أثر استخدام نموذج روجر بايبي في استيعاب العمليات الحسابية على الكسور العادية والكسور العشرية لدى طلبة الصف السادس الأساسي

المؤلفون

  • Adnan Al Abed قسم المناهج والتديس- كلية العلوم التربوية - الجامعة الأردنيّة
  • Mohammed Al Baba وزارة التربية والتعليم

الكلمات المفتاحية:

نموذج روجر بايبي، استيعاب العمليات الحسابية، الكسور العادية، الكسور العشرية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج روجر بايبي في استيعاب العمليات الحسابية على الكسور العادية والكسور العشرية لدى طلبة الصف السادس الأساسيّ، وقد اختيرت عينتها قصديًّا، وهي مكوّنة من شعبتين من الصف السادس الأساسيّ، وتمّ استخدام التعيين العشوائي لتوزيعهما إلى مجموعتين: تجريبية عدد أفرادها (37) طالبًا دُرّسوا باستخدام نموذج روجر بايبي، وضابطة عدد أفرادها (37) طالبًا دُرّسوا بالطريقة الاعتيادية. وتمّ إعداد المادة التعليميّة لوحدة "الكسور العادية والكسور العشرية" للصف السادس الأساسيّ وفق نموذج روجر بايبي، وتمّ التحقق من صدقها بالتحكيم، كما تمّ إعداد اختبارين، الأول لاستيعاب العمليات الحسابية على الكسور العادية، والثاني لاستيعاب العمليات الحسابية على الكسور العشرية. وقد تمتّعت الأداتان بدلالات صدق وثبات مقبولة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في كل من استيعاب العمليات الحسابية على الكسور العادية والكسور العشرية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

King, L. (2002). Assessing the Effect of An Intervention on the Geometric Understanding of Learners in South African Primary School. In The Conference in University ogf port Elizabeth Department of Science, Mathematics and Technology Education.

Lord, T. (1999). A comparison between traditional and constructivist teaching in environmental education. Journal of Environmental Education, 30(3), 22-28

National Assessment of Education progress.(1979). The report card, Progress toward excellence in our schools, trend in reading over four national assessments, 1971-1984. Princeton, NJ: Educational Testing service.

Nuhoglu, H., & Yalcin, N. (2009). The Effectiveness of The Learning Cycle Model to Increase Students, Achievement in the Physics Laboratory. Journal of Turkish Science Education, 3(2), 49 _ 65.

National Council of Teachers of mathematics. (2000). Principles And Standerds for School Mathematics. Reston, VA: NCTM.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Al Abed, A. ., & Al Baba, M. . (2020). أثر استخدام نموذج روجر بايبي في استيعاب العمليات الحسابية على الكسور العادية والكسور العشرية لدى طلبة الصف السادس الأساسي. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 1–18. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2163

إصدار

القسم

Articles