المهارات الحياتيّة المكتسبة من خلال مساقات السباحة وعلاقتها بالتحصيل الأكاديميّ

المؤلفون

  • Samira Orabi قسم الصحة والترويح، كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنيّة
  • Manal Bayyat قسم الادارة والتدريب، كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنيّة
  • Mohammad H. Abu Altaieb قسم الاشراف والتدريس، كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنيّة

الكلمات المفتاحية:

الصّحة البدنيّة، المحتوى الرياضي، التعليم العالي، التنمية البشريّة للشباب.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين المهارات الحياتية التي يكتسبها طلبة كلية التربية الرياضية/ الجامعة الأردنيّة من خلال مساقات السباحة والتحصيل الأكاديميّ. ويتكوّن مجتمع الدراسة من طلبة مساقات السباحة في كلية التربية الرياضيّة/ الجامعة الأردنيّة بمستوياتها الثلاثة (سباحة 1، سباحة 2، تخصص سباحة) وعددهم 259 طالبا. أمّا عينة الدراسة فقد اشتملت على (109، 73، 29) طالبًا موزعين على مساقات: سباحة 1، سباحة 2، تخصص سباحة على التوالي بما مجموعه 211 طالبًا. وتم استخدام "مقياس اكتساب المهارات الحياتية من خلال السباحة" من أجل جمع البيانات، إضافة إلى نتائج تحصيل الطلبة في المساقات الثلاثة. وقد استخراجت النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوصف النتائج إحصائيًّا. وأظهرت نتائج البحث اكتساب أفراد العينة المهارات الحياتيّة بمستوى عالٍ؛ فقد احتلت مهارة تحمل المسؤولية المرتبة الأولى بنسبة (88%)، يليها مهارتا التواصل والثقة بالنفس/ تقدير الذات بنسبة (86%)، ثم مهارة العمل الجماعي بنسبة (85%)، وأخيرًا مهارة حل المشكلات بنسبة (80%). كما أظهرت النتائج وجود علاقة دالّة إحصائيًّا بين مدى اكتساب الطلبة المهارات الحياتيّة وتحصيلهم الأكاديميّ، وقد كانت الفروق دالّة إحصائيًّا تبعًا لمستوى المساق لصالح طلبة مساق تخصص السباحة. وأشارت النتائج بالمجمل إلى أنّ مستوى التحصيل الأكاديميّ يعكس إيجابًا مدى اكتساب الطلبة المهارات الحياتيّة، كما أنّ المهارات الحياتيّة يمكن أن تؤدّيَ دورًا فاعلًا في تطوير وتحسين الصحة العقلية والتحصيل الأكاديميّ على حدّ سواء؛ لذا فإنه من الأهميّة بمكان تصميم خطط دراسية مبنيّة على المهارات الحياتيّة في المجالات الرياضيّة المختلفة من أجل تنمية مهارات الطلبة الحياتيّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aryana, M. (2010). Relationship between self-esteem and academic achievement amongst pre-university students. Journal of applied sciences, 10(20), 2474-2477.

Bayyat, M. M., Orabi, S. M., & Abu Altaieb, M. H. (2016). Life Skills Acquired in Relation to Teaching Methods Used Through Swimming Context. Asian Social Science, 12(6), 223. https://doi.org/10.5539/ass.v12n6p223

Carter, V. (n. d). Student Achievement: Definition, Factors & Research [html]. Retrieved from study.com/academy/lesson/student-achievement-definition-factors-research.html

Darling-Hammond, L. & Adamson, F. (2010). Beyond basic skills: The role of performance assessment in achieving 21st century standards of learning. Stanford, CA: Stanford University, Stanford Center for Opportunity Policy in Education.

Danish, S. J. (1996). Interventions for Enhancing Adolescents Life Skills. The Human Psychologist, 24(3), 365-381. http://dx.doi.org/10.1080/08873267.1996.9986864

Fourie, A., & Surujlal, J. (2011). Developing learners’ life skills through sport: perceptions of coaches. African Journal for Physical, Health Education, Recreation and Dance, 17(4), 314-329.

