مدى إمكانية تنظيم أحكام سند الشحن البحري الإلكتروني في القانون الأردني: دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.35516/law.v50i2.333الكلمات المفتاحية:
التجارة الإلكترونية، الشحن البحري، النقل البحري، سند الشحن الإلكترونيالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى بيان مدى إمكانية تنظيم أحكام سند الشحن الإلكتروني في التشريع الأردني، ومدى حجية سند الشحن الإلكتروني في الإثبات، وإلى بيان مواطن التناقض بين الأحكام العامة لسند الشحن في نصوص القانون الأردني ومعاهدة هامبورغ. كما تهدف إلى التعرف إلى مدى إمكانية المشرع الأردني من موائمة أحكام معاهدة روتردام للنقل البحري، وقواعد بوليرو لتنظيم أحكام سند الشحن الإلكتروني ضمن المنظومة التشريعية الأردنية.
المنهجية: تم اتباع المنهجين الإستقرائي والتحليلي المقارن؛ من خلال استعراض وتحليل نصوص الوثائق الدولية والقوانين الأردنية -ذات العلاقة- وإجراء المقارنة فيما بينها. إضافةً إلى تحليل أحكام المحاكم التي نظرت في نزاعات سندات الشحن التقليدية والإلكترونية.
النتائج: توصلت الدراسة إلى عدم قيام المشرع الأردني بتنظيم أحكام خاصة بسند الشحن الإلكتروني، وإلى ضرورة تعديل نص المادة 13 من قانون البينات الأردني؛ لإضفاء الحجية على سند الشحن الإلكتروني. وتبين أن هنالك حاجة لموائمة قانون المعاملات الإلكترونية مع أحكام المادة 13 من اتفاقية هامبورغ. وأكدت النتائج تخصص وشمولية الأحكام التي أضفتها قواعد روتردام لسنة 2008 بمعالجتها للجوانب العملية المتعلقة بتداول سجل النقل الإلكتروني وبيانها حجية سند الشحن الإلكتروني في إثبات عمليات التداول الواردة عليه؛ كما في قواعد بوليرو.
الخلاصة: توصي الدراسة بأن يتولى المشرع الأردني مسألة تعديل نصوص قانون المعاملات الإلكترونية الأردني، وإزالة بعض مظاهر اللبس الحاصل حول أحكام المادة 12. كما أوصت عى أهمية تعديل نص المادة 13 من قانون البينات ونص المادة 18 من قانون المعاملات الإلكترونية بما يتماشى مع خصوصية سند الشحن الإلكتروني الواردة في الوثائق الدولية
التنزيلات
المراجع
Alba, M. (2009). The use of electronic records as collateral in the Rotterdam Rules: future solutions for present needs. Unif. L. Rev., 14, 801.
Al-Daboubi, D. (2019). To what extent does the marine carrier Influence the passing of ownership and risk in international sales? “A critical analysis of the international instruments and Jordanian Law”, PhD Thesis, Royal Holloway, University of London, UK.
Al-Marzouqi, M. M. (2018). The Documentary Scope of the Carriage of Goods by Sea Articles Under the Qatari Maritime Law and International conventions. Int'l Rev. L., 153.
Al-Rshoud, A. (2004). The Electronic Bill of Lading. Journal of Law- Kuwait University, (2), 28.
Altarawneh, R. (2015). Risk Management in Electronic Contracts: A comparative study between the Jordanian Electronic Transaction Act and Singapore Electronic Transaction Act, Master Thesis, Mutah University, Jordan..
Beecher, S. (2006). Can the Electronic Bill of Lading Go Paperless. International Lawyer’s Journal, 40(3), 636.
BOLERO. (2022). Platform, Retrieved from: https://www.bolero.net/rulebook-and-title-registry/
Bradgate, R. (2005). Commercial Law. (3rd ed.). London: Oxford University Press.
Chuah, J. (2013). Law of International Trade. (5th ed.).London: Sweet & Maxwell Thomson Reuters.
CMI (2022). Publications and Documents, Retrieved from: https://comitemaritime.org/publications-documents/
Du Toit, S. F. (2005). The evolution of the bill of lading. Fundamina: A Journal of Legal History, 2005(11), 12-25.
Ghrflo, F. (2001). New Attempts at Electronic Documentation in Transport Bolero The end of the experiment, the beginning of the future?, L.L.M Thesis, University of Cape Town.South Africa.
Goode, R., and Mckkendrick,E. (2010). Goode on Commercial Law. (4th ed.). London: Penguin UK.
Grivin,S. (2002). Carriage by Sea: The Sea Transport Documents Act 2000 in Historical and Comparative Perspective. South African Law Journal, (119), 13.
Han, L. (2008). A Study on the Liability of the Carrier and the Actual Carrier for Delivery of Goods without a B/L in China. Journal of Maritime Law & Commerce, 39(2), 275.
Ma, W. (2000). Lading Without Bills – How Good is the Bolero Bill of Lading in Australia?. Bond Law Review,12 (2), 210.
Rules for Electronic Bills of Lading, CMI 1990.
Shope, M. L. (2020). The bill of lading on the blockchain: an analysis of its compatibility with international rules on commercial transactions. Minn. JL Sci. & Tech., 22, 163.
United Nations.(2022). United Nations Commission On International Trade Law (UNCITRAL), Retrieved from: https://uncitral.un.org/en.
Wiedenbach, L. (2015). The Carrier’s liability for deck cargo. (1st ed.). New York: Springer, Berlin, Heidelberg.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: علوم الشريعة و القانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-18
##plugins.generic.dates.published## 2023-06-01

