الـقدرة الـتنبؤيـة لـعادات الاسـتذكـار بمهارة حـل الـمشكلات لـدى طلبة الـمرحلة الأسـاسـية الـعُليا

المؤلفون

  • Tahani Abdullah Abuwardeh وزارة التـربـية والتـعليـم، المملكـة الأردنــية الهـاشـــمية؛عـمل سـابقًا فـي قسـم علم النفس، كليـة الـتربيـة، جـامـعة حـائـل، المملكـة الـعربية الـسعوديـة. https://orcid.org/0009-0003-4244-9703

DOI:

https://doi.org/10.35516/Edu.2025.12288

الكلمات المفتاحية:

عـادات الاسـتذكار، مـهارة حـل الـمشكلات، طـلبـة الـمرحـلة الأسـاسـية الـعُليـا

الملخص

الأهداف:  هـدفـت الـدراسـة الـحاليـة إلى الكـشف عن الـقدرة الـتنبؤية لعادات الاستذكار بمهارة حـل المشكلات لـدى طلبة المرحلة الأساسية العُليا ، من خلال قياس مـسـتوى كل مـن عـادات الاسـتذكار ومهارة حل المشكلات، والـتعرف إلى أكـثر هذه الـعادات شيـوعًا لـدى الـطلبة، إضافةً إلى تحديد العادات الأكثر إسهامًا في التنبؤ بمهارة حل الـمشكلات.

المنهجية: اتـبعت الـدراسة الـمنهج الوصفي الارتباطي والتنبؤي، ولـجمع الـبيـانـات تـمَّ اسـتـخدام مقياس عـادات الاسـتذكار، إعـداد الـشلوي (2024)، وتـطوير مقيـاس مـهارة حـل الـمشكلات، بـعد التـأكـد مـن خـصائـصهمـا الـسـيكومتـريـة، وطبّقت على عينة مكونة من (700) طالبٍ وطالبة، تـم اختيارهم بالـطريقة الـمتيسرة.

النتائج: أظهرت الـنتائج أن عادة الـربط بين الـمعلومات كانت الأكثر شيوعًا، في حين جاءت عادة تنظيم المذاكرة في المرتبة الأخيرة مـن عـادات الاستـذكار، كـما أظـهرت النتائج أن الـمستوى الـعام لكل من عادات الاستذكار ومهارة حل المشكلات كان متوسطًا، وكشفت نتائـج تحليل الانـحدار الـمتعدد أن عـادتي الاسترجاع والمثابرة في الحصول على المعرفة أسهمتا بصورة دالة إحصائيًا في التنبؤ بمهارة حل المشكلات، حيث بلغت نسبة التباين المفسرة (8.7%).

الخلاصة: أوصـت الـدراسة بـتدريب معلمي المرحلة الأساسية العُليا على تنمية عادات الاستذكار الفعّالة لدى الطلبة، وذلك من خلال تقـديم برامج تـدريبية وإرشـادية تُعزز هذه العادات. كما أوصـت الـدراسـة بتضمين المناهج الـدراسية مـوضـوعات وأنشـطة، تُـحفز الطلـبة على ممـارسة مهـارات حـل المـشكلات ضـمن مواقـف تعليـمية متـنوعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Sarairah, A. (2023). The extent to which first-year students at Mutah University have communication and problem-solving skills (In Arabic) [Unpublished master’s thesis]. Mutah University. https://search.mandumah.com/Record/140705

Al-Shlwi, A. (2024). Level of study habits and its relationship to cognitive abilities among secondary stage students (In Arabic). Educational Sciences, 4(1), 273–316. https://search.mandumah.com/Record/1518755

Al-Takhayneh, R. (2018). The level predicted by the habits of rereading the health behavior of high school students (In Arabic). Educational Sciences, 26(3), 381–414. https://search.mandumah.com/Record/1087914

Al-Zahrani, F., & Al-Ashi, A. (2021). Problem-solving skill and its relationship to quality of life among a sample of middle school students in Jeddah (In Arabic). Journal of Educational and Human Sciences, 7(192), 120–150. https://doi.org/10.33193/JEAHS.7.2021.192

Banawi, A., Rumasoreng, M. I., Hasanah, N., Rahawarin, D. A., & Basta, I. (2024). The relationship between problem-solving skills and student academic achievement: A meta-analysis in education. Journal of Ecohumanism, 3(3), 1287–1299. https://doi.org/10.62754/joe.v3i3.3413

Bibi, A., Naseer, N., & Habib, Z. (2020). Study habits of students and academic achievement: A correlational study. Global Educational Studies Review, 5(3), 114–122. https://doi.org/10.31703/gesr.2020(V-III).12

Credé, M., & Kuncel, N. (2008). Study habits, skills, and attitudes: The third pillar supporting collegiate academic performance. Perspectives on Psychological Science, 3(6), 425–453. https://doi.org/10.1111/j.1745-6924.2008.00089.x

Dechaume, M., Mercier, M., Feybesse, C., Lubart, T., Chouvelon, G., Kermarrec, S., & Tordjman, S. (2024). Is intelligence necessary and sufficient for creativity? An analysis of convergent and divergent thinking. Learning and Individual Differences, 116, 102575. https://doi.org/10.1016/j.lindif.2024.102575

Enerosa, R. M., & Abuzo, E. (2024). Mediating effect of study habits on the relationship between mathematical reading comprehension and problem-solving skills of junior high school students. International Journal of Research and Development, 9(8). https://doi.org/10.36713/epra17897

