الوظائف التنفيذية التي تميز بين الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد والطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والطلبة ذوي صعوبات التعلم

المؤلفون

  • جميل الصمادي قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
  • عدي أبو عبيلة قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية https://orcid.org/0000-0001-9963-3163

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.708

الكلمات المفتاحية:

الوظائف التنفيذية، اضطراب طيف التوحد، صعوبات التعلّم، الإعاقة العقلية البسيطة، أبعاد الوظائف التنفيذية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الوظائف التنفيذية التي تميّز بين الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد والطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والطلبة ذوي صعوبات التعلم، وبلغ عدد أفراد الدراسة (100) طالباً ذوي اضطراب طيف التوحد و(100) طالباً ذوي إعاقة عقلية بسيطة و(100) طالباً ذوي صعوبات التعلّم تراوحت أعمارهم بين (11-17) سنة موزعين على المدارس الخاصة والمراكز الخاصة في مدينة عمّان.

وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحثان بتطبيق مقياس تقدير الوظائف التنفيذية (BRIEF,2) وهو مقياس على شكل بطارية يقوم المعلّم العادي أو معلّم التربية الخاصة بتعبئته، ويتكون المقياس من (56) فقرة موزعي على 8 أبعاد، وقد تمّ استخراج دلالات صدق المقاييس باعتماد المحتوى باستخدام صدق المحكمين ودلالات الثبات بطريقة الإعادة وبطريقة الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا.

وأشارت الدراسة إلى المتوسط العام للدرجة الكلية لمقياس الوظائف التنفيذية للطلبة ذوي صعوبات التعلّم كان متوسطاً وبمتوسط حسابي بلغ (2.73)، وكانت المتوسّطات الحسابية لجميع الأبعاد بمستوى متوسط، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلبة على مقياس الوظائف التنفيذية تبعاً لنوع الاضطراب (الطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة واضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم)، حيث بلغ المتوسط الحسابي للطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (2.73)، وبلغ المتوسط الحسابي للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد (2.95)، وبلغ المتوسط الحسابي للطلبة ذوي صعوبات التعلم (2.93)، وأشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس الوظائف التنفيذية تبعاً لنوع الاضطراب، وبلغت قيمة وﻟﻴﻜﺲ ﻻﻣﺒﺪا (.495) وبمستوى دلالة (.000)

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عدي أبو عبيلة، قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية

Department of Counsiling and Special Education,School of Educational Sciences.The University of Jordan, Jordan

المراجع

American Psychiatric Association (2013), Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorder 5th Edition, Washington, D.C.

Anne Michelle, Nathan (2009), The Impact of Executive Function Skills on Writing: A Comparison of Fifth-grade Students With Learning Disabilities and Students With Typical Developmental. Learning Disabilities Research and Practice, 24 (4), 204-2015.

Barber, S. Rhoads, C. Frye, M. Wallace (2017), Relationship Between Executive Functioning and Adaptive Functioning with Autism Spectrum Disorder. Unpublished Doctoral Dissertation, University of Wasgington.

Diamond , Adele (2013), Executive Function. Annul Rev Psychol, 64 (2), 68-135.

Drayer, J. (2008), Profiles of Executive Functioning In preschoolers with Autism , A Dissertation of Doctore, Northeastern University.

Garg, S. (2016), The Effectioveness of the Get Ready to Learn Program In Improving Executive Function in Children with Disabilities.Unpublished Doctoral Dissertation, New York University.

Gligorovic, M.& Buha Durovic, N. (2014), Inhibitory control and adaptive behavior in children with mild intellectual disability. Jornal of Intellectual Disability Research, 58 (3), 233-242.

Goldstein, S., & Naglieri, J. A. (2014). Handbook of Executive Functioning.New York, NY: Springer.

Hall, P. (2013), The Relationship of Executive Functioning and Adaptive Skills in Prader-Willi Syndrome. Unpublished DoctoralDissertation , Queen University, Canada.

Lanfranchi, S. Jerman, O. Dal Pont, E. Alberti and Vianello (2010), Executive Function in Adolescents with Down Syndrome. Journal of Intellectual Disability Research, 54 (4), 308-319.

Laura , J. Kuhn Michael, T. Willoughby Clancy (2017), Examining an Executive Function Battery for use with Preschool children with Disabilities, Journal of Autism and Developmental Disorder, 47, 2586-2594.

Loveall, S. Conners, F. Tungate, A.and Osso(2017), A Cross-sectional Analysis of Executive Function in Down Syndrome from 2 ti 35 years. Journal of Intellectual Disability Research, 61 (9), 877-887.

Low, R (2017), An Examination of the Relationship Between Executive Function an Adaptive Behavior in Children with Autism. Allianti International University, San Diego.

Osorio, A. Cruz, R and Sampaio (2012), How Executive Function are Related to Intelligence in Williams Syndrome. Research Developmental Disability, 33 (4), 75-79.

Panerai, H. Tasca, D. Ferri, R. Arrigo, and Elia (2014), Executive Function and Adaptive Behavior in Autism Spectrum Disorder with and Without Intellectual Disability. Psychiatry Journal, 11 (1), 189-217.

Pritchard, A. Kalback, S. Mc curdy , M. Capone (2015), Executive function among youth with down syndrome and neuro behavior disorder. Joural of Intellectual Disability Research, 59, 1130-1140.

Pugliese, C. Anthony, L. Strang, F. Dudley, K. Wallace G.(2015), Increasing adaptive behavior skill deficits from childhood to adolescence in autism spectrum disorder: Role of executive function. Journal of Autism and Developmental Disorders, 45,1579-1587.

Robinson, S. Goddard, L. Dritschel, B. Wisly, M. and Howlin (2009), Executive Function in Children with Autism Spectrum Disorder. Brain and Cognition, 71, 362-368.

Schuiringa, H. Van Nieuwenhuijzen, M. (2017), Executive Functions and Processing Speed in Children With Mild to Borderline Intellectual Disabilities and Externalizing Behavior Problems. Child Neuropsychology, 23 (4), 442-462.

Wang, L. Tasi, H. Yang (2017), Cognitive inhibition in students with learning disability and dyscalculia. Research in Developmental Disabilities, 33, 1453-1461.

Wertz, S.(2014), Improving Executive Function In Children with Autism Spectrum Disorder, Autism center publishing. 12 (1) 213-222.

White, E. Wallace, L. Bascom, J. Armour, and Kenworthy (2017), Sex Differences in Parent-Reported Executive Functioning and Adaptive Behavior in Children and Young Adults With Autism Spectrum Disorder. International Society for Autism Research, 25 (3), 1653-1662.

Xuezhao, L. Legare, C, Ponitz, S, Morrison (2012), Investigating the link between the subcomponents of executive function and academic achievement: A cross cultural analysis of Chinese and American preschoolers, Journal of Experimental Child Psychology. 108, 677-692.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

الصمادي J. ., & أبو عبيلة O. . (2022). الوظائف التنفيذية التي تميز بين الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد والطلبة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والطلبة ذوي صعوبات التعلم. دراسات: العلوم التربوية, 49(1), 131–146. https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.708

إصدار

القسم

Articles