إرشادات إعداد بحث للنشر

استخدام برنامج معالجة النصوص

من المهم أن يتم تحضير الملف باستخدام نسخة حديثة من Microsoft word وحفظه بتنسيق (docx). يجب أن يكون النص بتنسيق عمود واحد وتخطيط النص بسيطًا دون استخدام التأثيرات قدر الإمكان. ستتم إزالة معظم رموز التنسيق واستبدالها عند معالجة البحث. لتجنب الأخطاء غير الضرورية ينُصح بشدة باستخدام وظائف "التدقيق الإملائي" و"التدقيق النحوي" لمعالج النصوص الخاصة بك.  

الملخص

يجب أن تتضمن جميع الأبحاث على ملخصات باللغتين العربية والإنجليزية تكون معلوماتها متطابقة، عدد الكلمات في كل ملخص (150-250) كلمة. ويجب أن تحتوي على العناصر الآتية على شكل فقرات كل على حدة: الأهداف، والمنهجية، والنتائج، وخلاصة الدراسة.

* إرشادات للمؤلف عند كتابة الملخص باللغة العربية:

  • الأهداف:توضح للقراء سبب اختيارك لدراسة موضوع البحث أو المشكلة. اذكر بالتحديد الهدف الرئيسي لهذا البحث. وهنا فإنك تحتاج إلى شرح لماذا قمت بهذه الدراسة.
  • المنهجية:هنا توضح كيف قمت بهذا البحث. وتوضح للقراء ما قمت به بالتحديد للوصول إلى نتائج البحث. على سبيل المثال، هل أجريت مقابلات؟ هل قمت بجمع البيانات باستخدام استبانة؟ ما هي الأدوات أو الأساليب أو مجموعات البيانات التي استخدمتها؟ وما العينات التي جمعت البيانات عنها؟
  • النتائج:أنت بحاجة إلى تلخيص أهم النتائج الرئيسة التي توصلت إليها في هذا البحث. كما يجب تلخيص النتائج بشكل واضح ومباشر وعدم المبالغة في شرحها.
  • الخلاصة: تستند في الخلاصة إلى النتائج التي حصلت عليها خلال هذا البحث، ويجب أن تلخص الأفكار الرئيسة التي ناقشتها خلال هذا البحث، والتركيز على أهم التوصيات التي تقدمها على أساس النتائج.

الكلمات الدالة

بعد الملخص مباشرة يتم كتابة قائمة بالكلمات الدالة، الحد الأدنى 3، الحد الأقصى 7. يفضل الابتعاد عن المصطلحات العامة والجمع والمفاهيم المتعددة (تجنب، على سبيل المثال، "و"، "من") كما يجب الابتعاد عن الاختصارات، فقط الاختصارات الثابتة في المجال قد تكون مقبولة. سيتم استخدام هذه الكلمات الأساسية لأغراض الفهرسة.

البحث

يجب ألا يتجاوز عدد كلمات البحث 7000 كلمة (من المقدمة إلى التوصيات ولا يشمل المراجع والملخصات). الأبحاث الأطول يجب أن تقدم فقط بعد موافقة رئيس التحرير، علما أن عدد الكلمات لا يطبق على النسخ المنقحة.

التنسيق

  • يجب كتابة البحث باستخدام نوع الخط العربي المبسط Simplified Arabic للمقالات العربية أو Times New Roman للغات الأخرى. وتنسق الفقرات حسب ما هو موضح في النموذج. لا ينبغي أن تستخدم البرامج المتخصصة لإدراج جمل القرآن الكريم. استخدم الأقواس للاستشهاد بالأبحاث على سبيل المثال بعد الجملة التي ذكرتها.
  • التقسيم: قسم بحثك إلى أقسام محددة بوضوح. ويجب إعطاء أي قسم فرعي عنواناً موجزاً. يجب أن يظهر كل عنوان على سطر منفصل خاص به.
  • الجداول (يوضع رقم الجدول وعنوانه أعلى الجدول).
  • الصور (يوضع رقم الصورة وعنوانها أسفل الصورة).

 المقدمة

حدد أهداف الدراسة واجعل خلفية البحث واضحة في المقدمة وتجنب إجراء مسح تفصيلي للأدبيات أو ملخص للنتائج.

النتائج

يجب أن تكون النتائج واضحة وموجزة ودقيقة.

المناقشة

توضح المناقشة أهمية نتائج البحث وليس تكرارها. تجنب الاستشهادات الواسعة ومناقشة الأدبيات المنشورة.

الخاتمة

يمكن تقديم الاستنتاجات الرئيسية للدراسة في قسم استنتاجات قصيرة، والتي قد تكون قائمة بذاتها أو تشكل قسمًا فرعياً لقسم المناقشة.

مصادر تمويل البحث:

يجب ذكر مصادر تمويل البحث بوضوح.

الهوامش

هذه المجلة لا تنشر هوامش، لذلك لا ينبغي استخدام أي منها. حاول تضمين المعلومات الإضافية في النص الرئيسي واستعمال المراجع والاستشهاد في داخل النص.