Hanfstingl, B., Arzenšek, A., Apschner, J., & Gölly, K. I. (2022). Assimilation and accommodation: A systematic review of the last two decades. European Psychologist, 27(4), 320–337. https://doi.org/10.1027/1016-9040/a000463

Hobbiss, M. H., & Lavie, N. (2024). Sustained selective attention in adolescence: Cognitive development and predictors of distractibility at school. Journal of Experimental Child Psychology, 238, 105784. https://doi.org/10.1016/j.jecp.2023.105784

Hsieh, M. (2023). The relationships between home-based parental involvement, study habits, and academic achievement among adolescents. The Journal of Early Adolescence, 43(2), 194–215. https://doi.org/10.1177/02724316221101527

Jolly, R. K., & Sethi, S. (2024). The impact of study habits on the academic motivation of college students. International Journal of Indian Psychology, 12(2), 373–379. https://doi.org/10.25215/1202.450

Jonassen, D. H. (2011). Learning to solve problems: A handbook for designing problem-solving learning environments. Routledge.

Khoshneshan, S., Taghvaei, D., & Pirani, Z. (2023). Comparing the effectiveness of problem-solving skills training based on Tolman and Gestalt theories on problem-solving styles in high school students. Journal of Adolescent and Youth Psychological Studies (JAYPS), 4(3), 35–46. https://doi.org/10.61838/kman.jayps.4.3.4

Lestari, A. B. (2019, June). The problem-solving skills of senior high school students in biology in Temanggung. Journal of Physics: Conference Series, 1241(1), Article 012019. IOP Publishing. https://doi.org/10.1088/1742-6596/1241/1/012019

Li, S., Hong, Y. C., & Craig, S. D. (2023). A systematic literature review of social learning theory in online learning environments. Educational Psychology Review, 35(4), 108. https://doi.org/10.1007/s10648-023-09827-0

Lizeth, A. Z., René, L. J. D., Guadalupe, M. H. I., & Yaneth, Q. C. C. (2024). Study habits and motivation for learning in high school students. In Systems and decision processes in management, innovation and sustainability (pp. 157–166). Springer Nature Switzerland.

Moorthi, S. (2018). Problem-solving skills among college students. International Journal of Innovative Research Explorer, 5(4), 207. https://www.researchgate.net/publication/324569702_Problem_Solving_Skills_Among_College_Students

Numan, A., & Hasan, S. S. (2017). Effect of study habits on test anxiety and academic achievement of undergraduate students. Journal of Research & Reflections in Education, 11(1), 1–14. https://api.semanticscholar.org/CorpusID:198187587

Rahman, M. M. (2019). 21st century skill "problem solving": Defining the concept. Asian Journal of Interdisciplinary Research, 2(1), 64–74. https://doi.org/10.34256/ajir1917

Roy, G., & George, R. (2019). Association between level of study habits and problem-solving ability among high achievers in higher secondary school students. Review of Research, 8(9). https://oldror.lbp.world/UploadedData/9006.pdf

Safitri, N., Sugiyo, S., & Awalya, A. (2022). The effectiveness of behavioristic individual counseling with an operant conditioning technique to improve study attitudes and study habits in students. Jurnal Bimbingan Konseling, 11(4), 329–335.

Salami, S. O., & Aremu, A. O. (2006). Relationship between problem-solving ability and study behaviour among school-going adolescents in southwestern Nigeria. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 4(1), 139–154. https://www.redalyc.org/pdf/2931/293123488007.pdf

Sarwar, S., Tara, A. N., Abid, M. N., & Dukhaykh, S. (2025). Teachers’ academic motivation and student procrastination behaviour: Mediating effects of emotion regulation and study habits. BMC Psychology, 13(1), 52. https://doi.org/10.1186/s40359-025-02352-5

Shaheen, M. (2013). Problem-solving skills of Al-Quds Open University students in Palestine (In Arabic). Association of Arab Universities Journal for Higher Education Research, 33(4), 1–16. https://search.shamaa.org/fullrecord?ID=99594

Tasgin, A., & Dilek, C. (2023). The mediating role of critical thinking dispositions between secondary school students' self-efficacy and problem-solving skills. Thinking Skills and Creativity, 50, 101400. https://doi.org/10.1016/j.tsc.2023.101400

Wider, C., & Wider, W. (2023). Effects of metacognitive skills on physics problem-solving skills among form four secondary school students. Journal of Baltic Science Education, 22(2), 357–369. https://oaji.net/articles/2023/987-1681287769.pdf

Yavuz, G., Yasemin, D., & Arslan, Ç. (2017). Elementary school students' perception levels of problem-solving skills. Universal Journal of Educational Research, 5(11), 1896–1901. https://doi.org/10.13189/ujer.2017.051106

التنزيلات

منشور

2025-12-11

كيفية الاقتباس

Abuwardeh, T. A. (2025). الـقدرة الـتنبؤيـة لـعادات الاسـتذكـار بمهارة حـل الـمشكلات لـدى طلبة الـمرحلة الأسـاسـية الـعُليا . دراسات: العلوم التربوية, 53(1), 12288. https://doi.org/10.35516/Edu.2025.12288

إصدار

القسم

علم النفس التربوي
##plugins.generic.dates.received## 2025-06-29
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-09-15
##plugins.generic.dates.published## 2025-12-11