دراسة تحليلية لبحوث الإدارة التربوية الأردنية المنشورة في المجلات التربوية المحكمة في الفترة من (2005-2022)

المؤلفون

  • Ahlam Okour قسم الإدارة وأصول التربية، كلية العلوم التربوية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن https://orcid.org/0000-0001-6645-3852
  • Aref T. Atari قسم الإدارة وأصول التربية، كلية العلوم التربوية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-0278-3526

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4160

الكلمات المفتاحية:

بحوث الإدارة التربوية الأردنية، المجلات التربوية المحكمة، المنهج البيبليومتري

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحليل بحوث الإدارة التربوية الأردنية المنشورة في بعض المجلات التربوية المحكمة من 2005-2022.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج البيبليومتري. تم تحديد العينة بطريقة الحصر الشامل لجميع بحوث الإدارة التربوية الأردنية المتضمنة في قاعدتي بيانات "شمعة" و"دار المنظومة" وأربع مجلات تربوية عربية محكمة انطبقت عليها معايير التخصص والفترة الزمنية (2005-2022) وتتابع الصدور ضمن الفترة الزمنية وتوفر النصوص الكاملة للبحوث. أسفرت عملية البحث الأولية عن تحديد 565 دراسة. واستخدم محرك جوجل سكولار للحصول على البحوث المنشورة باللغة الانجليزية. وتم العثور على 226 بحثا. وبتطبيق معايير الإدراج والاستبعاد تم اعتبار 192 بحثا صالحة للتحليل منها 136 بحثا باللغة العربية و56 بحثا باللغة الانجليزية. تم جمع بيانات كمية عن بعض المؤشرات لتحديد خصائص بحوث الإدارة التربوية الأردنية. تم ترميز البيانات وإدخالها في "إكسل" ثم جدولتها.

النتائج: أظهرت النتائج أن أعداد البحوث تزايدت بشكل ملحوظ من 12 بحثا بين عامي (2005-2010) إلى 121 بين (2017-2022). وأن الذكور هم الأكثر نشرا من الإناث. وأن الغالبية العظمى من المؤلفين هم أكاديميون يعملون في الجامعات. وأن السمة السائدة هي التأليف المشترك. وأن أكثر مناهج البحث استخدامًا هو المنهج الوصفي. وأن أكثر الأدوات البحثية استخدامًا هي الاستبانة. كما أن غالبية الدراسات قد كتبت باللغة العربية. ومعظم هذه الأبحاث نشرت في مجلات أردنية. وقد أجريت أغلب الدراسات في المدارس ومؤسسات التعليم الحكومية. وكانت أكثر الموضوعات تناولا هي العمليات الإدارية والنظريات والأنماط القيادية.

الخلاصة: هناك فجوات بحثية تتعلق بتفوق الذكور في عدد الدراسات، وهناك تفاوت بين الأكاديميين والممارسين لصالح الأول. يشير البحث إلى تفضيل استخدام المنهج الكمي. يُوصى بتشجيع المشاركة البحثية للنساء وتعزيز تنويع المناهج البحثية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Atari, A., & Outum, N. (2019). Research on Educational Administration Published in Arabic Language Educational Journals: A Systematic Review and Analysis. International Studies in Educational Administration (Commonwealth Council for Educational Administration & Management (CCEAM)), 47(1).

Attari, A. T. A., & Essa, E. B. (2023). Arab scholarship in educational administration, management, and leadership: An overview. Educational Management Administration & Leadership, 51(4), 849-867. https://doi.org/10.1177/17411432211012011

Chaaban, Y., Sellami, A., Sawalhi, R., & Elkhouly, M. (2022). Exploring perceptions of pracademics in an Arab context. Journal of Professional Capital and Community, 7(1), 83-97. https://doi.org/10.1108/JPCC-11-2020-0091

Diem, A., & Wolter, S. C. (2013). The use of bibliometrics to measure research performance in education sciences. Research in higher education, 54(1), 86-114.

Dimmock, C. (2020). Connecting research and knowledge on educational leadership in the West and Asia: Adopting a cross-cultural comparative perspective. Comparative Education, 56(2), 257-277. https://doi.org/10.1080/03050068.2019.1703393

Fitzgerald, T., & Gunter, H. M. (2008). Educational administration and history part 2: academic journals and the contribution of JEAH. Journal of educational administration and history, 40(1), 23-40. https://doi.org/10.1080/00220620801927624

Gümüş, S., Bellibaş, M. Ş., Gümüş, E., & Hallinger, P. (2020). Science mapping research on educational leadership and management in Turkey: A bibliometric review of international publications. School Leadership & Management, 40(1), 23-44. https://doi.org/10.1080/13632434.2019.1578737

Hallinger, P. (2020). Science mapping the knowledge base on educational leadership and management from the emerging regions of Asia, Africa and Latin America, 1965–2018. Educational Management Administration & Leadership, 48(2), 209-230.

Hallinger, P., & Bryant, D. (2013). Mapping the terrain of educational leadership and management in East Asia. Journal of educational administration, 51(5), 618-637.

Hallinger, P., & Hammad, W. (2019). Knowledge production on educational leadership and management in Arab societies: A systematic review of research. Educational Management Administration & Leadership, 47(1), 20-36.

Hammad, W., & Alazmi, A. A. (2022). Research on school principals in the Gulf states: A systematic review of topics and conceptual models. Management in Education, 36(3), 105-114.

Hammad, W., Samier, E. A., & Mohammed, A. (2022). Mapping the field of educational leadership and management in the Arabian Gulf region: A systematic review of Arabic research literature. Educational Management Administration & Leadership, 50(1), 6-25.

Hanafi, S., & Arvanitis, R. (2014). The marginalization of the Arab language in social science: Structural constraints and dependency by choice. Current Sociology, 62(5), 723-742.

Hanafi, S., & Arvanitis, R. (2016). Knowledge Production in the Arab World: The Impossible Mission. London: Routledge.

Hemsley-Brown, J., & Sharp, C. (2003). The use of research to improve professional practice: A systematic review of the literature. Oxford Review of Education, 29(4), 449-471. https://doi.org/10.1080/0305498032000153025

Lasserson, T. J., Thomas, J., & Higgins, J. P. (2019). Starting a review. Cochrane handbook for systematic reviews of interventions, 1-12. www.training.cochrane.org/handbook

McGinity, R., Heffernan, A., & Courtney, S. (2022) Mapping trends in educational leadership research: A longitudinal examination of knowledge production, approaches, and locations. EMAL, 50(2), 217-232.

Oplatka, E., & Arar, K. (2017) The research on educational leadership and management in the Arab world since the 1990s: A systematic review. BERA Review of Education, 5(3), 267–307.

Shehata, A., & Elgllab, M. (2018). Where Arab social science and humanities scholars choose to publish: Falling in the predatory journals trap. The Association of Learned and Professional Society Publishers, 31, 222–229. https://doi.org/10.1002/leap.1167

Waite, D. (2005). Journals’ Impact on their Fields. Panel discussion presentation of the Primer Encuentro International de Editores y Autores de Revistas de Educación Mexico City, 2.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Okour, A. ., & Atari, A. T. . . (2023). دراسة تحليلية لبحوث الإدارة التربوية الأردنية المنشورة في المجلات التربوية المحكمة في الفترة من (2005-2022). دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 81–92. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4160

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-02-12
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-18
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15