توثيق قائمة المراجع:

  • يجب أن تتبع الاقتباسات في النص أسلوب التوثيق الذي تستخدمه جمعية علم النفس الأمريكية American Psychological Association (APA) في متن البحث كما يجب أن يتم ترتيب المراجع أولاً أبجدياً ثم فرزها ترتيبًا زمنيًا إذا لزم الأمر. يجب اتباع نظام توثيق (APA) للمراجع الأجنبية على أن يتضمن المرجع رقم الصفحات.
  • تثبت قائمة المراجع في نهاية البحث مرتبة ترتيبًا أبجدياً، وإذا استخدم الباحث مصادر باللغة العربية وأخرى باللغة الإنجليزية فيجبُ أن تُرفَق في نهايته قائمتان بالمراجع باللُّغتين العربيّة والإنجليزيّة وفي حال عدم توفر مراجع باللغة الإنجليزية تترجم المراجع العربية وتضاف في نهاية البحث.

حسب الأمثلة المرفقة:

  • توثيق الكتب: اسمُ الشُّهرة، ثمّ أول حرف من الاسم الأول لكافة المؤلفين. (سنةُ النشر بين قوسين). وعنوان الكتاب بأحرف مائلة. (رقم الطبعة بين قوسين). مدينة النشر: ودارُ النشر.

 مثال:

غبيش، ن. (2022). تنمية المفاهيم اللغوية والدينية والخلقية في الطفولة المبكرة. (ط1)، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

Glickman, C. D., Gordon, S. P., & Ross-Gordon, J. M. (2018). Supervision and instructional leadership: A developmental approach. (10th. Ed.), Boston, Mass: Allyn and Bacon.

  • مقالة أو فصل في كتاب: اسمُ الشّهرة، ثمّ أول حرف من الاسم الأول لكافة مؤلفي الفصل. (سنةُ نشر الكتاب بين قوسين). وعنوان الفصل بأحرف مائلة. في اسمُ الكتاب بأحرف مائلة، (أرقامُ صفحات الكتاب بين قوسين). ومكانُ النشر: ودارُ النشر.

 مثال:

العتوم، ع. (2004). الذاكرة. في علم النفس العام، (ص: 124 - 165)، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

Norton, L. (2007). Using assessment to promote quality learning in higher education. In Learning, Teaching and Assessing in Higher Education: Developing Reflective Practice (pp. 92-101). Exeter: Learning Matters.

  • توثيق المجلة: اسمُ الشُّهرة، ثمّ أول حرف من الاسم الأول لكافة المؤلفين. (سنةُ النشر بين قوسين). عنوان البحث. اسم المجلة كاملاً بأحرف مائلة، رقم المجلد (رقم العدد)، أرقام الصفحات.

مثال:

عسقول، م. وزيادة، ر. (2022). فاعلية برنامج قائم على منحى STEM في تنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر علمي بغزةمجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 36(6)، 1109-1142.  

Hettige, S., Dasanayaka, E., & Ediriweera, D. S. (2022). Student usage of open educational resources and social media at a Sri Lanka medical school. BMC Medical Education, 22, 1-11.

  • توثيق ورقة علمية من مؤتمر: اسمُ الشُّهرة، ثمّ أول حرف من الاسم الأول لكافة المؤلفين. (سنةُ النشر بين قوسين). عنوان البحث، اسم المؤتمر كاملاً بأحرف مائلة، تاريخ المؤتمر، مكان النشر.

    مثال:

     الثقفي، ن. (2019). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بطيئي التعلم. المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث: البحوث التكاملية .... طريق التنمية، أسوان: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، مجلد 1، 378 – 394.

    Lippold, S., Rach, J. & Fritsch, A. (2020). Study program development: Building a bridgebetween tradition and innovation - An unusual approach. Workshop session at European Learning & Teaching Forum. 2020- February 13-14, Utrecht, Netherlands. 

     

    Pr., S. A. (2021). E-Learning During Covid 19 Period: Flipping the Classroom and Gamification as Learning Methods for Mathematical Understanding in Architecture. Proceedings Of the International Conference on Education, 7(1), 13–21.

  • الرسائل الجامعية: اسمُ الشّهرة، ثمّ اول حرف من الاسم الأول لكافة المؤلفين. (سنة المناقشة بين قوسين). وعنوانُ الرسالة بأحرف مائلة، واسم الجامعة، واسمُ الدولة.

           مثال:

    المجالي، أ. (. (2022 الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات التعلم الإلكتروني عن بعد من وجهة نظرهن في محافظة الكرك. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.

     

    Finneran, R. (2020). The Selective Fossilization Hypothesis: A longitudinal study of English language learners' persistent errors. Unpublished doctoral dissertation, Teachers College, Columbia University, New York. 

  •  الموقع الإلكتروني: اسمُ الشّهرة، ثمّ أول حرف من الاسم الأول لكافة المؤلفين (إن وجدت). عنوان المقال بأحرف غير مائلة. (السنة إن وجدت). في واسم الموقع بأحرف مائلة. من رابط الموقع.

    مثال:

    الجامعة الأردنية. (2022). في ويكيبيديا. من موقع الجامعة الأردنية 

    https://ar.wikipedia.org/wiki/University of Jordan. (2022).

    In Wikipedia. Retrieved from https://en.wikipedia.org/w/index.php?title=University_of_Jordan&oldid=106650142
  • ملاحظة: نوع الخط في كتابة المراجع:

     للغة العربية:

     Simplified Arabic  حجم الخط: 11.5 تباعد الاسطر Exactly: 15.

    للغة الإنجليزية:

    Times New Roman  حجم الخط: 9.5 تباعد الاسطر Exactly: 15.