دراسة فاعلية وحدة دراسية مقترحة في تنمية مفاهيم التربية الوقائية وتعزيز الاتجاهات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي أثناء المخاطر والأزمات في سلطنة عُمان
DOI:
https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11115الكلمات المفتاحية:
التربية الوقائية، الخدمة الاجتماعية أثناء المخاطر والأزمات، الدراسات الاجتماعيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية وحدة دراسية مقترحة في تنمية مفاهيم التربية الوقائية وتعزيز الاتجاهات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي أثناء المخاطر والأزمات في سلطنة عُمان.
المنهجية: استخدم التصميم شبة التجريبي، وتمثلت الأدوات في اختبار معرفي لمفاهيم التربية الوقائية، ومقياس اتجاه نحو الخدمة الاجتماعية، ومقياس اتجاه نحو الوحدة الدراسية المقترحة. تم التحقق من صدقها وثباتها، وطبقت على عينة تكونت من (30) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي.
النتائج: أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) في الاختبار البعدي لمفاهيم التربية الوقائية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) في اتجاهات طلبات الصف العاشر الأساسي نحو الخدمة الاجتماعية أثناء المخاطر والأزمات، والاتجاه نحو الوحدة الدراسية المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
الخلاصة: بينت الدراسة أن الوحدة المقترحة كان لها تأثير كبير على تنمية مفاهيم التربية الوقائية واتجاهات الطالبات نحو الخدمة الاجتماعية، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بالاستفادة من المحتوى المقترح للوحدة في تعزيز مفاهيم التربية الوقائية لدى الطلبة، وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو الخدمة الاجتماعية.
التنزيلات
المراجع
Alanezi, N. & Alnufaishan, S. (2022). Foreign non-Arab students’ level of adaption at Kuwait University and its relation to some demographical variables: A sociological study. Journal of the Gulf and Arabian Peninsula Studies, 48(185), 399-434. https://doi.org/10.34120/0382-048-185-010
Bani Naser, A. (2022). Human relations among faculty members of Jordanian universities from the viewpoint of their students. Dirasat: Educational Sciences, 49(1), 38-51. https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.702
Bunce, L., King, N., Saran, S., & Talib, N. (2021). Experiences of black and minority ethnic (BME) students in higher education: Applying self-determination theory to understand the BME attainment gap. Studies in Higher Education, 46(3), 534-547. https://doi.org/10.1080/03075079.2019.1643305
Cacciattolo, M., & Aronson, G. (2023). The role of international study tours in cultivating ethnocultural empathy: Preservice teacher standpoints. In S. Weuffen, J. Burke, M. Plunkett, A. Gorris-Hunter, & S. Emmett (Eds.), Inclusion, equity, diversity, and social justice in education: A critical exploration of the sustainable development goals (pp. 261-275). Springer Nature Singapore. https://doi.org/10.1007/978-981-19-5008-7_18
Corradi, D., & Levrau, F. (2021). Social adjustment and dynamics of segregation in higher education: Scrutinizing the role of open-mindedness and empathy. International Journal of Intercultural Relations, 84, 12-26. https://doi.org/10.1016/j.ijintrel.2021.06.011
Cotton, D. R., Joyner, M., George, R., & Cotton, P. A. (2016). Understanding the gender and ethnicity attainment gap in UK higher education. Innovations in Education and Teaching International, 53(5), 475-486. https://doi.org/10.1080/14703297.2015.1013145
Crul, M., & Schneider, J. (2010). Comparative integration context theory: Participation and belonging in new diverse European cities. Ethnic and Racial Studies, 33(7), 1249-1268. https://doi.org/10.1080/01419871003624068
Harper, S. R., Patton L. D., & Wooden, O. S. (2009) Access and equity for African American students in higher education: A
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-06-03
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-29
