مستوى التَّنَمُّر لدى مُنتسِبات مراكز اللياقة البدنيَّة في محافظة الكرك
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.1015الكلمات المفتاحية:
التنمر، مراكز اللياقة البدنية، محافظة الكركالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف مستوى التَّنَمُّر لدى مُنتسِبات مراكز اللياقة البدنيَّة في محافظة الكرك.
المنهجيَّة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، من خلال استخدام أسلوب المسح الاجتماعي بالاستبانة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، صُمِّمَت استبانة لجمع البيانات، ثمَّ جرى التحقُّقُ من صدقها وثباتها، وَوُزِّعَت مِنْ ثَمَّ على عينة بلغ حجمُها (65) مُنتسِبةً من مُنتسِبات (10) مراكز لياقة بدنيَّة في المحافظة.
النتائج: أظهرت النتائجُ أنَّ المتوسط الحسابي العام لمستوى التَّنَمُّر/ الضحيَّة لدى مُنتسِبات مراكز اللياقة البدنيَّة منخفضٌ، وجاء مجالُ التَّنَمُّر العاطفي/ الضحيَّة في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية مجالُ التَّنَمُّر اللفظي/ الضحيَّة، وفي المرتبة الثالثة جاء مجال التَّنَمُّر الجسدي/ الضحيَّة، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجالُ التَّنَمُّر الاجتماعي/ الضحيَّة، كما أظهرت النتائجُ وجودَ فروق ظاهريَّة بين المتوسطات الحسابيَّة لمستوى التَّنَمُّر/ الضحيَّة لدى مُنتسِبات مراكز اللياقة البدنيَّة وفقًا لمُتغيِّرات: العمر، مكان السكن، الحالة الاجتماعية، وجود الأبناء، مستوى التعليم، غيرَ أنَّ هذه الفروق ليست ذات دَلالة إحصائيَّة عند مستوى الدَّلالة (α≤0.05) في مستوى التَّنَمُّر/ الضحيَّة لدى مُنتسِبات تلك المراكز. وعليه، فقد استنتج الباحثان عددًا منَ الاستنتاجات، أهمُّها: أنَّ التَّنَمُّر الجسدي أكثرُ مجالات التَّنَمُّر سببًا في عدم الاستمرار في المؤسسات الرياضيَّة لدى الإناث.
الخلاصة: قَدَّمَ الباحثان عددًا منَ التوصيات، كان من أبرزها: أن يُحافظَ على بيئة مراكز اللياقة البدنيَّة خاليةً منَ التَّنَمُّر، والتوعية بطبيعة التَّنَمُّر وعواقبه على المُتَنَمِّرِ وَالمُتَنَمَّرِ عليه (الضحيَّة)، وعدم التغاضي عن أيٍّ من أنواع التَّنَمُّر: اللفظي، والجسدي، والاجتماعي، والعاطفي.
التنزيلات
المراجع
Craig, W. M. (1998). The relationship among bullying, victimization, depression, anxiety, and aggression in elementary school children. Personality and individual differences, 24(1), 123-130.
Crothers, L. M. & Levinson, E. M. (2004). Assessment of Bullying: A review of methods and instruments. Journal of Counseling & Development, 82(4), 496–503.
Delfabbro, P., Winefield, T., Trainnor, S., Dollard, M. Andeson, S., Metzer, J., & Hammarstrom, A. (2006). Peer and teacher bullying/victimization of south Australian secondary school students: Prevalence and psychosocial profiles. British Journal of Educational Psychology, (76). 71-90.
Due,P.,Holstein, B., Lynch, J., Diderishcen, F., & Gabhain, S (2005). Bullying and symptoms among school-aged children:international comparative cross sectional study in 28 countries. The European Journal of Public Health, 15(2), 128-132
Jewett, R., Kerr, G., MacPherson, E., & Stirling, A. (2020). Experiences of bullying victimisation in female interuniversity athletes. International Journal of Sport and Exercise Psychology, 18(6), 818-832.
Kumpulainen, K. (2008). Psychiatric conditions associated with bullying. International Journal of Adolescent Medicine and Health, 20(2), 121–32
Nery, M., Neto, C., Rosado, A., & Smith, P. K. (2019). Bullying in youth sport training: A nationwide exploratory and descriptive research in Portugal. European Journal of Developmental Psychology, 16(4), 447-463.
Rigby, K. (2002). New perspectives on bullying. London: Jessica kingsley publishers.
Roberts, W. (2006). Bullying from Both sides: strategic intervention for working with Bullies and victims. USA:corwin press.
Shipman, K.Champion, K, & Vernberg, E., (2003).Non bullying victims bullies: aggression, social siklls, and friendship characteristics. Applied Developmental Psychology, 24 535-551.
Smokowski, P.R, & Kopasz, K.H. (2005). Bullying in School An overview of types ,effects, family characteristics, and intervention strategies. Children & School, 27(2), 100-110.
Vveinhardt, J., Fominienė, V. B., & Jesevičiūtė-Ufartienė, L. (2019). Methodological and psychometric characteristics of the questionnaire for the diagnosis of bullying and harassment in sport: statistical verification. Transformations in business & economics, 18, 414-430.
Thomas, M. (2005). Bullying among support staff in a higher education institution. Health Education, 105(4), 273-288.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-04
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
