فاعلية نموذج موريسون المطوّر في اكتساب المفاهيم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مبحث التربية الوطنية والمدنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1758الكلمات المفتاحية:
نموذج موريسون، اكتساب المفاهيم، التربية الوطنية والمدنيةالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى بيان فاعلية نموذج موريسون المطوّر في اكتساب المفاهيم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مبحث التربية الوطنية والمدنية.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من مدرسة نور القبس النموذجية التابعة لمديرية تربية الرصيفة للعام 2021/2022، وتم توزيعهن على مجموعتين وبواقع (30) طالبة في كل منهما. ولتحقيق أهداف الدراسة أُعدت خطة تدريسية وفق نموذج موريسون المطّور، واختبار موضوعي لاكتساب المفاهيم، تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متُعدُّد.
النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05=α) في اكتساب المفاهيم لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج موريسون المطّور.
الخلاصة: في ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها توظيف نموذج موريسون المطور في تدريس مبحث التربية الوطنية والمدنية.
التنزيلات
المراجع
Abuzied, A. (2019). Efficacy of Gamification to increase the Scientific Concepts Acquisition in science learning and creative problem-solving skills for Second Preparatory Grade Students. Egyptian journal of science Education, 22(3), 132-93.
Cohen, J. (1977). Statistical Power Analysis for the Behavioral Sciences. New York: Academic.
Ellis, H. (1994). Fundamentals of human Learning memory and cognition. (2nd ed.). Lowa: W. M. C. Browncompany.
Preston, R. (1986). Teaching Social Studies in the Elementary Schools. (3rd ed.). New York: Holt, Rinehart and Winston, Inc.
Torney-Purta, J., Barber, C., & Wilkenfeld, B. (2006). Differences in the civic knowledge and attitudes of adolescents in the United States by immigrant status and Hispanic background. Prospects, 36(3), 343-354..
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-26
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
