درجة ممارسة مديري المدارس للإدارة الابداعية في محافظة المفرق

المؤلفون

  • Lafi Makhareez Department of Business Administration, Faculty of Amman College, Balqa Applied University, Jordan
  • Enas Al- Bado Department of Business Administration, Faculty of Amman College, Balqa Applied University, Jordan
  • Sari Malahim Department of Business Administration, Faculty of Amman College, Balqa Applied University, Jordan
  • Mousa Atieh Department of Business Administration, Faculty of Amman College, Balqa Applied University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الإدارة الابداعية، محافظة المفرق، مديري المدارس

الملخص

الأهداف: الكشف عن درجة ممارسة مدراء المدارس للإدارة الابداعية في محافظة المفرق.

المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من مديري ومديرات المدارس الحكومية التابعة لمديريات تربية محافظة المفرق والبالغ عددهم (100) مدير ومديرة للعام الدراسي (2016 -2017). جرى تطوير أداة للدراسة وتكونت من (18) فقرة، ركزت على درجة ممارسة مديري المدارس للإدارة الابداعية. جرى التأكد من صدق الأداة وثباتها.

النتائج: إن مستوى درجة ممارسة مدراء المدارس للإدارة الابداعية في مدارس مديريات تربية محافظة المفرق تراوحت بين متوسطة ومنخفضة. بالإضافة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في جميع مجالات أداة الدراسة تعزى إلى أثر متغيري الجنس وسنوات الخبرة.

التوصيات: تدريب مديري المدارس على كيفية توظيف أساليب العمل الإبداعية في العمل الإداري؛ من اجل تطوير أدائهم الإداري. كما توصي الدراسة بإشراك مدراء المدارس وأفراد المجتمع المحلي في اتخاذ القرارات الملائمة المتناغمة مع حاجات وظروف المدرسة، واعطائهم المزيد من الصلاحيات التي تتناسب مع حجم المهام المكلفون بها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arnold, E., & Public, M. (2003). Managing Effectively in the Downsized Organization. Health Care Manager, 22(1): 56-62.

Bass, B. M., & Avolio, B. J. (1994). Improving organizational effectiveness through transformational leadership. Thousand Oaks, CA.: Sage.

Edvardsson, B., & Others. (2000). New service Development and Innovation in the New Economy. Lund: Student Litterateur.

Hsiao, H., Chang, J. (2011). The Role of organizational learning in transformational leadership and organization Innovation. Asia Pacific Education Review, 12(4), 621- 630.

Snell, B. (2002). Management. Boston: McGraw-Hill,.

Wilkins, R. (2002). Schools as Organizations: Some Contemporary Issues (Electronic Version). International Journal of Educational Management, 16, (3), 120 - 125.

Yang, M. (2012). Transformational leadership and Taiwanese public Relations practitioners job satisfaction and organational commitment. Social Behavior and personality, 40 (1), 31-46.

Zhang, X., & Li, B. (2013). Organizational Culture and Employee Satisfaction: An Exploratory Study. International Journal of Trade, Economics and Finance, 4(1), 48-54.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Makhareez, L. ., Al- Bado , E. ., Malahim, S. ., & Atieh, M. . . (2021). درجة ممارسة مديري المدارس للإدارة الابداعية في محافظة المفرق. دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 389–399. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2605

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين