أسباب التوقف المؤقت، أو الدائم عن استخدام الحسابات الإلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.6588الكلمات المفتاحية:
منصات التواصل الاجتماعي، الشباب، توقف استخدام الحسابات الإلكترونيةالملخص
الأهداف: يستهدف هذا البحث الى تحقيق فهم أفضل لأسباب التوقف المؤقت، أو الدائم عن استخدام الحساب الإلكتروني على منصة، أو أكثر من منصات التواصل الاجتماعي لدى الشباب المصري.
المنهجية: تنتمي الدراسة إلى المنهج الوصفي، وقد اعتمدت الدراسة لجمع المعلومات على استبانة جرى تطبيقها على عينة عمدية من الشباب المصري تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 35 عام من 3 محافظات هي (القاهرة، الجيزة، أسيوط).
النتائج: توصل البحث إلى أن قرار التوقف المؤقت، أو الدائم عن استخدام منصة من منصات التواصل الاجتماعي قرار ليس بالصعب فقد سبق واتخذه 86.7% من الشباب عينة الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى أهم أسباب التوقف المؤقت، أو الدائم عن استخدام الحساب الإلكتروني، ومنها المشكلات الاجتماعية، الخصوصية، أو الرغبة في الهروب من تهديدات أو ملاحقات إلى آخره.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أهمية توفير قدر من التوعية والحماية للشباب مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، وإعداد دراسات مستقبلية مقارنة بين مجتمعات متنوعة توضح الأسباب المختلفة للتوقف عن استخدام تلك المنصات..
التنزيلات
المراجع
Achari, P. D. (2014). Research methodology: A guide to ongoing research scholars in management.
Baccarella, C. V., Wagner, T. F., Kietzmann, J. H., & McCarthy, I. P. (2018). Social media? It's serious! Understanding the dark side of social media. European Management Journal, 36(4), 431-438.
Baccarella, C. V., Wagner, T. F., Kietzmann, J. H., & McCarthy, I. P. (2018). Social media? It's serious! Understanding the dark side of social media. European Management Journal, 36(4), 431-438.
Buty, J. D. (2022). Social Media Versus the Self (Doctoral dissertation, Ohio University).
Cain, N., & Gradisar, M. (2010). Electronic media use and sleep in school-aged children and adolescents: A review. Sleep medicine, 11(8), 735-742.
Ezzat, H. (2022). Online identity and Egyptian youth: Exploring construction processes. ILCEA. Revue de l’Institut des langues et cultures d'Europe, Amérique, Afrique, Asie et Australie, (46).
Guo, Y., Goh, D. H. L., Ilangovan, K., Jiao, S., & Yang, X. (2012, August). An investigation of non-use and abandonment of microblogging. In Seventh International Conference on Digital Information Management (ICDIM 2012) (pp. 297-302). IEEE.
Guo, Y., Hoe-Lian, D. G., Rashid, N. A. B. M., Han, P. P., & Sun, S. (2014, April). An investigation of Twitter and Facebook abandonment. In 2014 11th International Conference on Information Technology: New Generations (pp. 97-102). IEEE.
Halaweh, M., Elbahi, M., Kamel, A., Kabha, R., & Yousef, R. (2020). Exploring the Use of Social Media Platforms by Public Universities. International Journal of Web Portals (IJWP), 12(2), 41-56.
Harwood, J., Dooley, J. J., Scott, A. J., & Joiner, R. (2014). Constantly connected–The effects of smart-devices on mental health. Computers in Human Behavior, 34, 267-272.
Hysing, M., Pallesen, S., Stormark, K. M., Jakobsen, R., Lundervold, A. J., & Sivertsen, B. (2015). Sleep and use of electronic devices in adolescence: results from a large population-based study. BMJ open, 5(1), e006748.
Hysing, M., Pallesen, S., Stormark, K. M., Jakobsen, R., Lundervold, A. J., & Sivertsen, B. (2015). Sleep and use of electronic devices in adolescence: results from a large population-based study. BMJ open, 5(1), e006748.
Hysing, M., Pallesen, S., Stormark, K. M., Jakobsen, R., Lundervold, A. J., & Sivertsen, B. (2015). Sleep and use of electronic devices in adolescence: results from a large population-based study. BMJ open, 5(1), e006748.
Iqbal, M. (2021). TikTok revenue and usage statistics (2021). Business of apps, 1(1).
Elbahi, M., Hafiz, A. M. D., & Dafri, W. IMPACT OF FAKE NEWS AND MYTHS RELATED TO COVID-19.
Kabha, R., Kamel, A., Elbahi, M., & Narula, S. (2019). Comparison study between the UAE, the UK, and India in dealing with WhatsApp fake news. Journal of Content, Community and Communication, 10, 176-186.
Kamel, A. M. (2019). The Effectiveness of Communication Efforts in Raising Family Awareness about the Seriousness of Children Using Screens and Electronic Devices.
Karthikeyan, C. (2022). The Escalating Cyberbullying Menace Through Social Media Platforms in Developing Countries Including India: The Social Media Vulnerabilities Due to Excessive Usage. In Handbook of Research on Digital Violence and Discrimination Studies (pp. 526-546). IGI Global.
Committee on Public Education. (2001). Children, adolescents, and television. Pediatrics, 107(2), 423-426.
Merchant, R. M., & Lurie, N. (2020). Social media and emergency preparedness in response to novel coronavirus. Jama, 323(20), 2011-2012.
Pai, P., & Arnott, D. C. (2013). User adoption of social networking sites: Eliciting uses and gratifications through a means–end approach. Computers in Human Behavior, 29(3), 1039-1053.
Primack, B. A., Shensa, A., Escobar-Viera, C. G., Barrett, E. L., Sidani, J. E., Colditz, J. B., & James, A. E. (2017). Use of multiple social media platforms and symptoms of depression and anxiety: A nationally representative study among US young adults. Computers in human behavior, 69, 1-9.
Sanders, W. S., & Freberg, K. (2020). Predicting abandonment of brand social media accounts. Corporate Communications: An International Journal, 25(2), 157-170.
Olivia, S. (2016). Smartphones wont make your kids dumb- we think. Scientific American.
Kumar, S., & Qiu, L. (2021). Social media analytics and practical applications: The change to the competition landscape. CRC Press.
Wang, Y., Min, Q., & Han, S. (2016). Understanding the effects of trust and risk on individual behavior toward social media platforms: A meta-analysis of the empirical evidence. Computers in Human Behavior, 56, 34-44.
Xue, J. H. (2022). Delegitimising Data Subjects’ Economic Interests During Automatic Propertisation of Their Data: A Comparative Study of Data Protection on Social Media Platforms in the UK and China. Global Media and China, 7(2), 151-168.
Zhang, M., Xu, P., & Ye, Y. (2022). Trust in social media brands and perceived media values: A survey study in China. Computers in Human Behavior, 127, 107024.
Zhang, Y., He, W., & Peng, L. (2022). How perceived pressure affects users’ social media fatigue behavior: a case on WeChat. Journal of Computer Information Systems, 62(2), 337-348.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

