إدارة الانفعالات وعلاقتها بالتوافق الأُسريّ لدى طلبة المرحلة الأساسية العُليا

المؤلفون

  • Rand Bashir Arabiyat جامعة عمان العربية، الأردن.
  • Khadeejeh Hussein Al-Balawneh جامعة عمان العربية، الأردن

الكلمات المفتاحية:

إدارة الانفعالات،التوافق الأُسريّ، طلبة المرحلة الأساسية العُليا

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف مستوى إدارة الانفعالات ومستوى التوافق الأُسريّ لدى طلبة المرحلة الأساسية العُليا المتضمنة الصفوف من السابع حتى العاشر في لواء الجامعة، كما هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين إدارة الانفعالات والتوافق الأُسريّ، وتعرّف أثر متغيّر الجنس في كل من إدارة الانفعالات والتوافق الأُسريّ لدى أفراد العينة، وتكوّنت عينتها من (276) طالبًا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من طلبة المرحلة الأساسية العُليا في لواء الجامعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير مقياسي إدارة الانفعالات، والتوافق الأُسريّ وتطبيقهما بعد التحقق من دلالات صدقهما، وثباتهما، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: جاء مستوى إدارة الانفعالات لدى طلبة المرحلة الأساسية في المستوى المتوسط، وكذلك التوافق الأُسريّ، وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين مستوى إدارة الانفعالات ومستوى التوافق الأُسريّ لدى الطلبة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيّر الجنس في كل من مستوى إدارة الانفعالات، ومستوى التوافق الأُسريّ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aslan, A. & Sevinler-Togan, S.(2009). A Service for Emotion Management: Turkish Version of the Adolescent Anger Rating Scal(AARS). Educational Science: Theory& Practice, 9(2),391-400.

Aslani, K (2015). Relationship between parenting styles, religiosity and emotional intelligence with addication potential in high schools students. Journal of Fundamentals of Mental Health, 17.

Bidgood, B.; Wilkile, H. & Katchaluba, A. (2010). Releasing the steam and Evaluation of the supporting Tempers Emotion And Anger Management (STEAM) program for Elemantary and Adolescent-Age children, Social Work with Groups. 33(2/3), 160-174.

Don, R. (2004). Marital adjustment in parents of children with disabilities: A historical review and meta-analysis. Research and Practice for Persons with Severe Disabilities, 29(2), 95-103.

Gardener, R. (1996), The Burgess Decision and the wall Erstein brief. Journal of Psychology and the Law, 26 (3), 1-7.

Hughes, E.; Gullone, E.; Dudley, A.; & Tonge, B. (2010). A Case-Control Study of Emotion Regulation and School Refusal in Children and Adolescents. Journal of Early Adolescence, 30(5), 691-706.

Lindefield, G. (2000). Emotion Confidence, simple steps to manage your feelings. New York: Harper Collins publishers.

Mayer, J. & Salovey, P. (2000). Perceiving Affective Content in Ambiguous Visual Stimuli: A component of Emotional Intelligence. Journal of Personality Assessment, (54), 771- 781

Oktan, V. (2011). The Predicative Relationship between Emotions Management Skills and Internet Addiction. Social Behavior and Personality, 39(10), 1425- 1430.

Rice, P. (2000). Stress and Health. London: Brooks Cole Publishing Company.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Arabiyat, R. B. ., & Al-Balawneh, K. H. . (2020). إدارة الانفعالات وعلاقتها بالتوافق الأُسريّ لدى طلبة المرحلة الأساسية العُليا. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 33–48. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1705

إصدار

القسم

Articles