Gordon, B., & Doyle, S. (2015). Teaching Personal and Social Responsibility and Transfer of Learning: opportunities and Challenges for Teachers and Coaches. JTPE, 24(1). http://dx.doi.org/10.1123/jtpe.2013-0184

Gould, D., Collins, K., Lauer, L., & Chung, Y. (2007). Coaching life skills through football: a study of award winning high school coaches. Journal of applied sport psychology, 19(1), 16-37. http://dx.doi.org/10.1080/10413200601113786

Hendricks, P. (1996). 4-H life skills. Oklahoma State University. Retrieved from http://oklahoma4h.okstate.edu/litol/Docs/other/4H.VOL.135%20Life%20Skills%20Definitions_2017.pdf

Holt, N. L., Tamminen, K. A., Tink, L. N., & Black, D. E. (2009). An interpretive analysis of life skills associated with sport participation. Qualitative research in sport and exercise, 1(2), 160-175. http://dx.doi.org/10.1080/19398440902909017

Holt, N. L., Tink, L. N., Mandigo, J. L., & Fox, K. R. (2008). Do youth learn life skills through their involvement in high school sport? A case study. Canadian Journal of Education/Revue canadienne de l'éducation, 281-304.

Johnston, J., Harwood, C., & Minniti, A. M. (2013). Positive youth development in swimming: Clarification and consensus of key psychosocial assets. Journal of Applied Sport Psychology, 25(4), 392-411. http://dx.doi.org/10.1080/10413200.2012.747571

McCabe, R. E., Blankstein, K. R., & Mills, J. S. (1999). Interpersonal sensitivity and social problem-solving: Relations with academic and social self-esteem, depressive symptoms, and academic performance. Cognitive Therapy and Research, 23(6), 587-604.

Mehr, M. K. (2011). The Effect of Swimming Skill Education on Self-Esteem and Compatibility of Boy's Primary School Students. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 30, 2225-2229. http://dx.doi.org/10.1016/j.sbspro.2011.10.434

Papacharisis, V., Goudas, M., Danish, S. J., & Theodorakis, Y. (2005). The effectiveness of teaching a life skills program in a sport context. Journal of applied sport psychology, 17(3), 247-254. http://dx.doi.org/10.1080/10413200591010139

Test. 2017. In Merriam-Webster.com. Retrieved May 27, 2017, from https://www.merriam-webster.com/dictionary/Test

Ullrich-French, S., & McDonough, M. H. (2013). Correlates of long-term participation in a physical activity-based positive youth development program for low-income youth: sustained involvement and psychosocial outcomes. Journal of adolescence, 36(2), 279-288. http://dx.doi.org/10.1016/j.adolescence.2012.11.006

United Nations Children’s Fund. (n.d). Life Skills; A facilitator’s guide for teenagers. Retrieved from https://www.unicef.org/eapro/Life_Skills__A_facilitator_guide_for_teenagers.pdf

Waldron, J. J. (2009). Development of life skills and involvement in the Girls on Track program. Women in Sport & Physical Activity Journal, 18(2), 60.

Watkins, N. D., Larson, R., & Sullivan, P. J. (2007). Bridging intergroup difference in a community youth program. American Behavioral Scientist, 51, 380-402.

Weiss, M. R., Stuntz, C. P., Bhalla, J. A., Bolter, N. D., & Price, M. S. (2013). ‘More than a game’: impact of The First Tee life skills programme on positive youth development: project introduction and Year 1 findings. Qualitative Research in Sport, Exercise and Health, 5(2), 214-244. http://dx.doi.org/10.1080/2159676X.2012.712997

World Health Organization. (2003). Skills for Health (Information Series on School Health Document 9) Geneva. Retrieved from http://www.who.int/school_youth_health/media/en/sch_skills4health_03.pdf

Yu, C. C. W., Chan, S., Cheng, F., Sung, R. Y. T., & Hau, K. T. (2006). Are physical activity and academic performance compatible? Academic achievement, conduct, physical activity and self‐esteem of Hong Kong Chinese primary school children. Educational Studies, 32(4), 331-341.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Orabi, S., Bayyat , M. ., & Abu Altaieb, M. H. . (2020). المهارات الحياتيّة المكتسبة من خلال مساقات السباحة وعلاقتها بالتحصيل الأكاديميّ. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 580–586. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1880

إصدار

القسم

Articles