المناخ التنظيمي وعلاقته بالنمو المهني للمعلمات في المدارس الخاصة بدولة الكويت
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3322الكلمات المفتاحية:
المناخ التنظيمي، النمو المهني، المدارس الخاصة، المعلمات، الكويتالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين درجة ممارسة أبعاد المناخ التنظيمي (الهيكل التنظيمي، القيادة الإدارية، نظام الحوافز، المشاركة في اتخاذ القرار، التدريب والتطوير) ودرجة النمو المهني لدى المعلمات في المدارس الخاصة بدولة الكويت.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة، واعتمدت على الإستبانة كأداة لجمع البيانات حيث تم توزيعها على عينة مكونة من ( 125) معلمة في المدارس الخاصة بدولة الكويت.
النتائج: وقم تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها أن درجة ممارسة أبعاد المناخ التنظيمي (الهيكل التنظيمي، القيادة الإدارية، نظام الحوافز، المشاركة في اتخاذ القرار، التدريب والتطوير) للمعلمات في المدارس الخاصة بدولة الكويت كان بدرجة مرتفعة , كما أن مستوى النمو المهني للمعلمات في المدارس الخاصة بدولة الكويت كان بدرجة مرتفعة, وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى ????=0.05 بين أبعاد المناخ التنظيمي والنمو المهني لدى المعلمات في المدارس الخاصة, كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات عينة الدراسة تُعزى إلى متغير المؤهل العلمي ومتغير الخبرة التدريسية والتفاعل بينهما، ولصالح البكالوريوس وخبرة تدريسية أكثر من 11 سنة.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين أبعاد المناخ التنظيمي والنمو المهني لدى المعلمات في المدارس الخاصة, كما أوصت الدراسة بتعزيز أنظمة الحوافز المادية والمعنوية بما في ذلك من مكافئات مادية وتشجيعية لجميع المعلمات بغض النظر عن الخبرة التدريسية, وعقد دورات وورش عمل تتعلق بالبيئة الايجابية وتعزيز النمو المهني لدى المعلمات, وإجراء دراسات عن المناخ التنظيمي وعلاقته بالنمو المهني في المدارس الحكومية.
التنزيلات
المراجع
Ahsanul, I. (2013). The Role of Communication Climate in Organizational Effectiveness. International Journal of Scientific & Engineering Research, 4(7), 155-165.
Asif, F. (2011). Estimating the impact of Denison's (1996),“What is the difference between organizational culture and organizational climate? A native's point of view on a decade of paradigm wars”. Journal of Business Research, 64(5), 454-459.
Arabaci, B. (2011). Organizational Climate of Fırat University. International Online Journal of Educational Sciences, 1, 161-180.
Adenike, A. (2011). Organizational climate as a predictor of employee job satisfaction: evidence from covenant university. Business Intelligence Journal, 4(1), 151-165.
Awan, R., Zaid, N. and Bigger, S. (2018). Relationships Between Higher Education Leaders and Subordinates in Pakistan: A Path – Goal Approach. Bulletin of Education and Research , 30(2), 29- 44.
Balkar, B. (2015). The Relationships between Organizational Climate, Innovative Behavior and Job Performance of Teachers. International Online Journal of Educational Sciences, 7(2), 81-92.
Benedicta, A. S. (2014). A Study of Occupational Stress and Organizational Climate of Higher Secondary Teachers. Journal on School Educational Technology, 9(3), 12-17.
Beresford, B., & Sloper, P. (2008). Understanding the dynamics of decision-making and choice: A scoping study of key psychological theories to inform the design and analysis of the panel study. York: Social Policy Research Unit, University of York.
Moore, H. l., & Moore, T. W. (2014). The effect of ethical climate on the organizational commitment of faculty members. Journal of Academic and Business Ethics, 9, 1-15.
Fritzsch, L. (2009). Effective HR systems: The impact of organizational climate and organizational strategy on strategic behaviour (Bachelor's thesis, University of Twente).
Hsu, M., & Fan, H. (2010). Organizational Innovation Climate and Creative Outcomes: Exploring the Moderating Effect of Time Pressure. Creativity research journal, 22 (4), 378–386.
Messarra, L., & El-Kassar, A. (2013). Identifying organizational climate affecting learning organization. Business Studies Journal, 5 (1), 19-29.
Omoogun, A. C., & Omoogun, R. M. (2013). Inservice Training Programme Preference of Teachers in the Multidisciplinary Approach of Implementing Environmental Education. Journal of Studies in Education, 3(2), 255-263.
Ötkena, A., & Cenkcib, T. (2015). Big Five Personality Traits and Organizational Dissent: The Moderating Role of Organizational Climate. Business and Economics Research Journal, 6 (2), 1-23.
Randhawa, G., & Kaur, K. (2014). Organizational Climate and its Correlates. Journal of Management Research, 14 (1), 25–40.
Reyesa, M., & Zapatab, D. (2014). Relation Between Organizational Climate and its Dimensions and Knowledge-sharing Behavior among Knowledge Workers. INT.J.PSYCHOL.RES, 7 (2), 64-75.
Georgiou, Y., & Manoli, C. (2015). Integrating Sustainable Consumption into Environmental Education: A Case Study on Environmental Representations, Decision Making and Intention to Act. International Journal of Environmental & Science Education, 10 (1), 67-86.
Kitratorn, P & Puncerobuter , V. (2016). Qualitiy of work life and organization climate of schools located along the thai – combodian boarders. Journal of Education and Practice, 7(1), 134-138.
Kipkoech, L., & Chesir, S. (2011). The levels of teachers’ involvement in managerial decision making in schools in Kenya. Problems of education in the 21stcentury, 34, 79-87.
Ötken, A., & Cenkci, T. (2015). Big Five Personality Traits and Organizational Dissent: The Moderating Role of Organizational Climate. Business and Economics Research Journal, 6(2), 1-23.
Workman, J. (2015). Parental influence on exploratory students’ college choice, major, and career decision making. College Student Journal, 23-30.
Johnson, C. (2011). School Administrators and the Importance of Utilizing Action Research. International Journal of Humanities and Social Science, 1(14), 78-84.
Sanz, M., Lizárraga, D., Baquedano, D. and Cardelle-Elawar, M. (2007). Factors that affect decision making: gender and age differences. International Journal of Psychology and Psychological Therapy, 7 (3), 381-391.
Source Toni Bauman. (2012). Common types of decision-making processes. Available at: http://www.auroraproject.com.au/sites/default/files/common_decision_making_processes.pdf

