الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في البيئة السعودية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3335

الكلمات المفتاحية:

مقياس الكفاءة الذاتية، معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد، الصدق، الثبات، البيئة السعودية

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى إعداد مقياس للكفاءة الذاتية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في البيئة السعودية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وذلك في ظل عدم وجود مقياس مناسب لهذه الغايات.

المنهجية: تكونت عينة الدراسة من (142) معلماً ومعلمة يعملون مع التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في برامج التوحد في مدارس التعليم العام، حيث تم تطبيق المقياس الذي أعده الباحث على هذه العينة المختارة بطريقة طبقية عشوائية من جميع مناطق المملكة العربية السعودية، يتكون من (30) فقرة موزعة بالتساوي على بعدين، هما: بعد الكفاءة الذاتية في الجانب المعرفي، وبعد الكفاءة الذاتية في الجانب المهاري.

النتائج: كشفت نتائج الدراسة عن ما يلي:

- تمتع المقياس المعّد من قِبل الباحث بدلالات صدق عالية سواء على مستوى الصدق الظاهري، وصدق المحتوى، والصدق البنيوي التركيبي، والصدق العاملي، والصدق التمييزي، وكذلك الصدق التجريبي. وتمتع المقياس المعّد من قِبل الباحث بدلالات ثبات عالية في ضوء كل من معامل ألفا كرونباخ الذي بلغ (0.92) للمقياس ككل، ومعامل ارتباط سبيرمان براون الذي بلغ (0.93) بين جزئي المقياس.و ينطوي المقياس المعّد من قِبل الباحث على عاملين (بعدين) لقياس الكفاءة الذاتية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد، وهما: الكفاءة الذاتية في الجانب المعرفي، والكفاءة الذاتية في الجانب المهاري.

الخلاصة: أظهرت نتائج الدراسة الحالية تمتع مقياس "الكفاءة الذاتية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد" الذي أعده الباحث بخصائص سيكومترية عالية على مستوى الصدق والثبات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Ealam, R. (2014). Research methods in psychological and educational sciences. Egypt: Dar Annashr for Universities.

Alomari, G H. (2013). Reliability and validity of inventory teenage the of Jordanian samples on social skills. Journal of Educational and Psychological Sciences, Bahrain, 4(2), 285-306.

AlOtabi, Khalid. (2017). Dimensions of emotional intelligence and their predictive abilities of qualitative dimensions of friendship: A study on a sample of preparatory year students at community college in Riyadh. Educational Journal, Kuwait University, 32(125), 1-32.

American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. (5th ed.). Arlington: American Psychiatric Publishing.

Bandura, A. (1997). Self-efficacy. The exercise of control. New York, NY: Freeman.

Bennett, J., Oldridge, B., Eckert G., Embree, J., Browning, S., Hou, N., Deer, M., & Murray, M. (2002). Discriminant properties of commonly used quality of life measures in heart failure. Quality of Life Research, 11(4), 349-59.

Brouwers, A., & Tomic, W. (2001). The factorial validity of scores on the teacher interpersonal self-efficacy scale. Educational and Psychological Measurement, 61, 432–445.

Coladarci, T. (1992). Teachers' sense of efficacy and commitment to teaching. Journal of Experimental Education, 60(4), 323–337.

Coman, D., Alessandri, M., Guitierrez, A., Novotny, S., Boyd, B., Hume, K., & Odom, S. (2012). Commitment to classroom model philosophy and burnout symptoms among high fidelity teachers implementing preschool programs for children with autism spectrum disorders. Journal of Autism & Developmental Disorders, 43(2), 345–360.

Fives, H., & Buehl, M. M. (2008). What do teachers believe? Developing a framework for examining beliefs about teachers’ knowledge and ability. Contemporary Educational Psychology, 33, 134-176.

Fuchs, L. S., Fuchs, D., & Bishop, N. (1992). Instructional adaptation for students at risk. The Journal of Educational Research, 86(2), 70–84.

