درجة تضمين المعايير العالمية للتربية الإعلامية والمعلوماتية في كتب الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن (دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.35516/Edu.2025.10326الكلمات المفتاحية:
المعايير العالمية، التربية الإعلامية والمعلوماتية، الدراسات الاجتماعية، المرحلة الأساسية.الملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تضمين المعايير العالمية للتربية الإعلامية والمعلوماتية في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن.
المنهجية: قامت الدراسة على أساس المنهج التحليلي (تحليل المحتوى) حيث صممت الباحثة الأداة بالاعتماد على معايير وثيقة اليونسكوGlobal Standards for Media and Information Literacy Curricula Development Guidelines) واشتقاق النتاجات التي تحقق المعايير.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن هذه المعايير لم تتحقق نتاجاتها بشكلٍ كامل في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن، فكان المعيار فكان المعيار الرابع الأكثر ورودًا، وينصُّ على" تحديد وتقييم مواقع المحتوى المفيد لتلبية الاحتياجات الشخصية والتعليمية والسياسية والثقافية والدينية وغيرها من الاحتياجات المجتمعية"، والمعيار الخامس عشر الأقل ورودًا الذي ينصُّ على"إدارة التفاعلات مع الألعاب التثقيفية أو التعليمية لا سيما عند استخدام الذكاء الاصطناعي فيها" الأقل ورودًا، وتحققت نتاجات بعضها بتكراراتٍ قليلة مما لا يحقق المعيار جيدًا، فيما لم يحقق بعض المعايير أيّة تكرارات، وبالتالي عدم إيراد المعيار في الكتب.
الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة دمج معايير التربية الإعلامية الدولية بشكل متوازن في كتب الدراسات الاجتماعية نظرا لأهمية هذه المعايير وحاجتها.
التنزيلات
المراجع
Gould, H., von Gillern, S., Korona, M., & Haywood, A. (2024). ELA and social studies teachers’ perspectives on the importance of media literacy for student learning. Journal of Media Literacy Education, 16(3), 45–61. https://doi.org/10.23860/JMLE-2024-16-3-4
Houston, J. (2005). The possible human (3rd ed.). Tarcher/Penguin.
Hobbs, R., & McGee, S. (2014). Teaching about propaganda: An examination of the historical roots of media literacy. Journal of Media Literacy Education, 6(2), 56–67. https://doi.org/10.23860/JMLE-2016-06-02-5
Majid, S., Foo, S., & Chang, Y. K. (2020). Appraising information literacy skills of students in Singapore. Aslib Journal of Information Management, 72(3), 379–394. https://doi.org/10.1108/AJIM-01-2020-0006
Sandler, C. (2023). Keep it real: Integrating critical media literacy education in a U.S. public school. Journal of Northeastern University, Boston, Massachusetts. https://doi.org/10.17760/D20483506
UNESCO. (2002). The Prague Declaration: Towards an information literate society. Prague, Czech Republic. Retrieved October 15, 2023, from https://www.unesco.org
UNESCO. (2019). Recommendations on draft global standards for media and information literacy curricula guidelines: The Belgrade Conference, Belgrade, Republic of Serbia, 12–13 September. Retrieved June 22, 2023, from https://www.unesco.org
Wuyckens, G., Landry, N., & Fastrez, P. (2022). Untangling media literacy, information literacy, and digital literacy: A systematic meta-review of core concepts in media education. Journal of Media Literacy Education, 14(1), 168–182. https://doi.org/10.23860/JMLE-2022-14-1-12
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-04-20
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-28
