تحليل أشكال التقييم التقليدي والبديل في مواقف التدريس الجامعي من خلال نظرية السلوك المخطط

المؤلفون

  • مظهر عطيات جامعة البلقاء التطبيقية

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1661

الكلمات المفتاحية:

ممارسات التقييم، التقييم التقليدي، التقييم البديل، نظرية السلوك المخطط

الملخص

استهدفت الدراسة فحص استخدام أشكال التقييم التقليدي والبديل ومستوى تثمينها من وجهة نظر المدرس الجامعي، بالإضافة لفحص قدرة عناصر نظرية آجزن للسلوك المخطط في تفسير ممارسات التقييم وتثمينها. جرى إعداد استبانة وتكونت من قسمين لتعرُّف أشكال التقييم التي يمارسها المدرس، وتقدير مستوى تثمينه لها في ضوء المعتقدات السلوكية والمعيارية والسيطرة والمقاصد السلوكية حسب نظرية آجزن. وتكونت عينة الدراسة من 348 مدرس جرى اختيارهم عشوائيًا من كليات جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن. أظهرت النتائج أن مستوى ممارسة أشكال التقييم التقليدي والبديل جاء متوسطًا، وبمستوى تثمين مرتفع لها. ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا في ممارسات التقييم التقليدي والبديل تعزى إلى متغيرات جنس المدرس، وكليته، ورتبته الأكاديمية، وسنوات خبرته في الجامعة، بينما ظهرت فروق دالة إحصائيًا في ممارسات التقييم المستندة إلى الاختبارات المقالية، والمشروعات، والملاحظة تعزى إلى عدد الدورات التدريبية المتصلة بأشكال التقويم. وتوصلت نتائج تحليل الانحدار الخطي الهرمي أن نظرية السلوك المخطط قد فسّرت نسبة دالة إحصائيًا من التباين في ممارسات التقييم البديل (43.8%) في الواجبات البيتية، و(28.5%) في الملاحظة، و(21.5%) في المشروعات، و(14.8%) في تقييم الأقران، و(11%) في التقييم الذاتي. وكانت المعتقدات السلوكية، والنية السلوكية هي أكثر عناصر السلوك المخطط تنبؤًا بممارسات التقييم البديلة. وأوصت الدراسة بتوظيف نظرية السلوك المخطط عند تفسير الممارسات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس الجامعيين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ajzen, I. (1985). From intentions to actions: A theory of planned behavior. In J. Kuhl & J. Beckman (Eds.), Action-control: From cognition to behavior (pp. 11-39). Heidelberg: Springer.

Ajzen, I. (1991). The theory of planned behavior. Organizational Behavior and Human Decision Processes, 50, 179-21.

Ajzen, I.(2002).Perceived Behavioral Control, Self‐Efficacy, Locus of Control, and the Theory of Planned Behavior1.Journal of Applied Social Psychology, 32(2),665-884.

Al-baluoshi, S. & Al rawahi, N. (2011). Investigating Omani physical education and science teachers' beliefs in cooperative learning using the theory of planned behavior. The Educational Journal, 26(101), 285-322.

Albursan, I.&Alrwais, A.& Abdelfattah, F.(2015).Formative and Summative Evaluation Practices for the Intermediate Mathematics Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. Educational and Psychological Sciences. 16(2), 93-122.

Alenezi , A.(2017). Applying Theory of Planned Behavior TPB to Investigate Factors Affecting Academic Staffs’ Intention Toward Using E-assessment as Evaluation Tools in Online Courses. Al-Jouf University Journal of Social Sciences,3(2), 191-207.

AL-Furaih , S. (2015). Investigating the Intentions of Student Teachers to Adopt Web 2.0 Applications in their Teaching in the Future Using Decomposed Theory of Planed Behavior (DTPB). Journal of Educational Sciences,27(1),P 223-347.

Allam, S. (2010). Educational measurement and evaluation in the teaching process. (3rd ed.), House of Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Mazrou, H.(2014). Beliefs and practices of formative assessment of science teachers. Journal of Educational Sciences, 22 (2), 279-315.

