درجة تحقق مبادئ التصميم الشامل للتعلم في منهاج رياض الأطفال التطوري (المستوى الثاني) من وجهة نظر معلمات الروضة

المؤلفون

  • Heba Jamal Abu Jassar قسم الطفولة المبكرة، كلية الملكة رانيا للطفولة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن https://orcid.org/0000-0001-8598-013X
  • Ali Mustafa Aleaimat قسم الطفولة المبكرة، كلية الملكة رانيا للطفولة، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن https://orcid.org/0000-0002-3401-377X

DOI:

https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11632

الكلمات المفتاحية:

مبادئ التصميم الشامل للتعلم، منهاج رياض الأطفال التطوري، وجهة نظر معلمات الروضة، الأردن.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية معرفة درجة تحقق مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) في منهاج رياض الأطفال التطوري (المستوى الثاني) في الأردن من وجهة نظر معلمات الروضة، والكشف أيضا عن وجود فروق تُعزى لمتغيرات الإقليم، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية.

المنهجية: جرى استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدراسة بشكل طبقي عشوائي، وقد تكونت من 343 معلمة في رياض الأطفال الحكومية في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة طُوّرت استبانة مكونة من 43 فقرة موزعة على ثلاثة مبادئ وجرى التحقق من خصائصها السيكومترية.

النتائج: أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لمستوى تحقق مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) في منهاج رياض الأطفال التطوري (المستوى الثاني) في الأردن من وجهة نظر معلمات الروضة جاء بدرجة متوسطة، وكذلك لبُعد توفير المنهاج وسائل متعددة للعمل، وبُعد توفير المنهاج وسائل متعددة للتمثيل، وبدرجة عالية لبُعد توفير المنهاج وسائل متعددة للتفاعل. ولم تكشف النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً تُعزى لمتغيرات الإقليم، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية في جميع الأبعاد.

الخلاصة: تُبرز النتائج الحاجة إلى تعزيز دمج مبادئ التصميم الشامل للتعلم في منهاج رياض الأطفال. توصي الدراسة بتزويد المنهاج بأدوات تكنولوجية حديثة، مثل الأجهزة اللوحية، والتطبيقات التفاعلية، لدعم الأطفال ذوي الإعاقة. كما تقترح دمج الوسائل البصرية ولغة الإشارة لدعم الأطفال الذين يعانون من صعوبات في النطق أو السمع، واستخدام شاشات تفاعلية ونماذج لمسية لتحسين إمكانية الوصول والمشاركة، وتوفير أدوات لتقييم النمو العاطفي للأطفال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Brooks, J. G., & Brooks, M. G. (1999). In search of understanding: The case for constructivist classrooms. ASCD.

Bruner, J. S. (1966). Toward a theory of instruction. Harvard University Press.

Caine, R. N., & Caine, G. (1991). Making connections: Teaching and the human brain. Association for Supervision and Curriculum Development.

CAST. (2018). Universal design for learning guidelines version 2.2 [Graphic organizer]. Retrieved July 20, 2024, from https://udlguidelines.cast.org/static/udlg_graphicorganizer_v2-2_numbers-yes.pdf

CAST. (2024). Universal design for learning guidelines version 3.0 [Graphic organizer]. Retrieved July 20, 2024, from https://udlguidelines.cast.org/

Courey, S. J., Tappe, P., Siker, J., & LePage, P. (2013). Improved lesson planning with universal design for learning (UDL). Teacher Education and Special Education, 36(1), 7–27. https://doi.org/10.1177/0888406412446178

Dinnebeil, L. A., Boat, M., & Bae, Y. (2013). Integrating principles of universal design into the early childhood curriculum. Dimensions of Early Childhood, 41(1), 3–13.

Frolli, A., Cerciello, F., Esposito, C., Ricci, M. C., Laccone, R. P., & Bisogni, F. (2023). Universal design for learning for children with ADHD. Children, 10(8), 1350. https://doi.org/10.3390/children10081350

Global Disability Summit. (2025, April 2). Global Disability Summit – April 2, 2025 highlights. Retrieved April 19, 2025, from https://www.globaldisabilitysummit.org/

Hongngam, K., Yanuchit, C., Meeusah, N., Skunhom, V., & Jisubha, J. (2024). Universal design for learning: Storytelling application to promote learning for children with deaf. In 2024 9th International STEM Education Conference (iSTEM-Ed) (pp. 1–6). IEEE. https://doi.org/10.1109/iSTEM-Ed60718.2024.10641670

Jensen, E. (2008). Brain-based learning: The new paradigm of teaching. Corwin Press.

Kirschner, P. A., Sweller, J., & Clark, R. E. (2006). Why minimal guidance during instruction does not work: An analysis of the failure of constructivist, discovery, problem-based, experiential, and inquiry-based teaching. Educational Psychologist, 41(2), 75–86. https://doi.org/10.1207/s15326985ep4102_1

Phelan, D., Maguire, H., & Finnegan, C. (2025). Scoping review of universal design for learning principles embedded in subjects in secondary education. European Journal of Education, 60(1), e70016. https://doi.org/10.1111/ejed.70016

Piaget, J. (1970). Science of education and the psychology of the child. Orion Press.

Rose, D. H., & Meyer, A. (2002). Teaching every student in the digital age: Universal design for learning. Association for Supervision and Curriculum Development.

Stockall, N. S., Dennis, L., & Miller, M. (2012). Right from the start: Universal design for preschool. Teaching Exceptional Children, 45(1), 10–17. https://doi.org/10.1177/004005991204500102

Sweller, J. (1988). Cognitive load during problem solving: Effects on learning. Cognitive Science, 12(2), 257–285. https://doi.org/10.1207/s15516709cog1202_4

Sweller, J., Ayres, P., & Kalyuga, S. (2011). Cognitive load theory. Springer.

Taylor, K., Neild, R., & Fitzpatrick, M. (2023). Universal design for learning: Promoting access in early childhood education for deaf and hard of hearing children. Perspectives on Early Childhood Psychology and Education, 5(2), 4–21.

Thompson, S. K. (2012). Sampling (3rd ed., pp. 59–60). Wiley.

Tomlinson, C. A. (2001). How to differentiate instruction in mixed-ability classrooms (2nd ed.). Association for Supervision and Curriculum Development.

Tomlinson, C. A., & Imbeau, M. B. (2023). Leading and managing a differentiated classroom. ASCD.

Vygotsky, L. S. (1978). Mind in society: The development of higher psychological processes. Harvard University Press.

Wolfe, P. (2010). Brain matters: Translating research into classroom practice (2nd ed.). Association for Supervision and Curriculum Development.

التنزيلات

منشور

2025-08-31

كيفية الاقتباس

Abu Jassar, H. J., & Aleaimat, A. M. (2025). درجة تحقق مبادئ التصميم الشامل للتعلم في منهاج رياض الأطفال التطوري (المستوى الثاني) من وجهة نظر معلمات الروضة. دراسات: العلوم التربوية, 52(4), 11632. https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11632

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2025-05-04
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-07-24
##plugins.generic.dates.published## 2025-08-31