أسباب عزوف طالبات الثانوية العامة عن التعليم التَّقَنِيّ في فلسطين وخُطّة إدارية تربوية مقترحة للحد منها

المؤلفون

  • Asem Hamdan قسم الثقافة العامة، كلية العلوم والآداب، جامعة فلسطين التَّقَنِيّة خضوري، فرع رام الله، فلسطين
  • Anmar Alkaylani قسم الإدارة التربوية والأصول، الجامعة الأردنية

الكلمات المفتاحية:

عزوف طالبات الثانوية العامة، التعليم التَّقَنِيّ، خُطّة إدارية تربوية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف أسباب عزوف طالبات الثانوية العامة عن الالتحاق بالتعليم التَّقَنِيّ في فلسطين وبناء خُطّة إدارية تربوية للحد من عزوفهن من وجهة نظرهن، وتعرّف درجة اختلاف هذه الأسباب باختلاف متغيرات الدراسة وهي: فرع الدراسة، والمستوى التعليمي للأب وللأم وعملهم، ودخل الأسرة الشهري، ومكان السكن، والتحاق أحد أفراد العائلة بالتعليم التَّقَنِيّ. وقد صمّمت استبانة من (46) فقرة موزعة على كل من بُعد التوعية والإرشاد، والبُعد الاجتماعي، والبُعد التربوي، والبُعد الاقتصادي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتكون مجتمع الدراسة من (2874) طالبة وكانت العينة (634) طالبة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية طبقية. وأظهرت النتائج أن استجابات طالبات المرحلة الثانوية العامة كانت بدرجة ضعيفة لجميع الأبعاد، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في آراء طالبات الثانوية العامة في أسباب عزوفهن عن الالتحاق بالتعليم التَّقَنِيّ في فلسطين في جميع الأبعاد تبعًا لمتغيرات عمل الأب والأم، ووجود فروق تبعًا لمتغيرات فرع الدراسة والمستوى التعليمي للأب ومكان السكن في كل من بُعد التوعية والإرشاد، والبُعد الاجتماعي، والبُعد التربوي والدرجة الكلية، وكذلك وجود فروق تبعًا لمتغير المستوى التعليمي للأم في بُعد التوعية والإرشاد. كما أظهرت النتائج وجود فروق تبعًا لمتغير دخل الأسرة الشهري في البعد الاجتماعي. ووجود فروق تبعًا لمتغير التحاق أحد أفراد العائلة بالتعليم التَّقَنِيّ في جميع الأبعاد والدرجة الكلية، وبناء على تلك النتائج تم بناء خُطّة إدارية تربوية للحد من أسباب عزوف طالبات الثانوية العامة عن الالتحاق بالتعليم التَّقَنِيّ، وأوصى الباحثان بضرورة تطبيق الخُطّة الإدارية التربوية المقترحة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Atakok, G. , & Kam, M. & Kurt, M. (2014). Preference Based on Reasons of Vocational and Technical Secondary Schools in Turkey. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 141, 726-730.

Behroozi, M., (2014). A Survey About The Function Of Technical And Vocational Education: An Empirical Study In Bushehr City. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 143, 265-269.

Hasanefendic, S., & Heitor, M. & Horta, H. (2015). Training students for new jobs: The role of technical and vocational higher education and implications for science policy in Portugal. Technological Forecasting & Social Change, (18396), 13.

Yazçayır, N., & Yagcı, E. (2009). Vocational and technical education in Eu nations and Turkey. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 1, 138-142.

Yi, H., & Zhang, L., Yao, Y., Wang, A., Ma, Y., Shi., Y., Chu, J., Loyalka, P., & Rozelle, S. (2015). Exploring the dropout rates and causes of dropout in upper-secondary technical and vocational education and training (TVET) schools in China. International Journal of Educational Development, 42 (2015), 115-123.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Hamdan, A. . ., & Alkaylani , A. . . (2020). أسباب عزوف طالبات الثانوية العامة عن التعليم التَّقَنِيّ في فلسطين وخُطّة إدارية تربوية مقترحة للحد منها . دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 438–464. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1868

إصدار

القسم

Articles