دور مقترح للإشراف الإسنادي التربوي لمدير المدرسة الثانوية الحكومية في منطقة عمان بناءً على وظائف الإسناد التربوي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1010الكلمات المفتاحية:
الإشراف الإسنادي التربوي، مديرو المدارس الثانوية، الإسناد التربوي المعاصرالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى اقتراح دور إشرافي إسنادي تربوي لمدير المدرسة الثانوية الحكومية في منطقة عمان في الأردن، بناءً على وظائف الإسناد التربوي المعاصر لمدير المدرسة الثانوية الحكومية كمشرف تربوي مقيم يرفع كفاية المعلمين المهنية. وتكونت عينة الدراسة من مشرفين تربويين في عمان (62) مشرفا ومشرفة، ومدراء مدارس ثانوية فيها (46) مديرا ومديرة، وأربعة معلمين من معلمي كل مدرسة وعددهم (184) معلما ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وعددهم جميعا (292(.
المنهجية: انتهجت الدراسة منهج البحث المسحي التطويري، ووزعت أداة الدراسة المطورة على العينة بعد استخراج صدق المحتوى والثبات عن طريق معامل كرنباخ ألفا.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أهمية مرتفعة لوجود دور إشرافي إسنادي تربوي لمدير المدارس الثانوية الحكومية في منطقة عمان مبني على وظائف الإسناد التربوي المعاصر، وأن هناك حاجة إلى الإسناد الفعال لمدراء المدارس في المجالات الآتية: المجال المهاري للمدير كمشرف ومساند تربوي مقيم في المدرسة، وفي مجال التمكن من الأساليب الإشرافية، ثم في المجالين الفني والإداري.
التوصيات: تم تطوير الدور الإشرافي الإسنادي المقترح لتحسين الممارسات الإسنادية لمدراء المدارس سعيا لتطوير العملية التعليمية التعلمية، وأوصت الدراسة بتفعيل الدليل وتوظيفه لدى مدراء المدارس.
التنزيلات
المراجع
Glickman, C., & Stephen G. (2011). Supervision & Instructional Leadership: A Developmental Approach. Boston: Allyn & Bacon.
Izwah, I. (2018). An important role of educational supervision in the digital age. The International Journal of Counseling and Education, 3(4).
Lunenburg, F. (2010). The Principal & School: What Do Principals Do? National Form of Educational Administration & Supervision Journal, 27(4).
Mestry, R. (2013). The Innovative Role of the Principal as Instructional Leader: A Prerequisite for Hight Student Achievement. University of Johannesburg. Instructional Proceeding of economics Development & Research, 60(25).
Onn, S. (2010). Competencies of Secondary School Heads of Departments: Implications on Continuous Professional Development. European Journal of Social Science, 14(3/4), 464 – 470.
Sergiovanni, T., & Starratt, R. (2007). A Supervision: A Human Perspective. (7th Ed.). New York: McGraw.
-Glanz , J., & College, W. (2007). Impact of Instructional Supervision on Student Achievement: Can We Make the Connection. In The Annual Conference of the American Educational Research Association (AERA), Chicago.
Kayıkci, K., Yılmaz, O., & Sahin, A. (2017). The Views of Educational Supervisors on Clinical Supervision. Journal of Education and Practice, 8(21).
https://files.eric.ed.gov. 6/12/2018

