أثر برنامج تعليمي لمهارات التفكير الناقد في تّحصيل مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طالبات الّصف الحادي عشر في الأردن

المؤلفون

  • Suha Abdul Razzaq Slim قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0005-2156-5208
  • Hamzah Ali Al-Omari قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0005-2156-5208

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4370

الكلمات المفتاحية:

برنامج تعليمي، مهارات التفكير الناقد، اختبار تحصيل الكتابة، مهارات التفكير العليا

الملخص

الأهداف: الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على تطبيق مهارات التفكير الناقد؛ لتحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الحادي عشر.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الدراسة على طالبات الصف الحادي عشر في مديرية لواء وادي السير خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2٠22-2٠23. تكونت عينة الدراسة من 42 طالبة في شعبتين، وزعن عشوائيا؛ بحيث عدّت إحداهما مجموعة ضابطة (21) طالبة، والأخرى مجموعة تجريبية (21) طالبة. اختبرت المجوعتان بكتابة موضوع لقياس مهارات الكتابة، تضمن المهارات العليا التالية: التحليل، واتخاذ القرار، والتعبير عن الذات؛ من خلال اختيار موضوع من أصل موضوعين. وقد استخدمت أداة بحثية واحدة لجمع بيانات الدراسة؛ وهي اختبار تحصيلي شامل لمهارات الكتابة باللغة الإنجليزية (قبلي وبعدي)، قيّم بسلم تقدير لفظي؛ لقياس مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية. وحللت البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، إضافة إلى تحليل التباين المصاحب (.(ANCOVA AND MANCOVA

بين متوسط علامات كلتا المجموعتين (الضابطة والتجريبية) لمهارات الكتابة؛ حيث كان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية هو(a=0.05)النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (13.62+ 1.774) مقارنة مع المجموعة الضابطة (9.29+4.173) ولصالح المجموعة التجريبية.

الخلاصة: توصلت الدراسة إلى أن البرنامج التعليمي القائم على مهارات التفكير الناقد أكثر فعالية من الطريقة التقليدية في تطوير مهارة الكتابة لدى الطالبات. توصي الدراسة بضرورة تطوير مهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية؛ من خلال تضمين مهارات التفكير الناقد في مناهج اللغة الإنجليزية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Ghazo, A. (2018). Jordanian EFL Students’ Attitudes Toward Using World Wide Web Net and Its’ Effect on their Linguistic Proficiency. International Journal of Applied Linguistics & English Literature, 7 (2), 2200-3452. www.ijalel.aiac.org.au.

Al-Khaldi, J., & Awamreh, M. (2012). The impact of meta-cognitive teaching strategy on the improvement of the contemplative thinking skills. International Journal of Business Humanities and Technology, 2(7), 72-79.

Alkhawaldeh, A. (2011). The Effect of EFL Reading Comprehension on Writing Skill Achievement among Jordanian Eighth Grade Students. European Journal of Scientific Research, 66(3), 352-360.

AlKhoudary, Y. (2015). The effect of teaching critical thinking on al-buraimi university college students’ writing skills: A case study. International Journal of Applied Linguistics & English Literature, 4(6), 212-219. https://doi.org/10.7575/aiac.ijalel.v.4n.6p.212

Al Sanee, D. (2013).The Effectiveness of Using a Four Square Writing Method on Improving Saudi Students English Paragraph Writing. Egyptian Council for Curriculum and Instruction, Research and Instruction Journal, (190(, 50 – 94.

Baltus, R., & Belhiah, H. (2013). Teaching practices of ESL teachers in Ontario. International Journal of Language Studies, 7(3), 109-138.

Beyer, B. K. (2008). How to teach thinking skills in social studies and history. The Social Studies, 99(5), 196–201. doi:10.3200/TSSS.99.5.196-201

Curriculum and textbook management. (2017). General Guidelines and General and Specific Outcomes for the English Language Curriculum for Remedial Education. Students for grades 1-6

https://docs.google.com/document/d/0BxniQQvYpwSyZTQ5RnoyR2ZWNEE/edit?resourcekey=0-8r20pUK-t_cBTSoLjyptYg.

Ebadi, S. & Rahimi, M. (2018). An exploration into the impact of WebQuest-based classroom on EFL learners’ critical thinking and academic writing skills: a mixed-methods study, Computer Assisted Language Learning. Unpublished Doctoral Dissertation, 31:5-6, 617-651, DOI: 10.1080/09588221.2018.1449757.

Emam, D. A. (2014). Academics call for reviewing curricula to focus on critical thinking over rote learning. Jordan Times.http://jordantimes.com/academics-call-for-reviewing-curricula–to-focus-on-critical-thinking-over-rote-learning

Erkek.G. (2022). Activity Suggestions to Develop Critical Reading and Writing Skills. International Journal of Education & Literacy Studies, 10 (2), 2202-9478 www.ijels.aiac.org.au

Facione, P. A. (1990). Critical thinking: A statement of expert consensus for purposes of educational assessment and instruction ("The Delphi Report" executive summary). Millbrae, CA: The California Academic Press.

