التصوف كمنهج إلهي: شعر عبد السلام ياسين كنموذج

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7276

الكلمات المفتاحية:

عبد السلام ياسين، الشعر، التطهير، التصوف

الملخص

الأهداف: يكشف شعر ياسين عن كونه مفكراً إسلامياً، ومصدراً ثميناً للفكر الإسلامي المعاصر. لقد وضع منهجاً إلهياً يتماشى مع العلماء مثل حجة الإسلام، الإمام الغزالي، والشيخ عبد الوهاب الشعراني. تبحث هذه الدراسة في شعر ياسين كأحد نماذج المنهج الصوفي الإلهي لتطهير ورفع النفس. يتجلى هذا المنهج في كتاباته بشكل عام، مع التركيز بشكل خاص على كتابه "الإحسان".

المنهجية:  تم استخدام المنهج التحليلي الاستنباطي في هذه الدراسة من خلال استكشاف كتابات ياسين حول التطهير، مما كشف عن معنى وأسس ومكونات المنهج القرآني والنبوي.

النتائج: كشفت النتائج عن تبني ياسين وبيانه للمنهج القرآني في كتاباته. وأظهرت الدراسة أن مفهوم ياسين للتطهير يتجاوز الانضباط الذاتي، ورفع النفس؛ ليشمل المقاومة ضد الاستعمار والوقوف في وجه الظالمين والحكام. جميع هذه الأفكار مستمدة من الأوامر القرآنية والسنة.

الخلاصة: كان منهج عبد السلام ياسين في التطهير متجذراً في المنهج القرآني والنبوي، حيث أكد على تعاليم القرآن الكريم والسنة. وقد اختار استبدال مصطلح “التزكية” أو “الإحسان” بـ “التصوف” من أجل التماشي مع تعاليم القرآن والسنة، معترفاً بأن مصطلح “التصوف” قد أثار الجدل بين الطوائف المختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Al-Tayyib, A. (1961). Substitution. Investigated by Ezz El-Din El-Tanoukhi. Syria: The Arab Scientific Academy.

Melhim, M. H. A., Al-Shurman, Y. M., Zainelabdin, F. A., Rabab’a, Y. A., Bani Saeed, R. A., & Rababah, M. A. (2023). ISIS’ miscontextualization of Ḥadīth through the strategic linguistic propaganda: A socio-political analysis. Journal of Islamic Thought and Civilization, 13(1), 90-102. https://doi.org/10.32350/jitc.131.07

Al-Ajjān, A. G. (n.d.). The literary dimension in the prophetic curriculum: Poetry as a model. Dar Al-Qalam.

Alatoom, N. A., Al-Afef, A. K., Aljedayh, K. S., Al Azzam, T. M., Abumelhim, M. H., & Rababah, M. A. (2022). The future of refuge in the Middle East: Social and political impacts. Res Militaris, 12(2), 3410-3418. https://resmilitaris.net/index.php/resmilitaris/article/view/458

Aljedayah, K., Alatoom, N., Abu Jraiban, M., Abumelhim, M., Abumelhim, A., & Rababah, M. (2022). Hashemites’ custodianship of Jerusalem Islamic holy sites. Qudus International Journal of Islamic Studies (QIJIS), 10(1), 253-284. https://journal.iainkudus.ac.id/index.php/QIJIS/index

Alkhaldi, A. A., Rababah, M. A., Al-Saidat, E. M., Rakhieh, B. M., & Rababah, K. A. (2023). A lexical study of coffee shop signs in Jordan. International Journal of English Language and Literature Studies, 12(1), 33–44. https://doi.org/10.55493/5019.v12i1.4703

Al-Kilani, M. (2005). Islamic education curricula and the educators working in it. (3rd Ed.). Dar Al-Qalam.

Al-Nadawi, A. H., & Al-Hasani, A. (n.d.). Divine, not monastic (Rabbaniyyah lā rahbbniyyah). Dar Al-Qalam.

Al-Rawashdeh, B. A., Issa, A. H. B., & Rababah, M. A. (2024). Substitution in Arabic: Lisan Al-Arab Dictionary as a model. Theory and Practice in Language Studies, 14(1), 116-124. https://doi.org/10.17507/tpls.1401.13

Badawi, A. R. (n.d.). Philosophy and philosophers in Arab civilization. Dar Al-Maʿarif.

Essa, A. H. B., Al-Tawalbeh, A. M., Al-Gayam, I. M., Bani-Khair, B. M., & Rababah, M. A. (2023). The dream poem: Qays Ibn Al-Khateem’s poem Anna Sarabti. Theory and Practice in Language Studies, 13(2), 479–486. https://doi.org/10.17507/tpls.1302.24

Hawwa, S. (1999). Our spiritual education (6th Ed.). Dar Al-Salam.

Ibn Miskawayh. (1911). Refinement of ethics (Tahdhīb Al-ākhlāq). Mahmoud Ibrahim (Ed.). Abbasid Library.

Qasim, M. (1969). The views of the Greek philosophers on the psychology of the soul and mind of the Greek and Islamic philosophers. Anglo-Egyptian Library.

Rabab’a, Y., Al-Nuaimat, A., Alrababah, O. F., & Rababah, M. (2023). Believers without borders: Origin and impact in the light of the Noble Qur’an and the Sunnah. Islamic Quarterly, 66(3), 317-342. https://www.iccuk.org/2023/iq663/Art-2.pdf

Rababah, M. A., Rababah, L. M., Abumelhim, M. H., Abu-Melhim, A. R., & Rababah, K. A. (2023). Interdisciplinary investigation of naming practices of cafes signages in Jordan. GEMA Online Journal of Language Studies, 23(4), 1-14. https://doi.org/10.17576/gema-2023-2304-01

Yassin, A. (2001). The Prophet’s curriculum: Education, organization, and creeping (4th Ed.). Don House.

التنزيلات

منشور

2025-11-01

كيفية الاقتباس

Kaddum, M. M., Darabseh, M. M., Rababah, M. A., Bani-Khair, B. M., Rababah, L. M., Rababa, E. M., Rababah, N. Y., & Maiga, M. A. (2025). التصوف كمنهج إلهي: شعر عبد السلام ياسين كنموذج. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(4), 7276. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7276

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2024-03-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-04
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين