الإنتاج المعرفي في مجال الإدارة والقيادة التربوية في سلطنة عمان: مراجعة منهجية لرسائل الماجستير المجازة بجامعة السلطان قابوس (1999-2023)

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Edu.2025.10637

الكلمات المفتاحية:

‎الإنتاج المعرفي‏، الإدارة والقيادة التربوية‏، مراجعة منهجية، سلطنة عُمان

الملخص

الأهداف: استهدفت هذه الدراسة الكشف عن ملامح الإنتاج المعرفي في مجال الإدارة والقيادة التربوية في سلطنة عمان من خلال تحليل رسائل الماجستير المجازة بجامعة السلطان قابوس، والموثقة في قاعدة المعلومات التربويةEdusearch  في الفترة من 1999 على 2023، وبلغ عددها 251 رسالة.

المنهجية: استخدمت الدراسة منهج المراجعات المنهجية الكمية quantitative systematic review لتحقيق أهدافها التي تمثلت في تحديد طبيعة الدراسات من حيث كونها نظرية أو ميدانية، ومن حيث الكشف عن الموضوعات التي تناولتها، بالإضافة إلى المنهجيات البحثية المستخدمة فيها.

النتائج:أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية الرسائل ذات طابع تجريبي (ميداني)، توزعت على عدد من الموضوعات كان من أبرزها أدوار وممارسات مدير المدرسة، وأنماط القيادة المدرسية، والإشراف التربوي، والموارد البشرية، والسلوك التنظيمي وموضوعات أخرى متناثرة، كما أظهر التحليل أن الرسائل تميل بشدة لاستخدام أساليب البحوث الكمية.

الخلاصة: اختتمت الدراسة بتقديم بعض المقترحات لتطوير البحث في مجال الإدارة والقيادة التربوية على مستوى رسائل الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ababneh, S. (2018). Content analysis of university thesis in educational administration at the University of Jordan ‎‎(2007-2016). Dirasat: Educational Sciences, 45(3).‎

Altbach, P. G. (2003). Academic colonialism in action: American accreditation of foreign universities. International ‎Higher Education, 32(1), 5–7.‎

Alwahaibi, A. (2017). Women educational leaders in tertiary education in Oman: Enablers, challenges and coping ‎strategies (Doctoral dissertation, University of Leicester).‎

Blunt, P., & Jones, M. L. (1997). Exploring the limits of Western leadership theory in East Asia and Africa. Personnel ‎Review, 26(1/2), 6–23.‎

Bridges, E. (1982). Research on the school administrator: The state-of-the-art 1967–1980. Educational Administration ‎Quarterly, 18(3), 12–33.‎

Bush, T. (2020). Knowledge production in educational leadership and management: Broadening the base. Educational ‎Management Administration & Leadership, 48(2), 207–208.‎

Castillo, F. A., & Hallinger, P. (2018). Systematic review of research on educational leadership and management in ‎Latin America, 1991–2017. Educational Management Administration & Leadership, 46(2), 207–225.‎

Clarke, S., & O’Donoghue, T. (2016). Educational leadership and context: A rendering of an inseparable relationship. ‎British Journal of Educational Studies, 1–16.‎

Dimmock, C. (2000). Globalisation and societal culture: Redefining schooling and school leadership in the twenty-first ‎century. Compare: A Journal of Comparative Education, 30, 1–6.‎

Gough, D. (2007). Weight of evidence: A framework for the appraisal of the quality and relevance of evidence. ‎Research Papers in Education, 22(2), 213–228.‎

Hallinger, P. (2011). A review of three decades of doctoral studies using the Principal Instructional Management Rating ‎Scale: A lens on methodological progress in educational leadership. Educational Administration Quarterly, 47(2), ‎‎271–306.‎

Hallinger, P. (2013). A conceptual framework for systematic reviews of research in educational leadership and ‎management. Journal of Educational Administration, 51(2), 126–149.‎

Hallinger, P. (2018a). Surfacing a hidden literature: A systematic review of research on educational leadership and ‎management in Africa. Educational Management Administration & Leadership, 46(3), 362–384.‎

Hallinger, P. (2018b). Science mapping the knowledge base on educational leadership and management in Africa, ‎‎1960–2018. School Leadership & Management, 1–24. https://doi.org/10.1080/17411432.2018.822772‎

