علاقة الأدوات المصرفية الإلكترونية برضا المستهلك بالإشارة إلى تهديدات الأمن السيبراني ومخاطر الأزمة الوبائية الحديثة

المؤلفون

  • أسيل باسل الشاعر جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
  • باسل يوسف الشاعر قسم التمويل الإسلامي، كلية الشريعة، الجامعة الأردنية، الأردن.

الكلمات المفتاحية:

التمويل الإسلامي، البنوك الإسلامية، إرضاء العملاء، الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف التغيرات المختلفة التي حدثت في القطاع المصرفي والمالي، وعلى وجه التحديد كيف أن الخدمات المصرفية الإلكترونية اتفقت مع الخدمات المالية، ومن المهم أيضًا ملاحظة كيف أثرت هذه التغييرات على رضا العملاء. مع الأخذ في الاعتبار أيضًا الاختلافات بين الخدمات المصرفية التقليدية والخدمات المصرفية الإلكترونية، فضلاً عن العقبات التي يواجهها كل قطاع، والفوائد التي يجب أن يقدمها كل قطاع. وأوضح الباحث مفهوم اعتماد الأدوات المصرفية الرقمية ، وتحقيق رضا العملاء ، وعرض وجهات النظر المختلفة فيما يتعلق بهذين المفهومين. بالإضافة إلى ذلك ، أوضح الباحث أهم الأبعاد والمؤشرات لقياس مستوى اعتماد أدوات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتحقيق رضا العملاء. النتيجة التي تظهرها هذه الدراسة الارتباط بين الأدوات المصرفية المختلفة وتأثيرها على رضا العملاء، وتوصي الدراسة البنوك بمواكبة أحدث الأدوات المصرفية بالإضافة إلى ترقية أمانها باستمرار.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Durisin, M. (2013). Here's why online banks are better than traditional banks. United States: Business Insider.

Ghanem, E. (2020). Everything will change, starting with consumer behavior and expectations toward FS providers. France: Capgemini Worldwide. https://www.capgemini.com/2020/05/everything-will-change-starting-with-consumer-behavior-and-expectations-toward-fs-providers/.

Oxford Analytica. (2017). WikiLeaks' CIA hacking tools claim will spark backlash. Emerald Expert Briefings, (oxan-es).‏ https://doi.org/10.1108/oxan-es218487.

Przystalski, K. (n.d). How are millennials banking in 2019? United States: eMarketer. https://www.emarketer.com/content/how-many-millennials-want-digital-only-banking.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

الشاعر A. B. ., & الشاعر B. Y. . . (2021). علاقة الأدوات المصرفية الإلكترونية برضا المستهلك بالإشارة إلى تهديدات الأمن السيبراني ومخاطر الأزمة الوبائية الحديثة. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 48(4), 215–222. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Law/article/view/3230

إصدار

القسم

Articles