Fandiño, Y. J. (2013). 21st Century Skills and the English Foreign Language Classroom: A Call for More Awareness in Colombia. GIST – Education and Learning Research Journal, (7), 190–208.

Farisi, Mohammad. (2016). Developing the 21st-century social studies skills through technology integration. Turkish Online Journal of Distance Education. 17. 10.17718/tojde.47374.

Hoffman, B. (2021). Designing critical thinking experiences in online courses during a global pandemic: A narrative research study exploring community college instructors’ approach to course design and promoting critical thinking skills (Order No. 28412125). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. https://www.proquest.com/dissertations-theses/designing-critical-thinking-experiences-online/docview/2520822507/se-2

Liu, Q. (2016). Effectiveness of coded corrective feedback in the development of linguistic accuracy in L2 writing: Impact of error types and learner attitudes. [Unpublished Doctoral Dissertation], Available from ProQuest Dissertations & Theses Global.https://www.proquest.com/dissertations-theses/effectiveness-coded-corrective-feedback/docview/1818535525/se-2?accountid=27719

Moon, J. (2007). Critical thinking: An exploration of theory and practice. Routledge.

Murtadho, F. (2021). Metacognitive and Critical Thinking Practices in Developing Efl Students’ Argumentative Writing Skills. Indonesian Journal of Applied Linguistics, 10(3), 1. https://ezlibrary.ju.edu.jo:2057/10.17509/ijal.v10i3.31752

Ong, W. A., Swanto, S., AlSaqqaf, A., & Ong, J. W. (2021). PROMOTING REFLECTIVE PRACTICE VIA THE USE OF 5-STEP COPORA REFLECTIVE MODEL: A CASE STUDY OF EAST MALAYSIAN ESL PRE-SERVICE TEACHERS. TEFLIN Journal, 32(1), 72-96. https://doi.org/10.15639/teflinjournal.v32i1/72-96

Pardede, P. (2019). Integrated Skills Approach in EFL Classrooms: A Literature Review. In: PROCEEDING English Education Department Collegiate Forum (EED CF) 2015-2018. Jakarta: UKI Press, 147-159.

Paul, R., & Elder, L. (2008). The Miniature Guide to Critical Thinking: Concepts and Tools (5th ed.). Tomales, CA: Foundation for Critical Thinking Press.

Ryu, H. (1997). Threshold level of English language proficiency for EFL writing: effect on the interaction between English language proficiency and writing skills on Korean college students' EFL writing. University of Florida.

Saed, H & AL-Omari, H.(2014). The Effectiveness of a Proposed Program Based on a Mind Mapping Strategy in Developing the Writing Achievement of Eleventh Grade EFL Students in Jordan and Their Attitudes Towards Writing. Journal of Education and Practice. 5(18),88-109.

Sahamid, H. (2014). Fostering Critical Thinking in the Classroom. Advanced in Language and Literary Studies. 5 (6), 166-172.

http://libproxy.greensboro.edu:2048/login?url=https://www.proquest.com/docview/21880 91026?accountid=11207.

Sanguña, J.A.F. (2021). Developing 21st Century Learning Skills in English Learners: A Unit of Study on Social Issues. Unpublished Doctoral Dissertation, Doctoral Dissertation, Greensboro College.

Seitz, L. (2010). Student attitudes toward reading: A case study. Journal of Inquiry & Action in Education, 3(2), 30-44.

The Ministry of Education. (2014). Action Pack 11 Activity Book. Pearson Edition. York Press. England. 978-614-406-673-7. 29-52.

The Ministry of Education. (2014). Action Pack 11 Student’s Book. Pearson Edition. York Press. England. : 978-614-406-672-0.

The Ministry of Education. (2014). Action Pack 11 Teacher’s Book. Pearson Edition. York Press. England. 978-614-406-674-4. 131.

Udu, T. (2021). Teachers' and students' attitudes towards reading and writing: Do they correlate to students' achievement in English? Studies in English Language and Education, 8(1), 143-156. https://doi.org/10.24815/siele.v8i1.17524.

Wilson, K. (2016). Critical reading, critical thinking: Delicate scaffolding in English for Academic Purposes (EAP). Thinking Skills and Creativity, 22, 256-265. https://doi.org/10.1016/j.tsc.2016.10.002

Yang, H.-C. (2009). Exploring the Complexity of Second Language Writers' Strategy Use and Performance on an Integrated Writing Test through Structural Equation Modeling and Qualitative Approaches. Unpublished Doctoral Dissertation, Doctor of Philosophy Dissertation, The University of Texas at Austin, Austin.

Yang (2009) argued that student’s proficiency in reading is related to their writing as improving students reading skills will affect their writing skills. Therefore, teachers need to understand that these two language”

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Slim, S. A. R. ., & Al-Omari , H. A. . (2023). أثر برنامج تعليمي لمهارات التفكير الناقد في تّحصيل مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طالبات الّصف الحادي عشر في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 198–210. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4370

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-03-10
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-09
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15