Alnaji , A. (2018). The Degree of the Staff Members in College of Education at Prince Sattam bin Abdulaziz University for Authentic Assessment Strategies and their Tools. Arab Studies in Education and Psychology,(101), 43-66.

Al-Shara'h, N.& Zaza, H.(2013). An Investigation of the Assessment Practices of Elementary School Teachers in Jordan: Towards an Integrative and Comprehensive Model. Educational and Psychological Sciences,13(2), 73-104.

Ambusaidi, A. & Selim, M.(2012). Science student teachers’ beliefs about using cooperative learning in the light of planned behavior theory. Journal of Educational and Psychological Sciences. 13(2), 425-449.

Armitage, C. & Conner, M. (1999). The theory of planned behaviour: Assessment of Predictive validity and `perceived control. British Journal of Social Psychology, 38, 35-54.

Armitage, C. & Conner, M. (2001). Efficacy of the theory of planned behavior: a meta-analytic review. British Journal of Social Psychology, 40 (4), 471-499.

Bashqh,I. (2015). A critical analysis of predictive, causal, and rebuttal characteristic and behavior theory among behaviors, Journal of Human and Society Sciences, (14), 225-252.

Bekiroglu, F. (2009). Assessing Assessment: Examination of pre‐service physics teachers' attitudes towards assessment and factors affecting their attitudes. International Journal of Science Education, 31(1), 1-39.

Charles, S. & Brian, D.(2017). Handbook on Measurement, Assessment, and Evaluation in Higher Education. Two editions, Routledge.

Karaman, P. & Şahin, Ç. (2017). Adaptation of Teachers' Conceptions and Practices of Formative Assessment Scale into Turkish Culture and a Structural Equation Modeling. International Electronic Journal of Elementary Education, 10(2), P185-194.

Knabe, A. (2009). Applying Ajzen 's Theory of Planned Behavior to a Study of Online Course Adoption in Public Relations Education. Dissertation, Marquette University.

Lenski, A; R; Lüdtke, O. (2019). Using the theory of planned behavior to predict teachers' likelihood of taking a competency-based approach to instruction. Eur J Psychol Educ.34, 169-186.

Myers, D; Abell, J; Sani, F. (2014). Social Psychology. McGraw-Hill Education.

Nasab, F.(2015). Alternative versus Traditional Assessment. Journal of Applied Linguistics and Language Research.2 (6), 165-178.

Odeh, A. (2010). Measurement and evaluation in the teaching process. Dar Al-Amal, Irbid, Jordan.

Robin R.(2019).Social Psychology: Exploring the Dynamics of Human Experience, Routledge; (1sted.), New York.

Saead, A.(2015).The Impact Of Theory Of Planned Behavior On Organizational Performance Through Knowledge Sharing: Exploratory Study To The Opinions Of Sample Faculty Members In Al - Ma'mon University College. Anbar University Journal of Economic and Administrative Sciences. 7(13), 348-382.

Sniehotta, F. (2009). An experimental test of the Theory of Planned Behavior. Applied Psychology: Health and Well-Being, 1, 257–270.

Teegaza, E. & Abelfattah, F.(2015). Assessment Practices of Science Teachers in Middle School Based on Classification of Performance on International Examinations. Journal of Educational and Psychological Studies. 9(1),160-178.

Yan, Z.& Cheng, K. (2015). Primary teachers’ attitudes, intentions and practices regarding formative assessment. Teaching and Teacher Education, 45, 128-136.

Yan,Z.(2014). Predicting teachers’ intentions to implement school-based assessment using the theory of planned behavior. Educational Research and Evaluation, 20(2), 83-97.

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

عطيات M. . (2022). تحليل أشكال التقييم التقليدي والبديل في مواقف التدريس الجامعي من خلال نظرية السلوك المخطط. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(1), 305–324. https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1661

إصدار

القسم

أبحاث