درجة امتلاك مشرفو التربية الرياضية لمفاهيم الاقتصاد المعرفي في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك

المؤلفون

  • Amani M. Al-Qralleh باحثة في مجال مناهج وتدريس التربية الرياضية، الأردن
  • Bassam A. Mismar كلية التربية الرياضية، الجامعة الاردنية، عمان ، الأدن
  • Mohammad Matarneh باحث في مجال مناهج وبرامج التربية الرياضية، الأدن

الكلمات المفتاحية:

اقتصاد المعرفة، مشرفو التربية الرياضية، مديريات التربية والتعليم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تعرف الممارسات الاشرافية وفقا لمبادئ اقتصاد المعرفة لدى مشرفي التربية الرياضية في مديريات التربية والتعليم  بمحافظة الكرك، وكذلك تعرف الفروق المعنوية في تلك الممارسات الاشرافية بعدّ بعض المتغيرات كالجنس (النوع الاجتماعي) والخبرة والمؤهل العلمي. وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي من خلال اختيار عينة موسعة من مجتمع الدراسة المتمثل في مشرفي التربية الرياضية في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك؛ حيث بلغ عددهم (15) مشرفا يمثلون مجتمع الدراسة. وقد جرى استطلاع استجاباتهم بوساطة استبيان صمم لهذا الغرض احتوى 33 فقرة وزعت على 5 محاور بعد اجراء جميع المعاملات العلمية عليه من صدق و ثبات. اشارت النتائج إلى أن مستوى امتلاك الكفايات الاشرافية لدى افراد العينة جاء بمستوى على جميع المحاور، وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالةحصائية عند مستوى دلالة الفا تساوي او اقل من (05,) في درجة امتلاك مشرفي التربية الرياضية لمفاهيم الاقتصاد المعرفي تعزى إلى أثر متغيرات (النوع الاجتماعي، والخبرة الإشرافية، والمؤهل العلمي). أوصى الباحثون بضرورة تشجيع الممارسات الاشرافية المرتفعة الجودة و تعزيزها، وضررورة معالجة الممارسات المنخفضة نسبيا وتفعيلها لدى المشرفين التربويين في التربية الرياضية في مديريات التربية والتعليم بالكرك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Coolkens,R. etal(2017). The effect of organizedversussupervision recess on elementary school childrens participation ,physical activity, play and social behavior: Acluster randomizedcotrolled trial. Journal of Physical Activity and Health,Vol. 15(10)P. 747-754.

Dahlaman, C. (2002). Knowledge Economy: Implications for Education and learning, World Bank, presentation at Upgrading Korean Education in the Age of the Knowledge Economy: Context and Issues, Seoul, Korea.

Goudas, M.etal (2006). The Effectiveness of Teaching a Life Skills Program in a Physical Education Context. European Journal of Physical of Education, XXI, (4): 429-438.

Harvey. T. (2008). Study Abroad for the knowledge Economy .workshop. Peneselvia University.

Larue, A.& Bruce Mailory ,(1999) ,Toward Aunified View of Working Living and learning in The knowledge Economy Implication Of The New Learning. Imperative For Higher Education Distribued Organization and Knowledge Works The Fielding Institute.

Schuldheisz,J.et al(2001) Active supervision and Students physical Activity in Middle school Physical Education. Journal of Teaching in Physical Education. Vol.21(1).P. 251-264.

Wright, S.et al(2015) An examination of University supervision in physical Teacher Education program. JTPE 34(2)P. 242-258.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Al-Qralleh, A. M. ., Mismar, B. A. ., & Matarneh, M. . (2020). درجة امتلاك مشرفو التربية الرياضية لمفاهيم الاقتصاد المعرفي في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 618–632. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/5279

إصدار

القسم

Articles