مستوى التنمر التقليدي والإلكتروني في المدارس الأردنية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3337الكلمات المفتاحية:
التنمر التقليدي، التنمر الإلكتروني، الصف، العرق، الجنسالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى البحث في تأثير بعض المتغيرات الديموغرافية (العرق، الصف الدراسي، والجنس) وعلاقتها مع التنمر الدراسي والإلكتروني في المدارس الأردنية.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي – المسحي، حيث جمعت البيانات باستخدام استبانتي التنمر-الضحية، واستبانة التنمر الإلكتروني التي وزعت على عينة تكونت من طلاب وطالبات الصف: الثالث، الخامس، السابع، والتاسع، وهم من: الأردنيين، الفلسطينيين، السوريين، والأعراق الأخرى.
النتائج: أظهرت النتائج أن الطلاب من الصفين: الخامس والسابع هم الأكثر قيامًا بسلوك التنمر التقليدي، وأن الطلاب من الأعراق الأخرى هم الأكثر تعرضًا للتنمر التقليدي. كما أظهرت النتائج أن الطلاب يقومون بسلوك التنمر الإلكتروني أكثر من الطالبات، وأن طلبة الصف الخامس، والسابع هم الأكثر قيامًا بسلوك التنمر الإلكتروني، وتعرضًا له، بالترتيب.
الخلاصة: لفتت هذا البحث الانتباه لبعض المتغيرات التي لم يتم دراسة تأثيرها على سلوك التنمر في المنطقة العربية، كمتغير العرق، والصف الدراسي، مما يتيح المجال للجهات المسؤولة للتدخل الوقائي لسلوك التنمر، واستهداف الفئات التي تمت دراسة سلوك التنمر لديها في هذا البحث.
التنزيلات
المراجع
Al-Ammar, A. Y. A. (2017). Attitudes towards emerging patterns of cyberbullying and its relationship to Internet addiction in the light of some demographic variables among male and female students of applied education in the State of Kuwait. Journal of Scientific Research in Education: Ain Shams University, 18(2), 331–366.
Aricak, T., Siyahhan, S., Uzunhasanoglu, A., Saribeyoglu, S., Ciplak, S., Yilmaz, N., & Memmedov, C. (2008). Cyberbullying among Turkish adolescents. Cyberpsychology & behavior. 11(3), 253-261.
Al-Bahas, S. A. A. (2012). Psychological security of bullying students and their peers who are victims of school bullying: a psychometric-clinical study. Journal of Faculty of Education - Banha University, 23(92), 347–395.
Barlett, C., & Coyne, S. M. (2014). A meta‐analysis of sex differences in cyber‐bullying behavior: The moderating role of age. Aggressive behavior. 40(5), 474-488.
Barlett, C. P., & Wright, M. F. (2018). Longitudinal relations among cyber, physical, and relational bullying and victimization: comparing majority and minority ethnic youth. Journal of Child & Adolescent Trauma, 1-11.
Ekehammar, B., & Sidanius, J. (1982). Sex differences in sociopolitical attitudes: A replication and extension. British Journal of Social Psychology, 21(3), 249-257.
Fernández, A. (2011). Clinical Report: The impact of social media on children, adolescents and families. Archivos de Pediatría del Uruguay, 82(1), 31-32.
Griezel, L., Finger, L. R., Bodkin-Andrews, G. H., Craven, R. G., & Yeung, A. S. (2012). Uncovering the structure of and gender and developmental differences in cyber bullying. The Journal of Educational Research, 105(6), 442-455.
Hanish, L. D. and Guerra, N. G. (2000), The Roles of Ethnicity and School Context in Predicting Children's Victimization by Peers. American Journal of Community Psychology, 28: 201–223. doi: 10.1023/A:1005187201519
Holfeld, B., & Grabe, M. (2012). Middle school students' perceptions of and responses to cyber bullying. Journal of Educational Computing Research, 46(4), 395-413.
Ismael, H. K. (2010). Some psychological variables among victims of school bullying in the primary stage. Social & Educational Studies, 13(2), 137–170.
Navarro, R., Serna, C., Martínez, V., & Ruiz-Oliva, R. (2013). The role of Internet use and parental mediation on cyberbullying victimization among Spanish children from rural public schools. European journal of psychology of education, 28(3), 725-745.
Olweus, D. (1994). Bullying at school: basic facts and effects of a school-based intervention program. Journal of child psychology and psychiatry, 35(7), 1171-1190.
Paquette, J. A., & Underwood, M. K. (1999). Gender differences in young adolescents' experiences of peer victimization: Social and physical aggression. Merrill-Palmer Quarterly (1982-), 242-266.
Pellegrini, A. D., & Long, J. D. (2002). A longitudinal study of bullying, dominance, and victimization during the transition from primary school through secondary school. British Journal of Developmental Psychology, 20(2), 259-280. doi:10.1348/026151002166442
Al-Qaddah, M. I., & Arabiyat, B. (2013). The predictive ability of the learning environment in the emergence of bullying among students of the higher level of basic stage in private schools - Amman. Dirasat: Educational Sciences, 40(1), 80–93.
Aricak, T., Siyahhan, S., Uzunhasanoglu, A., Saribeyoglu, S., Ciplak, S., Yilmaz, N., & Memmedov, C. (2008). Cyberbullying among Turkish adolescents. Cyberpsychology & behavior. 11(3), 253-261.
Al-Sabbahiyyin, A. M. (2007). The effect of a rational emotional group counseling program in reducing bullying behavior among students of the upper basic stage in the northwestern Badia.(dissertation).
Al-Sabbahiyyin, A. M., & Qudah, M. F. (2013). Bullying behavior among children and adolescents: (its concept - causes - treatment). Naif Arab University for Security Sciences.
Seals, D., & Young, J. (2003). Bullying and victimization: Prevalence and relationship to gender, grade level, ethnicity, self-esteem, and depression. Adolescence, 38(152).
Šincek, D. (2014, January). Gender differences in cyber-bullying. In International Multidisciplinary Scientific Conference SOCIAL SCIENCES AND ARTS SGEM2014
Tolsma, J., van Deurzen, I., Stark, T. H., & Veenstra, R. (2013). Who is bullying whom in ethnically diverse primary schools? Exploring links between bullying, ethnicity, and ethnic diversity in Dutch primary schools. Social Networks, 35(1), 51-61.
Underwood, M. K., & Rosen, L. H. (2011). Gender and bullying. Bullying in North American schools, 13-24.
Wang, J., Iannotti, R. J., & Nansel, T. R. (2009). School Bullying Among Adolescents in the United States: Physical, Verbal, Relational, and Cyber. Journal of Adolescent Health, 45(4), 368-375. doi:10.1016/j.jadohealth.2009.03.021
Xantus, A., Saltz, S. B., & Shaw, J. A. (2015). The relationship between social media bullying and the Adolescent's self-report of emotional health: A study of urban youth on an acute inpatient psychiatric unit. Journal of Depression and Anxiety, 4, 1000186.
Xiao, B. S., & Wong, Y. M. (2013). Cyber-bullying among university students: An empirical investigation from the social cognitive perspective. International Journal of Business and Information, 8(1), 34.

