ما وراء الخطاب في كتب اللغة العربيّة للمرحلة الأساسيّة في الأردن
الكلمات المفتاحية:
ما وراء الخطاب، كتب اللغة العربيّة، التتابعالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر تصنيفات ما وراء الخطاب، وأنواعها، ومستوى تتابعها في كتب اللغة العربيّة للمرحلة الأساسيّة. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى تطوير قائمة تصنيفات ما وراء الخطاب وأنواعها، وتمّ التحقّق من صدقها وثباتها. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحليل كتب اللغة العربيّة للمرحلة الأساسيّة، وقد اعتمدت الجملة وحدة لتحليل محتوى الكتب عينة الدراسة. وقد كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها: اقتراح قائمة بتصنيفات ما وراء الخطاب وأنواعها، هي: ما وراء الخطاب الإخباريّ، وتضمّن تسعة أنواع، وما وراء الخطاب الاتجاهيّ، وتضمّن ستة أنواع، وما وراء الخطاب الاتصاليّ. وأظهرت النتائج أيضًا أنّ كتب اللغة العربيّة عينة الدراسة للصفوف (الرّابع، والخامس، والسادس) الأساسيّة تضمّنت (3457) تكرارًا لتصنيفات ما وراء الخطاب، تفاوتت في مجموع تكراراتها، حيث جاء كتاب اللغة العربيّة للصف السادس الأساسيّ بأعلى التكرارات (1313) تكرارًا، ثمّ كتاب اللغة العربيّة للصّف الخامس الأساسيّ (1277) تكرارًا، وقد جاء كتاب الصف الرّابع الأساسيّ بأدنى التكرارات (867) تكرارًا. وجرى الكشف عن تفاوت نسبة تضمين تصنيفات ما وراء الخطاب وأنواعها، حيث جاءت بعض الأنواع متضمنة بدرجة منخفضة أو لم تُضمّن أساسًا، وقد أظهرت نتائجها أنّ مستوى تتابع واستمراريّة تصنيفات ما وراء الخطاب وأنواعها في كتب اللغة العربيّة للمرحلة الأساسيّة كان منخفضًا. وفي ضوء نتائجها قدَّم الباحثان مجموعة من التوصيات.
التنزيلات
المراجع
Adel, A. (2006). Metadiscourse in L1 and L2 English. Amsterdam: John Benjamins, Philadelphia.
Al Fajari, M. (2013). The Concept of Discourse Between its Original and Western Origin Reference and Domestication in Arabic Language, Journal of Taibah University Arts & Humanities, 2(3), 514 – 531.
Al Rowaili, M. (1991). Metadiscourse Analysis of Geography Textbooks for Basic Education in Saudi Arabia, Journal of King Saud University :Educational Sciences, 3(2), 451 – 480.
Al Rowaili, M., & Al Jaber, A. (1991). Metadiscourse: Metadiscourse Analysis in Social Studies Text Books, Educational Studies, 6(31), 99 – 120.
Al Sayyed, M. (1998). In Methods of Teaching Arabic Language. Damascus: Damascus University Publication.
Al Zawawi, B. (2000). The Concept of Discourse in Michel Foucault Philosophy. Cairo: Supreme Council Of Culture.
Ammar, M. (2016). The Role of Arabic School Textbooks in Improving and Developing the Arabic Language in Algeria, Al Hekmah Journal for Educational and Physiological Studies, 4 ( 8 ), 250 – 264.
Anati, W. (2017). Discourse Analysis and Language Teaching, The UMM Al-QURA University Journal of Arabic Languages and Literature, 18, 351-400.
Crismore, A. (1984).The Rhetoric of Textbooks Metadiscourse, Journal of Curriculum Studies, 16 (3), 279 -296.
Crismore, A. (1989). Talking with Readers: Metadiscourse as Rhetorical Act. New York: Peter Lang Publishers.
Crismore, A., Markkanen, R., & Steffensen, M. (1993). Metadiscourse in Persuasive Writing: A Study of Texts Written by American and Finnish University Students, Written Communication, 10(1), 39- 71.
