الدراما المسرحية والقضايا الاجتماعية: دراسة ميدانيّة على عيّنة من روّاد المسرح الأردني
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.6709الكلمات المفتاحية:
الدراما المسرحية، القضايا الاجتماعية، روّاد المسرح الأردني.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة دور الدراما المسرحية وتأثيرها في القضايا الاجتماعية: (القضايا الاجتماعية، والقضايا السياسية، والقضايا الاقتصادية، والقضايا الثقافية).
المنهجية: استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي من خلال تطوير استبيان مكوَّن من جزأين تضمن الجزء الأول (الخصائص الديموغرافية لأفراد عيّنة الدراسة)، وتضمن الجزء الثاني الأسئلة المتعلقة بعلاقة الدراما المسرحية بالقضايا: (الثقافية والاجتماعية والسياسة والاقتصادية) التي يطرحها المسرح، وشملت العيّنة المتيسِّرة على (200) مبحوثٍ.
النتائج: أظهرت نتائج اختبار معادلة الانحدار لغايات الإجابة عن التساؤلات الأربعة الأولى وجود دور للدراما المسرحية في طرح (القضايا الاجتماعية، والقضايا السياسية، والقضايا الثقافية، والقضايا الاقتصادية) من وجهة نظر روّاد المسرح الأردني. وأشارت نتائج اختبار التباين الأُحادي (One Way ANOVA) أنه لم يكن هناك فروق معنوية بين متوسط إجابات المبحوثين حول دور الدراما المسرحية والتوعية السياسية والثقافية من وجهة نظر روّاد المسرح الأردني، بينما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مجال "التوعية بالقضايا الاقتصادية" تبعاً لاختلاف متغيِّر مستوى الدخل الشهري.
الخلاصة: أبرزت الدراسة بعض التوصيات ومنها محاولة طرح القضايا التي تهم المجتمع الأردني بشكل مباشر والتعامل مع مشاكلة الفعلية وتتطلعاته من خلال المسرح، ترسيخ دور الشباب ودعمهم في العمل المسرحي، وأعطائهم الفرص وذلك لأبراز المهارات والإبداعات المسرحية وتوفير فرص عمل لهم؛ ما يساعد في تخفيض نسبة البطالة في المجتمع الأردني، وتوصي الدراسة الباحثين الاجتماعيين بإجراء المزيد من الدراسات لإبراز أهمية المسرح في طرح القضايا الاجتماعية، والسياسية والثقافية، والاقتصادية.
التنزيلات
المراجع
Massó-Guijarro, B., Pérez-García, P., & Cruz-González, C. (2021). Applied theatre as a strategy for intervention with disadvantaged groups: A qualitative synthesis. Educational Research, 63(3), 337-356.
Rossiter, K., Kontos, P., Colantonio, A., Gilbert, J., Gray, J., & Keightley, M. (2008). Staging data: Theatre as a tool for analysis and knowledge transfer in health research. Social science & medicine, 66(1), 130-146.
Shabtay, A. (2021). Ethical Considerations in Drama-based Research with Children and Young People. In Ethics and Integrity in Research with Children and Young People (pp. 199-212). Emerald Publishing Limited.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-03-11
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-02

