درجة الممارسات القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديميّة بجامعة طيبة في ضَوء مقياس كوزيس وبوسنر القيادي من منظور أعضاء هيئة التدريس

المؤلفون

  • Dalal Mohammed Graida College of Education, Taibah Universit, Kingdom of Saudi Arabia
  • Fatemah Abdullah Alhazmi College of Education, Taibah Universit, Kingdom of Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

الممارسات القياديّة، مقياس كوزيس وبوسنر، رؤساء الأقسام الأكاديميّة، جامعة طيبة

الملخص

استهدفت هذه الدراسة تعرُّفَ درجة الممارسات القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة طيبة في ضَوء مقياس كوزيس وبوسنر Kouzes & Posner scale القيادي، من منظور أعضاء هيئة التدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي. وعليه بُنِيَت استبانة مكوّنة من (30) فقرة موزّعة على خمسة محاور، واختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية؛ إذ تكوّنت من (315) عضو هيئة التدريس. وبعد جمع البيانات وتحليلها أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد العينة لدرجة الممارسات القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة طيبة، في ضَوء مقياس كوزيس وبوسنر القيادي على أداة الدراساة ككلّ جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تقديرات أفراد العينة على الأداة ككلّ تُعزى لأثر الجنس، ولصالح الذكور، واتّضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر الخبرة والرتبة العلمية ونوع الكلية على الأداة ككلّ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abraham, P. S. (2011). Developing Nurse Leaders: A Program Enhancing Staff Nurse Leadership Skills and Professionalism. Nursing Administration Quarterly, 35(4), 306-312.

Abu-Tineh, A. M., Khasawneh, S. A., & Al-Omari, A. A. (2008). Kouzes and Posner’s Transformational Leadership Model in Practice: The Case of Jordanian Schools. Journal of Leadership & Organization Development, 29(8), 648-660.

Adcock-Shantz, J. K. (2011). A Study of the Impact of a Leadership Development Program on a Community College’s Front-Line and Middle Managers. Unpublished doctoral dissertation, Northern Arizona University. Retrieved from http://www.leadershipchallenge.com/Researchsection-Others-Research-Detail/adcock-shantz-abstract-december11.aspx

Adler, S., Laney, J., & Packer, M. (1993). Managing women: feminism and power in educational management. Buckingham: Open University Press.

Alston, B. A. (2009). An Examination of the Relationship between Emotional Intelligence and Leadership Practices. Unpublished Doctoral Dissertation. Nova Southeastern University. Retrieved from

http://www.leadershipchallenge.com/Research-section-OthersResearch-Detail/abstract-baalston-121012.aspx

Alyas, T. (1984). Educational management and leadership: concepts, functions and theories. Amman, Jordan: Al-Aqsa office.

Berry, M. L. (2012). Nonprofit Governance: Exploring Leadership Practices and Demographics of Local Education Foundation Boards. Unpublished doctoral dissertation, Indiana, Indiana Wesleyan University. Retrieved from http://www.leadershipchallenge.com/Research-section-Others-Research-Detail/berry-abstract-april-12.aspx

Chen, H., & Baron, M. (2007). Psychometric Properties of the Chinese Leadership Practices Inventory. International Journal of Nursing, 4(1), 1015.

Daft, R. L. (1999). Leadership theory and practice. Orlando, FL: Harcourt Brace and Company.

Eisenbach, R., Watson, K., & Pilai, R. (1999). Transformational leadership in the context of organizational change. Journal of Organizational Change Management, 12(2), 80-89.

Green, J.L. (2012). The leadership practices of executive women of local government. Published doctoral dissertation, Michigan, University of Phoenix.

Kouzes, J.M., & Posner, B.Z. (1987). The leadership challenge: How to get extraordinary things done in organizations. San Francisco: Jossey-Bass.

Kouzes, J., & Posner, B.Z. (2002). The leadership challenge (3rd ed.). San Francisco, CA: Jossey-Bass.

Kouzes, J. M., & Posner, B. Z. (2003). Leadership practices inventory (LPI) (3rd ed). San Francisco: Jossey-Bass.

Lussier, R., & Achua, C. (2010). Leadership. Theory, Application, Skill Development (4th ed). Mason, Ohio: South-Western Cengage Learning.

Mekail, S. (1969). Workers Cooperative Society presses. Amman, Jordan.

Paul, J., Costley, D. L., Howelly, JP., & Dorfman, PW. (2002). The mutability of charisma in leadership research. Management Decision, 40(1), 192-200.

Riches, C., & Morgan, C. (1989). Human Resource Management in Education. Milton Keynes: Open University Press.

Sandbakken, D.A. (2004). An investigation into leadership practices and organizational performance in a Norwegian context. DBA thesis. Henley Management College/Brunel University, UK.

Shapetah, M. (2001). Styles of managerial leadership among internal managers from the viewpoint of the Ministry of Interior official in northern Palestine and its relation to effectiveness. Unpublished doctoral dissertation. Alnagah Alwatianiah Nabluss.

Tourangeau, A. E., & McGilton, K. (2004). Measuring leadership practices of nurses using the Leadership Practices Inventory. Nursing Research, 53(3), 182Y-189.

Yavuz, M. (2010). Adaptation of the leadership practices inventory (LPI) to Turkish. Journal of education and science, 35(158), 143-157.

Yukl, G. (1998). Leadership in organizations. Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Graida, D. M. ., & Alhazmi , F. A. . (2020). درجة الممارسات القيادية لدى رؤساء الأقسام الأكاديميّة بجامعة طيبة في ضَوء مقياس كوزيس وبوسنر القيادي من منظور أعضاء هيئة التدريس. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 235–252. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2286

إصدار

القسم

Articles