درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحريّة الأكاديميّة وعلاقتها بمستوى الصّحة التنظيميّة في الجامعات الأردنيّة
الكلمات المفتاحية:
الحرية الأكاديمية، الصحة التنظيمية، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات الأردنيةالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية وعلاقتها بمستوى الصحة التنظيمية في الجامعات الأردنية، وتقصي إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة تلك الحرية، ومستوى الصحة التنظيمية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيرات: الجنس، والرتبة العلمية، وسنوات الخبرة، ونوع الكلية، ونوع الجامعة. وتكونت عينة الدراسة من (272) عضو هيئة تدريس في جامعات أردنية حكوميّة: اليرموك، والهاشمية، ومؤتة، وخاصة: إربد، وفيلادلفيا، والشرق الأوسط، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية الطبقية؛ حيث استخدم المنهج الوصفي المسحي الارتباطي. وقد طُوِّرَت أداتان للدراسة؛ أولاهما تقيس درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية تكوّنت من (3) مجالات و(20) فقرة، وثانيتها تقيس مستوى الصحة التنظيمية وتكونت من (10) مجالات و(30) فقرة، جرى توزيعهما بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية ومستوى الصحة التنظيمية كان متوسطاً، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية ومستوى الصحة التنظيمية من وجهة نظرهم تعزى لمتغيرات: الجنس، والرتبة العلمية، وسنوات الخبرة، ونوع الكلية، ووجود فروق دالة إحصائية في درجة تقدير مستوى الصحة التنظيمية تعزى إلى متغير الجامعة في المجال السابع للمقياس (الإبداعية)، ولصالح الجامعات الخاصة، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجة الحرية الأكاديمية ومستوى الصحة التنظيمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: زيادة وعي أعضاء هيئة التدريس بمفهوم الحرية الأكاديمية والصحة التنظيمية من خلال عقد الندوات والمؤتمرات ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المختلفة.
التنزيلات
المراجع
Akbaba, S. (1997). Organizational Health of Secondary Schools in Turkey and Changes Needed. Unpublished Ph.D. dissertation, Ankara University, Ankara, Turkey.
Al-Madi, B. (2013). Academic freedom in Al al-Bayt University and the level of practicing it from the view point of the faculty members based on some variables. Academic Journal, 8, 967-979.
Ghorbani, M.; Afrassiabi, R.; & Rezvani, Z. (2012). A Study of the Relationship Between Organizational Health and Efficacy. World Applied Sciences Journal, 17, 694-703.
Hogan, B. E. & Trotter, L. D. (2013). Academic Freedom in Canadian Higher Education: Universities, Colleges, and Institutes were not Created Equal. Canadian Journal of Higher Education, 43, 68-84.
Kafraj, M.; Gholifar, E.; & Rezvanfar, A. (2013). Recognizing organizational variables affecting organizational health of Iranian agricultural colleges. Academic Journal, 7. 1445-1451.
Robinson, G., & Moulton, J. (2002). Encyclopedia of Ethics, 2nd Edition, edited by L. & C. Becker, Garland Publishing
Talaee, M.; & Shahtalebi, B. (2014). The Relationship between Organizational Health and Organizational Maturity among Educational Organizations. Journal of Applied Environmental and Biological Sciences, 4, 191-200.
Tarawneh, M.; Assaf, N.; & Yacoub, M. (2011). Academic freedom in Jordanian Universities Field Study. The National Centre for Human Rights, Amman, Jordan.

