة، واعتمدت الدراسة على استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة.

النتائج: بينت الدراسة وجود موافقة بدرجة مرتفعة لدى الطلبة نحو تأثير المعوقات المرتبطة بطبيعة العمل الحزبي ونظرة الطلبة أنفسهم للأحزاب على مشاركتهم في العمل الحزبي، وتوصلت النتائج إلى مجموعة من مقترحات لتفعيل مشاركة الطلبة بالعمل الحزبي، ومن أبرزها: مواءمة برامج الأحزاب السياسية للتطورات التي يشهدها المجتمع الأردني في مختلف المجالات، ووجود فروق في اتجاهات الطلبة نحو المعوقات المؤثرة على مشاركة طلبة الجامعة الأردنية في الأحزاب السياسية في الأردن تبعاً للاختلاف في الجنس ولصالح الإناث، والاختلاف في السنة الدراسية بين طلبة السنة الدراسية الثانية وكل من طلبة السنتين الدراسيتين الثالثة والرابعة لصالح طلبة السنتين الثالثة والرابعة، في حين لم تظهر نتائج التحليل وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للكلية.

الخلاصة: تم التعرف إلى معوقات مشاركة طلبة الجامعة الأردنية في العمل الحزبي وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية، وتقديم مقترحات للحد من تأثير هذه المعوقات، وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بقيام الأحزاب السياسية الأردنية بوضع برامج حزبية تكون موجهة لطلبة الجامعات تواكب احتياجاتهم وتسهم في توعيتهم بأهمية مشاركتهم في العمل الحزبي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al Mogdad, M. (2020), The Effect of Electoral Laws on Political Participation and Economic Development in Jordan (2003-2019). International Journal of Humanities and Social Science, 10(4) 20-45.

Artac, N. & Ogurlu, E. (2024). ‎ A qualitative study on the attitudes of women politicians toward their ‎roles in politics: a case of Northern Cyprus, Frontiers, 1(14), 1-11.

Bani Irshid, M. (2022). The Reasons for The Reluctance of Students in Jordanian ‎Universities to Participate in Political Parties from The Viewpoint of ‎Teachers and Students in The Department of Political Science at The ‎University of Jordan, Resmilitaris, 12(2), 458-475.

Elizabeth, M., Safitri, R., Sholihan, S., & Arikhah, A. (2023). Gender-Based Conflicts in Political Parties: Male Domination in Central Java’s Politics, Iournal of international Woman's Studeies, 25(4), 1-14.

Jalali, C., Silva, P., & Costa, E. (2024). Youth with clipped wings: Bridging the gap from youth recruitment ‎to representation in candidate lists. Electoral Studies, 2024(88), 1-12

‏Janah, K., Fatimah, S., & Hariz, H. (2023). The Role of Aceh Local Parties in The 2024 General Election in ‎Realizing Democratization, Volksgeist: Jurnal Ilmu Hukum Dan Konstitusi, 6(1), 33-47

Lazarova, M., Saalfeld, T., & Seifert, O. (2024). What Does It Take for Immigrants to Join Political Parties‏?, Cogitatio, 2024 (12), 1-17.

Matt, H. & Nick, F. (2014). Social differentiation in young people's political participation: the impact of social and educational factors on youth political engagement in Britain. Journal of Youth Studies. 17(3): 360-380. 21.

Al-Aqrabawi, Y. (2018). The reality of political participation among University of Jordan students from their point of view, University of Jordan Studies, 45(4), 255-275.

Al-Assaf, M. (2021). Obstacles to the participation of Jordanian political parties in parliamentary elections (a comparative study between the eighteenth and nineteenth parliaments), Unpublished Master’s Thesis, Al al-Bayt University, Mafraq, Jordan.

Al-Awdat, M. (2018). Jordanian Parties in a Semi-Democratic Kingdom, available at the link: www.aljazeera.net/blogs, retrieved 11/10/2023.

Al-Salim, B. (2016). The level of democratic practices and trends towards political participation among student councils in Jordanian universities, Educational Science Studies, 43(4), 1503-1524.

Al-Shuwaihat, P. (2020). The role of Jordanian universities in developing political awareness among their students and ways to develop it, An-Najah University Journal of Human Sciences Research, 34(10), 1823-1830.

Al-Sulaihat, M. (2012). What is the degree of challenge facing party work in Jordan from the point of view of faculty members in the Department of Political Science and teachers of the National Education course in Jordanian universities? University of Jordan Studies, 39(2), 299-316.

Bani Amer, A. (2021). Political papers on the outcomes of the Jordanian parliamentary elections 2020, Al-Hayat Center team - Monitor.

Center for Strategic Studies. (2022). Political participation among university students, Amman: University of Jordan.

Center for Strategic Studies. (2023). Opinion poll by the Center for Strategic Studies/University of Jordan.

Department of General Statistics, 2022 report.

Independent Election Commission, press conference on 5/14/2023.

Judges, A. (2023). Party activity in Jordanian universities: Guarantees and mechanisms for implementing the Parties Law of 2022, Amman: Generations For Peace.

Kelly, N. & Ghabbour, S. (2017), Political Parties and Voter Democracy Theory and Practice, National Democratic Institute, Washington.

Ministry of Youth. (2019). National Youth Strategy 2019-2025, available at: https://moy.gov.jo.

Nofal, A. & Abu Hammoud, M. (2017). Attitudes of Jordanian university students towards political participation - a case study of students at Yarmouk and Philadelphia universities. Jordanian Journal of Law and Political Science, 9(2), 93-142.

Political Parties Law No. (7) of 2022.

Samara, Y. & Maalouf, L. (2021). Attitudes of Jordanian university students towards party participation from the point of view of the students themselves, International Academic Journal of Educational and Psychological Sciences, 2(1), 134-148.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

كيفية الاقتباس

AL-Awamrah, A.- salam F. . (2024). معوقات مشاركة طلبة الجامعة الأردنية في العمل الحزبي ومقترحات لحلها. دراسات: العلوم التربوية, 51(3), 217–228. https://doi.org/10.35516/edu.v51i3.6775

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2024-01-30
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-30
##plugins.generic.dates.published## 2024-09-15