التحديات التي يواجهها معلمو التربية الخاصة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس الطلبة من ذوي الاعاقة في المدارس الدامجة
DOI:
https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11154الكلمات المفتاحية:
التحديات، معلمو التربية الخاصة، الذكاء الاصطناعي، الطلبة ذوي الإعاقة، المدارس الدامجة الأردنية.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة التحديات التي يواجهها معلمو التربية الخاصة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس النظامية الدامجة في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي حيث تكونت عينة الدراسة من (137) معلمًا ومعلمة اختيروا بالطريقة المتيسرة في المدارس الدامجة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتطوير مقياس تحديات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث تكون المقياس من (30) فقرة، وزعت على ثلاثة أبعاد بالتساوي، الأول: يتضمن بعد المعرفة والتدريب، والبعد الثاني: يتضمن بعد الخدمات اللوجستية والبنية التحتية. والبعد الثالث: يتضمن بعد إعداد البرامج التربوية وتنفيذها.
النتائج: أظهرت النتائج أن التحديات التي يواجهها معلمو التربية الخاصة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي جاءت بدرجة مرتفعة على أبعاد المقياس ككل، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحديات التي يواجهها معلمي التربية الخاصة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وجاءت لصالح من يحمل مؤهل علمي من الدبلوم أكثر من المعلمين ذوي المؤهل العلمي من البكالوريوس فأعلى. وبالنسبة لمتغير سنوات الخبرة، فقد جاءت التحديات لدى معلمي التربية الخاصة الذين تقل خبرتهم عن 5 سنوات أقل من التحديات لدى المعلمين الذين تزيد خبرتهم عن 5 سنوات. وفيما يتعلق بمتغير قطاع المدرسة النظامية جاءت التحديات لدى معلمي المدارس الخاصة أقل من التحديات لدى معلمي المدراس الحكومية.
الخلاصة: بناءً على هذه النتائج، يوصي الباحثون بتطوير سياسات وتشريعات داعمة لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس الدامجة.
التنزيلات
المراجع
Akiba, D., & Fraboni, M. C. (2023). AI-supported academic advising: Exploring ChatGPT’s current state and future potential toward student empowerment. Education Sciences, 13(9), 885. https://doi.org/10.3390/educsci13090885
Al-Amri, N. A., & Al-Abdullatif, A. M. (2024). Drivers of chatbot adoption among K–12 teachers in Saudi Arabia. Education Sciences, 14(9), 1034. https://doi.org/10.3390/educsci14091034
Barua, P. D., Vicnesh, J., Gururajan, R., Oh, S. L., Palmer, E., Azizan, M. M., ... & Acharya, U. R. (2022). Artificial intelligence enabled personalised assistive tools to enhance education of children with neurodevelopmental disorders—a review. International Journal of Environmental Research and Public Health, 19(3), 1192. https://doi.org/10.3390/ijerph19031192
Bhatti, I., Mohi-U-din, S. F., Hayat, Y., & Tariq, M. (2024). Artificial intelligence applications for students with learning disabilities: A systematic review. European Journal of Science, Innovation and Technology, 4(2), 40–56.
Garg, S., & Sharma, S. (2020). Impact of artificial intelligence in special need education to promote inclusive pedagogy. International Journal of Information and Education Technology, 10(7), 523–527. https://doi.org/10.18178/ijiet.2020.10.7.1380
Gasaymeh, A. M. M., Beirat, M. A., & Abu Qbeita, A. A. A. (2024). University students’ insights of generative artificial intelligence (AI) writing tools. Education Sciences, 14(10), 1062. https://doi.org/10.3390/educsci14101062
Hernández-Ramos, J., Rodríguez-Becerra, J., Cáceres-Jensen, L., & Aksela, M. (2023). Constructing a novel e-learning course, educational computational chemistry through instructional design approach in the TPASK framework. Education Sciences, 13(7), 648. https://doi.org/10.3390/educsci13070648
Hopcan, S., Polat, E., Ozturk, M. E., & Ozturk, L. (2023). Artificial intelligence in special education: A systematic review. Interactive Learning Environments, 31(10), 7335–7353. https://doi.org/10.1080/10494820.2022.2049056
Huertas-Abril, C. A., & Palacios-Hidalgo, F. J. (2023). New possibilities of artificial intelligence-assisted language learning (AIALL): Comparing visions from the East and the West. Education Sciences, 13(12), 1234. https://doi.org/10.3390/educsci13121234
Kent, C., du Boulay, B., & Cukurova, M. (2022). Keeping the parents outside the school gate—A critical review. Education Sciences, 12(10), 683. https://doi.org/10.3390/educsci12100683
Kharbat, F. F., Alshawabkeh, A., & Woolsey, M. L. (2021). Identifying gaps in using artificial intelligence to support students with intellectual disabilities from education and health perspectives. Aslib Journal of Information Management, 73(1), 101–128. https://doi.org/10.1108/ajim-10-2020-0325
Lozano, A., & Blanco Fontao, C. (2023). Is the education system prepared for the irruption of artificial intelligence? A study on the perceptions of students of primary education degree from a dual perspective: Current pupils and future teachers. Education Sciences, 13(7), 733. https://doi.org/10.3390/educsci13070733
Mah, C., Walker, H., Phalen, L., Levine, S., Beck, S. W., & Pittman, J. (2024). Beyond CheatBots: Examining tensions in teachers’ and students’ perceptions of cheating and learning with ChatGPT. Education Sciences, 14(5), 500. https://doi.org/10.3390/educsci14050500
Marino, M. T., Vasquez, E., Dieker, L., Basham, J., & Blackorby, J. (2023). The future of artificial intelligence in special education technology. Journal of Special Education Technology, 38(3), 404–416. https://doi.org/10.1177/01626434231179112
Nalbant, K. G. (2021). The importance of artificial intelligence in education: A short review. Journal of Review in Science and Engineering, 2021, 1–15.
Salas-Pilco, S. Z., Xiao, K., & Hu, X. (2022). Artificial intelligence and learning analytics in teacher education: A systematic review. Education Sciences, 12(8), 569. https://doi.org/10.3390/educsci12080569
Sharma, U., Tomar, P., Bhardwaj, H., & Sakalle, A. (2021). Artificial intelligence and its implications in education. In Impact of AI technologies on teaching, learning, and research in higher education (pp. 222–235). IGI Global. https://doi.org/10.4018/978-1-7998-7716-3.ch012
Zdravkova, K. (2022). The potential of artificial intelligence for assistive technology in education. In Handbook on intelligent techniques in the educational process: Vol 1 Recent advances and case studies (pp. 61–85). Springer International Publishing. https://doi.org/10.1007/978-3-031-15292-1_4
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-05-29
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-29
