واقع تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنيّة في محافظتي إربد وعجلون وعلاقته ببعض المتغيّرات

المؤلفون

  • Mohammad Nayef Okleh AbuAlkishik قسم الإدارة التربوية، كلية العلوم التربوية، جامعة جدارا، الأردن

الكلمات المفتاحية:

واقع تدريب، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات الأردنية

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في محافظتي إربد وعجلون، وعلاقته ببعض المتغيّرات، مُتَّخِذَةً عينة عشوائية تكوّنت من 381 فردا، طبقت عليها أداة الدراسة المكوّنة من 46 فقرة، وكان من نتائجها أن واقع تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية كان بدرجة متوسطة،، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا لدرجة تدريب أعضاء هيئة التدريس للدرجة الكلية للتدريب تُعزى لمتغيّرات المركز الوظيفي، ونوع الجامعة، والجنس، ووجود ارتباط دالّ إحصائيا بين تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية وأداء أعضاء هيئة التدريس، كما اوصت بزيادة تدريب أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات التدريس، وعلى استخدام التكنولوجيا في المحاضرات، وتطوير الاختبارات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Harris, D., & Parish. D. (2007). Academic competencies of medical faculty. Faculty Development, 39 (5). 343 -350.

Ming, T., & Fei. W. (2009). Developing Academic competency for studies in English: The Malaysian ESL Teaching perspective. Higher Education Journal, (1). 3-16.

Livitchi, O., Hacin, L., & Baran, T. (2015). Professional Training – Effective Element of Management in Achieving of the Personal Policy. Economy Transdisciplinarity congnition, 18 (1)، 156-162.

Planchard, P., & Thacker, J. (2010). Effective Training, Systems, Stratgies, and pratices. New Jersey: Pearson.

Sheppard, G. (2016). Work- life balance programs to improve employee performance, doctor of management. Walden University.

UZUN, R. (2007). Turkish faculty competency. Organization Skills Journal, 2 (4). 60-90.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

AbuAlkishik , M. N. O. . (2020). واقع تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنيّة في محافظتي إربد وعجلون وعلاقته ببعض المتغيّرات. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 49–65. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1706

إصدار

القسم

Articles