Fowler, R.(2013). Linguistics and the Novel. London: Routledge.
Hanfi, H. (1997). Discourse Analysis, The Third Scientific Conference 10– 12 May, Philadelphia University, Amman.
Holsti, O .(1969). Content Analysis for the Social Sciences and Humanities. New York: Addison Wesley.
Husni, H. (2015). Metadiscourse at Thesis Defense Department in Arabic, English and Linguistic researches: Contrastive Linguistic Study, Unpublished dissertation, Al Fayoum University, Egypt.
Hyland, K. (1999). Talking to Students: Metadiscourse in Introductory Coursebooks, English for Specific Purposes, 18(1), 3-26.
Hyland, K. (2005). Metadiscourse: Exploring Interaction in Writing. London: Bloomsbury Publishing.
Hyland, K. (2017). Metadiscourse: What is it and where is it going?. Journal of pragmatics, 113, 16-29.
Hyland, K., & Tse, P. (2004). Metadiscourse in Academic Writing: A Reappraisal, Applied linguistics, 25(2), 156-177.
Hyland, K., (2004). Patterns of Engagement: Dialogic Features and L2 Student Writing. In: Ravelli, L. and Ellis, R. (eds.) Analysing academic writing: contextualised framewo. (pp. 5-23). Continuum: London.
Jam’an, A. (2016). From Discourse Analysis to Critical Discourse Analysis: Methods and Theories. Amman: Dar Konouz Al Ma’refa.
Jarunud, S. (1986). An Analysis of Metadiscourse in Thai Social Studies Textbooks in Secondary schools, Unpublished doctoral dissertation, University of Iowa.
Jin, X., & Shang ,Y.(2016). Analyzing Metadiscourse in the English Abstracts of BA Theses, Journal of language Teaching and Research, 7(1), 210-215.
Khattabi, M. (1991). Text Linguistic: An Introduction to Discourse Coherence. Beirut: Markaz Thakafi Arabi.
Kopple,V. (1985). Some Exploratory Discourse on Metadiscourse, College Composition and Communication, 36(1), 82-93.
Larsen-Freeman, D. (2000). Techniques and Principles in language Teaching. Oxford: Oxford University Press.
Lewandowsk, T. (1994) .Linguistisches Woertrbuch. Berlin: Quelle & Meyer.
Mauranen, A. (1993). Cultural Differences in Academic Rhetoric: A Textlinguistic Study. Frankfort is main: peter Lang publisher.
Myers, G. (1990).Writing Biology: Text in the Social Construction of Scientific Knowledge. Madison: University of Wisconsin press.
Olaymat, A. (2006). Evaluating and Developing School Textbooks for the Elementary Stage. Amman: Dar Al Hamid.
Parvaresh, V., & Nemati, M. (2008). Metadiscourse and Reading Comprehension: The Effects of language and Proficiency, Electronic Journal of Foreign Language Teaching, 5, 220-239.
Qasim, A. (2016). Metadiscourse Markers in Advanced EFL learners Academic Writing, Hawlyat Al Montada, 1(28), 19-38.
Shiffrin, D. (1980). Meta‐Talk: Organizational and Evaluative Brackets in Discourse, Sociological Inquiry, 50(3), 199-236.
Sultan, A. H. (2011). A contrastive study of metadiscourse in English and Arabic linguistics research articles. Acta Linguistica, 5(1), 28.
Swales, J. (1990). Genre Analysis: English in Academic and Research Settings. New York: Cambridge University Press.
Tan, H., & Eng, W. (2014). Metadiscourse Use in the Persuasive Writing of Malaysian Undergraduate Students. English Language Teaching, 7(7), 26-38.
Tavakoli, M., Dabaghi, A., & Khorvash, Z. (2010). The effect of Metadiscourse Awareness on L2 Reading Comprehension: A Case of Iranian EFL learners, English Language Teaching, 3, 92-102.
Tuaimah, R. (2015). Teaching Arabic to non-native speakers. Morocco: Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization.
Vanderweken, P. (1990). Meaning and Speech Acts. New York: Cambridge University Press.

