دور الجامعات الأردنية في مواجهة مظاهر التطرف الفكري لدى الطلبة

المؤلفون

  • Omar Taiseer Bataineh كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن
  • Mahmoud Khalid Jaradat كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن
  • Zuheir Hussein Alzoubi كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن

الكلمات المفتاحية:

الجامعات الأردنية، التطرف، التطرف الفكري، الطلبة

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف دور الجامعات الأردنية في مواجهة مظاهر التطرف الفكري لدى الطلبة، وتكونت عينة الدراسة (928) من طلبة جامعتي الهاشمية واليرموك، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية مراعية لتوزيع فئات أفراد مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون بتطوير أداة لقياس درجة دور الجامعات الأردنية في مواجهة مظاهر التطرف الفكري لدى الطلبة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة ان دور الجامعات الأردنية في مواجهة مظاهر التطرف الفكري لدى الطلبة جاءت بدرجة عالية، في جميع مجالات الدراسة ودرجة الممارسة الكلية. وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) وفقا لمتغيرات: الجنس والكلية والسنة الدراسية والمعدل التراكمي ونوع القبول. وقدمت الدراسة العديد من التوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Brauer, M.; Niedenthal, P., & Chambers, P. (2000). The Relationship between Political exertise and evaluative extremity in multiparty system (French). Cahiers Internationaux de Psyshologie Social, 445, 77 – 84.

Chawla, M. (2015). Intellectual Resistance to Extremism in Pakistan: A Historical Discourse. Research Journal of South Asian Studies, 30(2), 117 – 124.

Cheryl, B. (2005). Option for helping middle eastern youth escape the trap of radicalization. USA: Rand.

Waswas, D., & Gasaymeh, A. (2017). The Role of school Principals in the Governorate of Ma’an in Promoting Intellectual Security among Students. Journal of education and learnin, 6(1),

Lipman, M. (2007). Thinking in education. New York: Cambridge University Press.

Meier, D. (2009). Democracy at Risk. In Educational Leadership: teaching Social Responsibility.

Scheier, M.F. & Carver, C.S. (1992). Effects of optimism on psychological and physical well-being: Theoretical Overview and empirical update. Cognitive Therapy and Research, 16, 201-228.

Zubaidi, F. (2015). Religious Extremism and Social Networks. British Journal of Humanities and Social Sciences,13 (1).

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Bataineh, O. T. ., Jaradat, M. K. ., & Alzoubi, Z. H. . (2020). دور الجامعات الأردنية في مواجهة مظاهر التطرف الفكري لدى الطلبة. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 302–319. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1760

إصدار

القسم

Articles