درجة توظيف مدرسي كلية العلوم التربوية لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظر طلبة كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية

المؤلفون

  • Sahar Abushokeedem Faculty of Educational Sciences and Teachers Training, An-Najah National University, Palestine
  • Ebaa Alsalqan Faculty of Educational Sciences and Teachers Training, An-Najah National University, Palestine
  • Dana Sawalha Faculty of Educational Sciences and Teachers Training, An-Najah National University, Palestine
  • Sajeda Shareef Faculty of Educational Sciences and Teachers Training, An-Najah National University, Palestine
  • Wardah Helal Faculty of Educational Sciences and Teachers Training, An-Najah National University, Palestine

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير الناقد، كلية العلوم التربوية، طلبة الدراسات العليا، جامعة النجاح

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة توظيف مدرسي كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظر طلبتها في كلية الدراسات العليا في التخصصات التربوية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وجرى اختيار(276)  طالبًا وطالبة عشوائيًا ليمثلوا عينة الدراسة ممن يدرسون خلال العام الدراسي 2019/2020، وجرى بناء استبانة بلغ معامل ثباتها(0.85) . كشفت النتائج أن مستوى توظيف مهارات التفكير الناقد في كلية التربية متوسطًا، وعدم وجود أثر للجنس والدرجة العلمية على مستوى مهارات التفكير الناقد، وجود أثر للتخصص على وجهة نظر الطلبة حول استخدام مهارات التفكير الناقد لصالح ماجستير أساليب تدريس العلوم، وأوصت الباحثات ببناء دورات تدريبية لمدرسي كلية العلوم التربوية حول استخدام مهارات التفكير الناقد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alhomairi, A. (2019). The degree to which science teachers practice critical thinking skills and its relationship to the scientific thinking skills and achievement of their students in the middle school science course. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 46(4). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/100867.

Belinds, H. (2019). When Critical Thinking Met English Literature: A Resource Book for Teachers and their Students. Avaxhome.

PADMANABHA, C. (2018). Critical Thinking: Conceptual Framework. I-manager’s Journal on Educational Psychology, 11, 45-53.

Demiral, U. (2018). Examination of Critical Thinking Skills of Preservice Science Teachers: A Perspective of Social Constructivist Theory. Journal of Education and Learning, 7, 179-190.

Erdoğan, F. (2020). The relationship between prospective middle school mathematics teachers’ critical thinking skills and reflective thinking skills. Participatory Educational Research, 7, 220-241.

Lun, V. M., Fischer, R., & Ward, C. (2010). Exploring cultural differences in critical thinking: is it about my thinking style or the language I speak. Learning and Individual Differences, 20, 604-616.

Uslu, S. (2020). Critical Thinking Dispositions of Social Studies Teacher Candidates. Asian Journal of Education and Training, 6, 72-79.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Abushokeedem, S. ., Alsalqan, E. ., Sawalha, D. ., Shareef, S. ., & Helal, W. . (2021). درجة توظيف مدرسي كلية العلوم التربوية لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظر طلبة كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 201–215. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2868

إصدار

القسم

Articles