دراسة مقارنة: المنصات الاجتماعية مفتوحة المصدر (MOOCs) العربية (إدراك) والأجنبية (كورسيرا)
الكلمات المفتاحية:
المنصات الاجتماعية مفتوحة المصدر، إدراك، كورسيراالملخص
هدفت هذه الدراسة الحالية إلى تقديم مقارنة بين المنصات الاجتماعية مفتوحة المصد العربية (إدراك) والأجنبية (كور سيرا) وذلك عن طريق استخدام استبيان تقيس معايير فاعلية كل من الموقعين ونقد كل من الموقعين من خلال تقييم الباحثة وذلك من خلال الرجوع للأدب النظري وتسجيل الدخول لكل من الموقعين. وتوصلت النتائج إلى أن الموقعين يتمتعان بجودة عالية، إلا أن موقع إدراك كان له الأفضلية بسيطة بالنسبة لموقع كورسيرا، اما موقع كورسيرا فانه يتفوق بنوعية وعدد المساقات التي يطرحها التي تتميز بأنها مساقات أكاديمية أو مهنية يحتاجها المتعلم في الكثير من جامعات العالم والتوصية لمنصة إدراك أن تحذو حذو منصة كورسيرا في تبني هذا التنوع وربط المساقات التي تطرحها بحاجة الجامعات العربية. وأوصت الباحثة ايضا بتطوير الموقعين بحيث يغطي الجوانب السلبية ودعم وتطوير الجوانب الإيجابية . وايضا الدعم المادي والتأكيد على ضرورة توفر البنية التحتية الإلكترونية والتكنولوجية التي هي اساس تقديم وادارة الدورات والتعليم عبر الإنترنت والقيام على تشجيع المؤسسات التعليمية على الإفادة من المنصات التعليمية الإلكترونية من خلال عقد الندوات والمحاضرات للتعرف عليها والتنسيق والتعاون بين مؤسسات التعليم ومؤسسات الدولة وذلك كم خلال تدريب المعلمين في المؤسسات التعليمية على المساهمة في تطوير هذه المقررات ضمن مجال دراستهم.
التنزيلات
المراجع
Belkin, 2014; Carr, 2012; Harden, 2012; Heussner, 2013; Kolowich, 2013; Selingo, 2013; Vaidhyanathan, 2012; Valls, 2013.
Abu khtwa, Mr. (2014). Design courses derived from learning theories and educational applications; a conference entitled "The Role of E-learning in promoting knowledge societies" Zain E-Learning Center - University of Bahrain april 16-18.
Al-Saraireh R. and Ajlouni K.(2018) Teaching using Moodle and interactive blackboard in the achievement of students in computerized children's programmer syllabus, Studies: Educational Sciences, 45(4), Jordan
-Belkin, D. (2014, May 11). Can universities and MOOCs co-exist? The Wall Street Journal. Retrieved from http://online.wsj.com/news/articles/SB10001424052702303825604579515521328500810
Christensen, G., Steinmetz, A., Alcorn, B., Bennett, A., Woods, D., and Emanuel, J. (2013). The MOOCS phenomenon: who takes - massive open online courses and why?. Retrieved (2014) from: http://ssrn.com/abstract=2350964
Christensen, G., Steinmetz, A., Alcorn, B., Bennett, A., Woods, D., and Emanuel, J. (2013). The MOOCS phenomenon: who takes - massive open online courses and why?. Retrieved (2014) from: http://ssrn.com/abstract=2350964
-Daniel, J.S. (2012) “Making sense of MOOCs: Musing in a maze of myth, paradox and possibility”, Journal of Interactive Media in Education. Retrieved on May 15, 2014 at http://wwwjime.open.ac.uk/jime/article/viewArticle/2012-18/html/
Downes, S. (2010). New technology supporting informal learning. Journal of Emerging Technologies in Web Intelligence, 2(1), 27, 33
Downes, S. (2013, May 30). MOOC - the resurgence of community in online learning. Half an Hour Blogspot. Retrieved from http://halfanhour.blogspot.co.uk/2013/05/mooc-resurgence-of-community-inonline.html
Fathi Malkawi, Culture of Educational Renewal, workshop in the field of educational innovation in cooperation between the World Institute of Islamic Thought and the Islamic Organization for Education, Science and Culture (ISCO) and in the hospitality of the University of the Suez Canal, Ismailia, Arab Republic of Egypt, 2003. http://epistemeg.com/pix/pdf_96.pdff
-Grossman, R. J. (2013). Are Massive Open Online Courses in Your Future? HR Magazine. August 20013 Irvine, V., Code, J., and Richards, L. -(2013). Realigning Higher Education for the 21st-Century Learner through Multiaccess Learning. Journal of Online Learning and Teaching. 9(2), 30-36
Jolie, K. ((2012. Characteristics of Massive Open Online Courses (MOOCs): A Research Review, 2009-2012. The University of Minnesota
Nabil Ali, Arabs and The Information Age, World of Knowledge Series, Kuwait, National Council for Culture, Arts and Literature, 1184, April 1994, p. 18
Safasfeh J. and Ajlouni K. (2018) Impact of a cloud-based educational program on the development of problem-solving skills in science among eighth graders in Jordan, Studies: Educational Sciences, 45(4), Jordan
Yoshimi, F. (2014). JMOOC, massive open online courses from Japan. Retrieved (2014) from: http://conference.ocwconsortium.org/2014/wpcontent/ uploads/2014/02/Paper_76-JMOOC.pdf
Zidan, Ahmed (2014). http://hunasotak.com/article/741 -Turkish, P. (2016) Factors influencing the use of open source electronic courses (MOOK) from the point of view of learners in Saudi Arabia: a practical study for students of King Saud University. Journal of Educational and Psychological Sciences - Bahrain.

