أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر الفيسبوك على التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1011الكلمات المفتاحية:
الصف المقلوب، الفيسبوك، التحصيل الدراسي، الاتجاه، الرياضيات، الصف السابعالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر الفيسبوك على التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة، وتكونت العينة الكلية من (85) طالبة، منهم (41) طالبة مجموعة تجريبية تمّ تدريسها باستخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر الفيسبوك، و(44) طالبة مجموعة ضابطة تمّ تدريسها بالطريقة الاعتيادية.
المنهجية: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمّ إعداد دليل للمعلمة، واختبارًا تحصيليًا في وحدة الهندسة والقياس، ومقياسًا لاتجاهات الطالبات نحو الرياضيات، وجرى التحقق من صدق وثبات الاختبار والمقياس، وجرى تطبيقهما قبليًا وبعديًا على مجموعتي الدراسة.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (=0.05) بين متوسطي تحصيل واتجاهات طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر الفيسبوك وطالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية لصالح المجموعة التجريبية.
التوصيات: أوصت الدراسة بضرورة توظيف استراتيجية الصف المقلوب لتكون إحدى الاستراتيجيات الفاعلة في تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة الأساسية.
التنزيلات
المراجع
Abar, Celina A. (2019). Flipped Classrooms and Moodle: Digital Technologies to support teaching and learning mathematics. Acta Didatica Napocensia, 12(2), 1-18.
Amstelveen, Raoul (2019). Flipping a College Mathematics Classroom: An Action Research Project. Education and Information Technologies, 24(2), 1337-1350.
Bergmann, J., & Sams, A. (2012). Flip Your Classroom: Reach Every Student in Every Class Every Day. Washington, DC: International Society for Technology in Education.
Bhagat, K. K., Chang, C. N., & Chang, C. Y. (2016). The Impact of the Flipped Classroom on Mathematics Concept Learning in High School. Educational Technology & Society, 19(3), 124–132.
Brame, C. (2013). Flipping the classroom. Vanderbilt University Center for Teaching, Retrieved on 15/12/2020 from: http://cft.vanderbilt.edu/guides-sub-pages/flipping-the-classroom.
Cevikbas, M., & Kaiser, G. (2020). Flipped Classroom as a Reform-Oriented Approach to Teaching Mathematics. Mathematics Education, 52(7), 1291-1305.
Cheng, I., Chen, N., Yang, X., Liu, Y., Dong, Y., & Zhai, X., (2020). Effect of the Flipped Classroom on the Mathematics Performance of Middle School Students. Educational Technology Research and Development, 68(3), 1461-1484.
Clark, K. (2015). The Effects of the Flipped Model of Instruction on Student Engagement and Performance in the Secondary Mathematics Classroom. Journal of Educators Online, 12(1), 91-115.
Eisenhut, L., & Taylor, C. (2015). In-Class Purposes of Flipped Mathematics Educators. Journal of Mathematics Education at Teachers College, 6(2), 17-25.
Fredriksen, H., & Hadjerrouit, S. (2020). An Activity Theory Perspective on Contradictions in Flipped Mathematics Classrooms at the University Level. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 51(4), 520-541.
Goodwin, B., & Miller, K. (2013). Evidence on Flipped Classrooms is Still Coming in. Technology – Rich Learning, 70(6), 78-80.
Herreid, C., & Schiller, N. (2013). Case Study: Case Studies and the Flipped Classroom. Journal of College Science Teaching, 42(5), 62-67.
Irwin, C., Ball, L., Desbrow, B., & Leveritt, M. (2012). Students' perceptions of using Facebook as an interactive learning resource at university. Australasian Journal of Educational Technology, 28(7), 1221-1232.
Krouss, P., & Lesseig, K. (2020). Effects of a Flipped Classroom Model in an Introductory College Mathematics Course. PRIMUS, 30(5), 617-635.
Lai, C., & Hwang, G. (2016). A self-regulated flipped classroom approach to improving students’ learning performance in a mathematics course. Computers & Education, 100, 126-140.
Larsen, J. (2015). Adult Students’ Experiences of a Flipped Mathematics Classroom. Adults Learning Mathematics: An International Journal, 10(1), 50-67.
Lo, C., & Hew, K. (2020). A Comparison of Flipped Learning with Gamification, Traditional Learning, and Online Independent Study: The Effects on Students' Mathematics Achievement and Cognitive Engagement. Interactive Learning Environments, 28(4), 464-481.
Malita, L. (2011). Can we Use Facebook Like a Teaching and Learning Tool? Journal Plus Education, 7(1), 101-109.
Muir, T. (2018). It's More than the Videos: Examining the Factors that Impact upon Students' Uptake of the Flipped Classroom Approach in a Senior Secondary Mathematics Classroom, Mathematics Education Research Group of Australasia. In The Annual Meeting of the Mathematics Education Research Group of Australasia (MERGA), 41st, Auckland, New Zealand.
Nagel, D. (2013). The Four Pillars of flipped classroom. Retrieved on 23/12/2020 from:
https://thejournal.com/articles/2013/06/18/report-the-4-pillars-of-the-flipped-classroom.aspx?m=1
Sen, E., & Hava, K. (2020). Prospective Middle School Mathematics Teachers' Points of View on the Flipped Classroom: The Case of Turkey. Education and Information Technologies, 25(5), 3465-3480.
Strayer, J. (2012). How learning in an inverted classroom influences cooperation, innovation and task orientation. Learning Environments Research,15(2), 171-193.
Uzunbylu, H., & Prevalla, B. (2019). Flipped Learning in Engineering Education. TEM Journal, 8(2), 656-661.
Weinhandl, R., Lavicza, Z., & Houghton, T. (2020). Designing Online Learning Environments for Flipped Approaches in Professional Mathematics Teacher Development. Journal of Information Technology Education: Research, 19), 315-337.
Wikipedia (2020). Flipped Classroom. Retrieved on 7/11/2020 from:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D9%85%D8%B9%D9%83%D9%88%D8%B3