Gibson, S., & Dembo, M. H. (1984). Teacher efficacy: A construct validation. Journal of Educational Psychology, 76, 569–582.

Goltan, H. (2013). Self-Efficiency in relation to vocational adjustment and performance quality among the teachers of resources rooms in West Bank governmental Schools. Jordan Journal of Educational Sciences (JJES), 9(4), 419-433.

Jennett, H. K., Harris, S. L., & Mesibov, G. B. (2003). Commitment to philosophy, teacher efficacy, and burnout among teachers of children with autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 33,583–593

Klassen, R. M., Tze, V. M., Betts, S. M., & Gordon, K. A. (2011). Teacher efficacy research 1998–2009: Signs of progress or unfulfilled promise? Educational Psychology Review, 23, 21–43.

Klassenm R. M., & Chiu, M. M. (2010). Effects on teachers’ self-efficacy and job satisfaction: Teacher gender, years of experience, and job stress. Journal of Educational Psychology, 102, 741–756.

Kleinsasser, R. C. (2014). Teacher efficacy in Teaching and Teacher Education. Teaching and Teacher Education, 44, 168-179.

Kokkinos, C. M., & Davazoglou, A. M. (2009). Special education teachers under stress: Evidence from a Greek national study. Educational Psychology, 29, 407–424.

Lawrence, M., Glenn, G., & Guarino, J. A. (2006). Applied multivariate research design and interpretation. USA: SAGE Publications, Inc.

Maslach, C. & Jackson, S. E. (1981). The measurement of experienced burnout. Journal of Occupational Behaviour, 2, 99-113.

Mojavezi, A., &Tamiz, M. P. (2012). The impact of teacher self-efficacy on the students’ motivation and achievement. Theory and Practice in Language Studies, 2(3), 483.

Muqadim, Eabd Alhafiz. (2011). Statistics, psychological and educational measurement. Algeria: University Publications Bureau.

Pajares, F., Johnson, M. J., & Usher, E. L. (2007). Sources of writing self-efficacy beliefs of elementary, middle, and high school students. Research in the Teaching of English, 42, 104–120.

Ruble, L. A., Toland, M. D., Birdwhistell, J. L., McGrew, J. H., & Usher, E. L. (2013). Preliminary study of the autism self-efficacy scale for teachers (ASSET). Research in Autism Spectrum Disorders, 7(9), 1151-1159.

Ruble, L., Usher, E., McGrew, J. (2011). Preliminary investigation of the sources of self-efficacy among teachers of students with autism. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 26, 67-74.

Salehi, S., Javadipour, S., Nassadj, G., Haghighi, M., Saboor, S., & Shakhi, K. (2018). Cross-cultural adaptation and evaluation of psychometric properties of Persian version of Supports Intensity Scale among adults with intellectual and developmental disabilities. Disability, CBR & Inclusive Development, 29(2), 76-93.

Schwab, D. (1980). Construct validity in organizational behavior. Research in Organizational Behavior, 2(1), 3-43.

Toland, M. D., & Usher, E. L. (2015). Assessing mathematics self-efficacy: How many categories do we really need? Journal of Early Adolescence,4(2), 1-29.

Tschannen-Moran, M., & Woolfolk Hoy, A. (2011). Teacher efficacy: Capturing an elusive construct. Teaching and Teacher Education, 17, 783-805.

Tushtush, Rami, & Alsahli, Nual. (2016). Perceived self-efficacy in teachers of students with autism spectrum disorder in Riyadh city in the Kingdom of Saudi Arabia in light of qualification, specialization and experience. Journal of Educational and Psychological Sciences-Qassim University,10(1), 93-142.

Zirkel, P. (2011). Autism litigation under the IDEA: A new meaning of “disproportionality”? Journal of special Education Leadership, 24(2), 92–103.

التنزيلات

منشور

2022-12-14

كيفية الاقتباس

الحزيمي T. E. . (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية لمعلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في البيئة السعودية. دراسات: العلوم التربوية, 49(4), 197–208. https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3335

إصدار

القسم

Articles