المرونة النفسية والتنظيم الانفعالي وعلاقتهما باستراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعات السودانية
DOI:
https://doi.org/10.35516/Edu.2025.10129الكلمات المفتاحية:
المرونة النفسية، التنظيم الانفعالي، استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة، طلبة الجامعات السودانية.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الكشف عن مستوى المرونة النفسية والتنظيم الانفعالي، وعلاقتهما باستراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعات السودانية.
المنهجية: ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس المرونة النفسية (Mampane, 2010)، ومقياس التنظيم الانفعالي (Gross & John, 2003)، ومقياس استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة (طه، 2020). تكونت عينة الدراسة من (560) طالباً وطالبةً من طلبة الجامعات السودانية.
النتائج: أظهرت النتائج وجود مستويات مرتفعة من المرونة النفسية، والتنظيم الانفعالي، واستخدام استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعات. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين المرونة النفسية، وكل من التنظيم الانفعالي، واستراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى الطلبة، إضافة إلى علاقة ارتباطية موجبة بين التنظيم الانفعالي واستراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى الطلبة، وعدم وجود فروق في المرونة النفسية تبعاً للمتغيرات، ووجود فروق في التنظيم الانفعالي تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الذكور، وتبعاً لمتغير نوع الجامعة، لصالح طلبة الجامعات الحكومية، كما أظهرت النتائج أن المتغيرات المنبئة (المرونة النفسية، التنظيم الانفعالي) تفسر (%(27.4 من التباين الحاصل في استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة الضاغطة.
الخلاصة: توصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التي تبحث علاقة متغيرات الدراسة لدى طلبة الجامعات تبعاً لمتغيرات ديمواغرفية أخرى؛ كالتخصص، والمستوى الدراسي، ومكان السكن، ومستوى دخل الأسرة.
التنزيلات
المراجع
Aboiola, T. & Udofia, O. (2011). Psychometric assessment of the Wagnild and Young s resilience scale in Kano. Nigeria, BMC Research Notes, http: WWW.biomedcentral.com.
American Psychological Association. (2015). APA Dictionary of Psychology. Washington, DC: Published by American Psychological Association
Berking, M., Wupperman, P., Reichardt, A., Pejic, T., Dippel, A. & Znoj, H. (2008). General emotion-regulation skills as a treatment target in psychotherapy. Behaviour Research and Therapy, 46, 1230- 1237.
Bullemor – Day, P. (2015). Emotion regulation, attention and mindfulness in adolescents with social emotional and behavioural difficulties. Doctor in clinical psychology, (Dclinpsy), Royal Holloway, University of Landon.
De Castella, K., Platow, M., Tamir, M. & Gross, J. (2018). Beliefs About Emotion: Implications for Avoidance-based Emotion Regulation and Psychological Health. Cognition and Emotion, 32(4), 773-795.
Fleshman, J. (2013). Personality characteristic and coping patterns. Journal of Health and Social Behavior, 25(10), 229-243.
Gross, J. (2014). Emotion regulation: Conceptual and empirical foundations. in Gross. J. J. (Ed) Handbook of emotion regulation (2nd ed), New York: Guilford Press, 3-20.
Gross, J. (2015). The Extended Process Model of Emotion Regulation: Elaborations, Applications, and Future Directions. Psychological Inquiry, 26(1), 130-137.
Gross, J. & John, O. (2003). Individual Differences in Two Emotion Regulation Processes: Implications for Affect, Relationships, and Well-Being. Journal of Personality and Social Psychology, 85(2), 348-362.
Heaney, C. & Ryn, M (2015). Broadening the scope of work site stress programs. American Journal of Health Promotion, 4(6), 413- 420.
Lazarus, R. & Folkman, S. (1984). Stress, Appraisal, and Coping. New York: Springer.
Lunov, V. & Rozhkova, I. (2024). Enhancing student resilience during times of war: strategies and interventions. Retrieved on 11/5/2025 from: https://ssrn.com/abstract=475135 5 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.4751355
Mampane, M. (2010). The Relationship between Resilience and School: A Case Study of Middle Adolescents in Township Schools. Doctoral Dissertation, University of Pretoria.
Morris, A., Silk, J., Steinberg, L., Sonya, S., Myers, S. & Robinson, R. (2007). The role of the family context in the development of emotion regulation. Social Development, 16, 1467-9507.
Richardson, G. (2002) The metatheory of resilience and resiliency. Journal of Clinical Psychology, 58, 307-321.
Schäfer, A., Pels, F. & Kleinert, J. (2020). Coping Strategies as Mediators Within the Relationship between Emotion-regulation and Perceived Stress in Teachers. International Journal of Emotional Education, 12(1), 35 - 47.
Silberstein, L., Tirch, D., Leahy, R. & McGinn, L. (2012). Mindfulness, Psychological Flexibility and Emotional Schemas. International Journal of Cognitive Therapy, 5(4), 406-419.
Smith, C., Carrico, C., Goolsby, S. & Hampton, A. (2020). An Analysis of Resilience in Dental Students Using the Resilience Scale for Adults. Journal of Dental Education, 84(5), 566- 577.
Sokratous, S., Merkouris, A., Middleton, N. & Karanikola, M. (2013). The association between stressful life events and depressive symptoms among Cypriot university students: a cross - sectional descriptive correlational study. BMC Public Health, 13(1), 11-12.
Southwick, S, & Charney, D. (2018). Resilience: The science of mastering life's greatest challenges. Cambridge University Press.
Young, O. (2018). The relationship between positive emotions and psychological resilience in persons experiencing traumatic crisis. Unpublished Ph. D. Capella University.
Werner, E. (1995). Resilience in development. American Psychological Society, 4(3), https://doi.org/10.1111/1467-8721.ep10772327.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-06-16
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-13
