التحديات التي يواجهها معلمو التربية الخاصة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس الطلبة من ذوي الاعاقة في المدارس الدامجة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11154

الكلمات المفتاحية:

التحديات، معلمو التربية الخاصة‏، الذكاء الاصطناعي‏، الطلبة ذوي الإعاقة‏، المدارس الدامجة الأردنية.‏

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة التحديات التي يواجهها معلمو التربية الخاصة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس النظامية الدامجة في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي حيث تكونت عينة الدراسة من (137) معلمًا ومعلمة اختيروا بالطريقة المتيسرة في المدارس الدامجة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتطوير مقياس تحديات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث تكون المقياس من (30) فقرة، وزعت على ثلاثة أبعاد بالتساوي، الأول: يتضمن بعد المعرفة والتدريب، والبعد الثاني: يتضمن بعد الخدمات اللوجستية والبنية التحتية. والبعد الثالث: يتضمن بعد إعداد البرامج التربوية وتنفيذها.

النتائج: أظهرت النتائج أن التحديات التي يواجهها معلمو التربية الخاصة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي جاءت بدرجة مرتفعة على أبعاد المقياس ككل، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحديات التي يواجهها معلمي التربية الخاصة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وجاءت لصالح من يحمل  مؤهل علمي  من الدبلوم أكثر من المعلمين ذوي المؤهل العلمي من  البكالوريوس فأعلى. وبالنسبة لمتغير سنوات الخبرة، فقد جاءت التحديات لدى معلمي التربية الخاصة الذين تقل خبرتهم عن 5 سنوات أقل من التحديات لدى المعلمين الذين تزيد خبرتهم عن 5 سنوات. وفيما يتعلق بمتغير قطاع المدرسة النظامية جاءت التحديات لدى معلمي المدارس الخاصة أقل من التحديات لدى معلمي المدراس الحكومية.

الخلاصة: بناءً على هذه النتائج، يوصي الباحثون بتطوير سياسات وتشريعات داعمة لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس الدامجة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Akiba, D., & Fraboni, M. C. (2023). AI-supported academic advising: Exploring ChatGPT’s current state and future ‎potential toward student empowerment. Education Sciences, 13(9), 885. https://doi.org/10.3390/educsci13090885‎

Al-Amri, N. A., & Al-Abdullatif, A. M. (2024). Drivers of chatbot adoption among K–12 teachers in Saudi Arabia. ‎Education Sciences, 14(9), 1034. https://doi.org/10.3390/educsci14091034‎

Barua, P. D., Vicnesh, J., Gururajan, R., Oh, S. L., Palmer, E., Azizan, M. M., ... & Acharya, U. R. (2022). Artificial ‎intelligence enabled personalised assistive tools to enhance education of children with neurodevelopmental disorders—‎a review. International Journal of Environmental Research and Public Health, 19(3), 1192. ‎https://doi.org/10.3390/ijerph19031192‎

Bhatti, I., Mohi-U-din, S. F., Hayat, Y., & Tariq, M. (2024). Artificial intelligence applications for students with learning ‎disabilities: A systematic review. European Journal of Science, Innovation and Technology, 4(2), 40–56.‎

Garg, S., & Sharma, S. (2020). Impact of artificial intelligence in special need education to promote inclusive pedagogy. ‎International Journal of Information and Education Technology, 10(7), 523–527. ‎https://doi.org/10.18178/ijiet.2020.10.7.1380‎

Gasaymeh, A. M. M., Beirat, M. A., & Abu Qbeita, A. A. A. (2024). University students’ insights of generative artificial ‎intelligence (AI) writing tools. Education Sciences, 14(10), 1062. https://doi.org/10.3390/educsci14101062‎

Hernández-Ramos, J., Rodríguez-Becerra, J., Cáceres-Jensen, L., & Aksela, M. (2023). Constructing a novel e-learning ‎course, educational computational chemistry through instructional design approach in the TPASK framework. ‎Education Sciences, 13(7), 648. https://doi.org/10.3390/educsci13070648‎

Hopcan, S., Polat, E., Ozturk, M. E., & Ozturk, L. (2023). Artificial intelligence in special education: A systematic review. ‎Interactive Learning Environments, 31(10), 7335–7353. https://doi.org/10.1080/10494820.2022.2049056‎

Huertas-Abril, C. A., & Palacios-Hidalgo, F. J. (2023). New possibilities of artificial intelligence-assisted language learning ‎‎(AIALL): Comparing visions from the East and the West. Education Sciences, 13(12), 1234. ‎https://doi.org/10.3390/educsci13121234‎

Kent, C., du Boulay, B., & Cukurova, M. (2022). Keeping the parents outside the school gate—A critical review. ‎Education Sciences, 12(10), 683. https://doi.org/10.3390/educsci12100683‎

Kharbat, F. F., Alshawabkeh, A., & Woolsey, M. L. (2021). Identifying gaps in using artificial intelligence to support ‎students with intellectual disabilities from education and health perspectives. Aslib Journal of Information ‎Management, 73(1), 101–128. https://doi.org/10.1108/ajim-10-2020-0325

Lozano, A., & Blanco Fontao, C. (2023). Is the education system prepared for the irruption of artificial intelligence? A ‎study on the perceptions of students of primary education degree from a dual perspective: Current pupils and future ‎teachers. Education Sciences, 13(7), 733. https://doi.org/10.3390/educsci13070733‎

Mah, C., Walker, H., Phalen, L., Levine, S., Beck, S. W., & Pittman, J. (2024). Beyond CheatBots: Examining tensions in ‎teachers’ and students’ perceptions of cheating and learning with ChatGPT. Education Sciences, 14(5), 500. ‎https://doi.org/10.3390/educsci14050500‎

Marino, M. T., Vasquez, E., Dieker, L., Basham, J., & Blackorby, J. (2023). The future of artificial intelligence in special ‎education technology. Journal of Special Education Technology, 38(3), 404–416. ‎https://doi.org/10.1177/01626434231179112

Nalbant, K. G. (2021). The importance of artificial intelligence in education: A short review. Journal of Review in Science ‎and Engineering, 2021, 1–15. ‎

Salas-Pilco, S. Z., Xiao, K., & Hu, X. (2022). Artificial intelligence and learning analytics in teacher education: A ‎systematic review. Education Sciences, 12(8), 569. https://doi.org/10.3390/educsci12080569

Sharma, U., Tomar, P., Bhardwaj, H., & Sakalle, A. (2021). Artificial intelligence and its implications in education. In ‎Impact of AI technologies on teaching, learning, and research in higher education (pp. 222–235). IGI Global. ‎https://doi.org/10.4018/978-1-7998-7716-3.ch012

Zdravkova, K. (2022). The potential of artificial intelligence for assistive technology in education. In Handbook on ‎intelligent techniques in the educational process: Vol 1 Recent advances and case studies (pp. 61–85). Springer ‎International Publishing. https://doi.org/10.1007/978-3-031-15292-1_4

التنزيلات

منشور

2025-06-29

كيفية الاقتباس

Beirat, M. A., Algolaylat, A. S., & Al-Makhzoomy, A. K. (2025). التحديات التي يواجهها معلمو التربية الخاصة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس الطلبة من ذوي الاعاقة في المدارس الدامجة. دراسات: العلوم التربوية, 52(3), 11154. https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11154

إصدار

القسم

التربية الخاصة
##plugins.generic.dates.received## 2025-03-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-05-29
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-29