مستوى الكفايات المهنية والشخصية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • اسلام الجدوع أمانة عمان الكبرى، مركز التكنولوجيا للصم، الأردن. https://orcid.org/0000-0001-9644-9571
  • حاتم الخمرة قسم التربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3339

الكلمات المفتاحية:

مستوى الكفاءات المهنية والشخصية، والرضا الوظيفي، وضعف السمع

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى مستوى الكفايات المهنية والشخصية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات.

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال عينة تكونت من (80) معلماً ومعلمة، وذلك من خلال وصف الخصائص الاجتماعية والديموغرافية لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية في مدارس ذوي الإعاقة السمعية بالإضافة للتعرف على الصعوبات التي تواجههم أثناء التعامل مع هذه الفئة. كما استخدم مقياس الرضا الوظيفي ومقياس الكفايات المهنية والشخصية.

النتائج: بعد إجراء عملية التحليل الإحصائي، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي والكفايات المهنية والشخصية لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، ولا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (>α 0,05 ) بين الرضا الوظيفي تعزى لمتغيرات الجنس و العمر و الخبرة، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (>α 0,05 ) للكفايات المهنية والشخصية تعزى لمتغيرات الجنس و العمر والخبرة.  

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة قيام الجهات المختصة بتطوير البرامج الخاصة بذوي الإعاقة السمعية؛ لتطوير مهاراتهم واكسابهم التفاعل الاجتماعي المطلوب، وضرورة تدريب آباء وأمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، وتشجيعهم على تدريب أطفالهم من ذوي الإعاقة السمعية في المنزل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bataineh, O., Dababneh, K., & Baniabdelrahman, A. (2010). Competencies of learning disabilities for general education teachers in regular classrooms in Jordan. University of Sharjah Journal of Humanities & Social Sciences, 7(1), 27-45.

Ghasemizad, A and Mohammadkhani, K. (2013). The Relationship between Perceived Organizational Support, Organizational Commitment, and Quality of Work Life and Productivity. Australian Journal of Basic and Applied Sciences, 7(8), 431- 436

Abdulla, J., Djebarni, R., & Mellahi, K. (2011). Determinants of job satisfaction in the UAE: A case study of the Dubai police. Personnel review.

Malinen, O. P., Savolainen, H., & Xu, J. (2012). Beijing in-service teachers' self-efficacy and attitudes towards inclusive education. Teaching and Teacher Education, 28(4), 526-534

Ozder, H. (2011) . Self-Efficacy Beliefs of Novice Teachers and Their Performance in the Classroom. Australian Journal of Teacher Education, 36 (5), 1-16.

Al-Zoubi, S. M., & Rahman, M. S. B. A. (2011). The effects of a training program in improving instructional competencies for special education teachers in Jordan. Educational research, 2(3), 1021-1030.

Kennon, H. & Patterson, M., (2016). What I Didn't Know About Teaching: Stressors and Burnout among Deaf Education Teachers. Journal of Human Services: Training, Research, and Practice, 1(2), 2.

التنزيلات

منشور

2022-12-14

كيفية الاقتباس

الجدوع I. ., & الخمرة H. . (2022). مستوى الكفايات المهنية والشخصية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات . دراسات: العلوم التربوية, 49(4), 253–271. https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3339

إصدار

القسم

Articles