مصادر الضغوط النفسية لدى طلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة

المؤلفون

  • Mona Almaaitah قسم التدريب الرياضي- كلية علوم الرياضة- جامعة مؤتة

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1028

الكلمات المفتاحية:

مصادر الضغوط النفسية، طلاب كلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف مصادر الضغوط النفسية لدى طلبة كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة حسب متغيرات النوع الاجتماعي والسنة الدراسية، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة الطبقية وبلغ عددها (87) من أصل (550) طالب مسجلين على الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019 / 2018 حيث بلغت نسبة العينة من المجتمع (15%).

المنهجية: لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم بناء استبيان من خمسة مجالات: الاجتماعية، والدراسية، والاقتصادية، والصحية، والشخصية توزعت على (37) فقرة .

النتائج: أظهرت النتائج أن الضغوط النفسية لدى طلبة كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة كان مرتفعا في المجالات الاجتماعية والأكاديمية والاقتصادية ومنخفضا في المجال الصحي والشخصي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية باختلاف متغير النوع الاجتماعي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير السنة الدراسية.

التوصيات: أوصت الدراسة بتحديد ساعة معتمدة للإرشاد الاجتماعي والنفسي لطلبة كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة في عامهم الأول لإعدادهم نفسيًا للتعامل مع المحاضرات النظرية والعملية في تخصص التربية البدنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aitken, C. & Schloss, J. (1994).Occupational stress and burnout amongst staff working with people with an intellectual disability. Behavioral Interventions, 9, 225-234

Anshel, M. H., & Sutarso, T. (2007). Relationships between sources of acute stress and athletes’ coping style in competitive sport as a function of gender Psychology of Sport and Exercise, 8(1), 1-24.

Gan, Q., & Anshel, M. (2009). source of acute stress among Chinese college athletes as a function of gender and skill level. Journal of sport behavior, 32(1), 36-52.

Kumar, S., & Buhkar, P. 2013. Stress level and coping strategies of college students, Journal of Physical Education and Sports Management, 4(1), 5-11.

Murray, M. (1997). The counseling needs of college student athletes. Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences, 58, 2088.

Reston, V. (2001). Dealing with Stress, Here's How. Educational Management. 2(1),10-12.

Lazarus, R. (2006). Stress and Emotion: A New Synthesis. USA: Springer.

Olaekan, A. (2004). Stress management strategies of secondary school principals in Nigeria. Educational Research, 46(2), 105-207.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Almaaitah, M. . (2022). مصادر الضغوط النفسية لدى طلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 217–231. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1028

إصدار

القسم

Articles