Hallinger, P. (2019). A systematic review of research on educational leadership and management in South Africa: ‎Mapping knowledge production in a developing society. International Journal of Leadership in Education, 22(3), ‎‎316–334.‎

Hallinger, P., & Bryant, D. A. (2013). Mapping the terrain of research on educational leadership and management in ‎East Asia. Journal of Educational Administration, 51(5), 618–637.‎

Hallinger, P., & Chen, J. (2015). Review of research on educational leadership and management in Asia: A ‎comparative analysis of research topics and methods 1995–2012. Educational Management Administration & ‎Leadership, 43(1), 5–27.‎

Hallinger, P., & Hammad, W. (2017). Knowledge production on educational leadership and management in Arab ‎societies: A systematic review of research. Educational Management Administration & Leadership, 47(1), 20–36.‎

Hallinger, P., Walker, A., & Trung, T. (2015). Making sense of images of fact and fiction: A critical review of research ‎on educational leadership and management in Vietnam. Journal of Educational Administration, 53(4), 445–466.‎

Hammad, W., & Hallinger, P. (2017). A systematic review of conceptual models and methods used in research on ‎educational leadership and management in Arab societies. School Leadership & Management, 37(5), 434–456.‎

Hammad, W., Samier, E. A., & Mohammed, A. (2020). Mapping the field of educational leadership and management ‎in the Arabian Gulf region: A systematic review of Arabic research literature. Educational Management ‎Administration & Leadership, 50, 6–25. https://doi.org/10.1177/1741143220937308‎

Hilal, Y. Y., & Al-Alawi, M. K. (2023). Exploring the Omani educational administration and leadership literature: ‎Hidden gems or concerns to be addressed? In Demystifying Educational Leadership and Administration in the ‎Middle East and North Africa (pp. 209–232). Routledge.‎

Leithwood, K. (2005). Understanding successful principal leadership: Progress on a broken front. Journal of ‎Educational Administration, 43(6), 619–629.‎

Mertkan, S., Arsan, N., Inal Cavlan, G., & Onurkan Aliusta, G. (2016). Diversity and equality in academic publishing: ‎The case of educational leadership. Compare: A Journal of Comparative and International Education, 1–16.‎

Murphy, J., Vriesenga, M., & Storey, V. (2007). Educational Administration Quarterly, 1979–2003: An analysis of ‎types of work, methods of investigation, and influences. Educational Administration Quarterly, 43(5), 612–628.‎

Noori, N., & Anderson, P.-K. (2013). Globalization, governance, and the diffusion of the American model of education: ‎Accreditation agencies and American-style universities in the Middle East. International Journal of Politics, ‎Culture and Society, 26, 159–172.‎

Oplatka, I., & Arar, K. (2017). The research on educational leadership and management in the Arab world since the ‎‎1990s: A systematic review. Review of Education, 5(3), 267–307.‎

Ryan, J., & Daly, T. (2018). Barriers to innovation and knowledge generation: The challenges of conducting business ‎and social research in an emerging country context. Journal of Innovation & Knowledge, 4, 47–54.‎

Swafford, G. L. (1990). Window or mirror? A content analysis of the first 25 years of the Journal of Educational ‎Administration. Journal of Educational Administration, 28(1).‎

Szeto, E., Lee, T., & Hallinger, P. (2015). A systematic review of research on educational leadership in Hong Kong, ‎‎1995–2014. Journal of Educational Administration, 53(4), 534–553.‎

Tian, M., & Huber, S. G. (2021). Mapping the international knowledge base of educational leadership, administration ‎and management: A topographical perspective. Compare: A Journal of Comparative and International Education, ‎‎51(1), 4–23.‎

التنزيلات

منشور

2025-06-15

كيفية الاقتباس

Hammad, W., & Al Maqbali, S. (2025). الإنتاج المعرفي في مجال الإدارة والقيادة التربوية في سلطنة عمان: مراجعة منهجية لرسائل الماجستير المجازة بجامعة السلطان قابوس (1999-2023) . دراسات: العلوم التربوية, 52(2), 10637. https://doi.org/10.35516/Edu.2025.10637

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2025-02-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-05-28
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-15