تصوّرات معلّمى الرياضيات والعلوم لمنحى العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة، وعلاقتها ببعض المتغيّرات
الكلمات المفتاحية:
تصوّرات معلّمى الرياضيات والعلوم، ومنحى العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئةالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرُّف تصوّرات معلّمي العلوم/ الرياضيات للعلاقة التفاعلية بين العلم، والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE)، وإلى تعرُّف تصوّراتهم باختلاف الجنس، والتخصص، والمرحلة التعليمية، والخبرة، والمؤهل العلمي. وتكونت عينتها من جميع معلّمي ومعلّمات الرياضيات والعلوم ممّن يدرسون جميع المراحل الدراسية في مدينة معان وعددهم (172) معلّم ومعلّمة. ولتحقق هدف الدراسة طور الباحثان استبانة مكونة من (18 فقرة) حسب مقياس ليكرت الخماسي، وتم التأكّد من صدقها وثباتها.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن لدى (66%) معلّمي الرياضيات والعلوم تصوّر واقعي (إيجابي) للعلاقة التفاعلية بين العلم، والتكنولوجيا، والمجتمع، والبيئة، أما بقية أفراد العينة فلديهم تصوّرات مقبولة. وفي ما يتعلق بالجنس، والتخصص أظهرت نتائج الدراسة أنّ المعلّمات تفوّقن في تصوّراتهنّ للعلاقة التفاعلية على تصوّرات نظرائهنّ المعلّمين، وأن تصوّرات معلّمي العلوم واقعية وإيجابية حول طبيعة العلاقة مقارنة بتصوّرات معلّمي الرياضيات. أما في ما يتعلق بتصوّرات معلّمي العلوم والرياضيات للعلاقة التفاعلية لمنحى (STSE) بالمرحلة الدراسية، والخبرة، والمؤهل العلمي فإن المعلّمين والمعلّمات ممّن يدرّسون المرحلتين الثانوية والأساسية للصفوف العليا أفضل من تصوّرات نظرائهم ممّن يدرسون المرحلة الأساسية للصفوف الدنيا، كما لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيّري الخبرة والمؤهل العلمي.
التنزيلات
المراجع
Adams, S. (2006). The relation between understanding of the nature of science and practice: The influence of teachers' beliefs about education, teaching and learning. International Journal of Science
Education, 28, 919-944.
Aikenhead, G. (1988). Teaching science through a science-technology-society-environment approach: An instruction guide. SIDRU Research Report No. 12.
Aikenhead, G., & Ryan, A. (1992). The development of a new instrument: "Views on science-technology-society" (VOSTS). Science Education, 76 (5), 477-491
Aikenhead, G. (2000). STS science in Canada: from policy to student evaluation. In Science technology, society. New York: Kluwer Academic.
Aikenhead, G. (2005). Research into STS science education. Education Quimicia, (16), 384-397
American Association for the Advancement of science (1993). Benchmarks for science literacy. New York: Oxford University Press.
Celik, S., & Bayrakçeken, S. (2006). The effect of a ‘Science, Technology and Society’ course on prospective teachers’ conceptions of the nature of science. Research in Science and Technology Education, 24(2). 255-273
Doğru, M., & Şeker, F. (2012). Opinions of primary school sixth, seventh, and eighth grade students about subjects of science-technology -society-environment. Uluslararası İnsan Bilimleri Dergisi, Journal of human sciences, 9(1), 61-81. (In Turkish).
Gallagher, J. (1971). A broader base for science teaching. Science Education, 55(3), 329 – 338.
Kim, M. (2011). Science, technology and the environment: the views of urban children and implications for science and environmental education in Korea. Environmental Education Research, 17 (2), 261-280.
Lederman, N., Abd El-Khalick, F., Bell, R., & Schwartz, R. (2002). Views of Nature of science Questionnaire: Toward valid and Meaningful Assessment of Learners' conceptions of Nature of science. Journal of Research in Science teaching, 39(6), 467 – 521.
Madan, C. R., & Kensinger, E. A. (2017). Test–Retest Reliability of Brain Morphology Estimates. Brain Informatics, 4, 107–121
National Research Council. (1996). National science education standards. Washington, DC: National Academy press.
Pedretti, E. (1996). Learning about science, technology, and society (STS) through an action research project: Co-constructingan issues-based model STS education. School Science and Mathematics, 96 (8), 432-440.
Pedretti, E. (2005). STSE education: Principles and practices. In Analyzing exemplary science teaching: Theoretical lenses and a spectrum of possibilities for practice. London: Open University Press.
Pedretti, E., Bencze, L., Hewitt, J., Romkey, L., & Jivraj, A. (2006). Promoting issues-based STSE perspectives in science teacher education: Problems of identity and ideology. Science and Education, 17, (8-9), 941-960.
Ramsey, J. (1993). The Science Education Reform Movement: Implications for Social Responsibility. Science Education. 77(2), 235-258
Solomon, J., & Aikenhead, G. (1994). STS education: International perspectives on reform. New York: Teachers College Press.
Tsai, C. (2000). The effects of STS-oriented instruction on female tenth graders’ cognitive structure outcomes and the role of student scientific epistemological beliefs. International Journal of Science Education, 22 (10), 1099-1115.
Wheatley, G. (1991). Constructivist perspectives on science and mathematics Learning. Science Education, 75(1), 9–21.
Yager, R. (1990). The science/ technology/ society movement in the United States: Its origin, evolution, and rationale. Social education, 54 (4), 198-200.
Yager, R., & Blunck, S. (1992). Science/ technology/ society as reform of science in the elementary school. Journal of Elementary Science education, 4 (1), 1-13.
Yager, R. (1993). What research says to the science teacher: The Science, Technology, Society movement (NSTA). Washington. D.C. USA.
Yörük, N. (2008). Effects of science, technology, society and environment (STSE) approach teaching chemistry with using the 5E learning model. Unpublished Ph.D. dissertation. Retrieved from: YOK Theses Center database.
Yörük, N., Morgil, I., & Seçken, N. (2009). The effects of Science, Technology, Society and environment (STSE) education on students’ career planning. US-China Education Review, 6 (8), 68- 74.
Yörük, N., Morgil, I., & Seçken, N. (2010). The effects of science, technology, society, environment (STSE) interactions on teaching chemistry. Natural Science, 2 (12), 1417-1424.
Zhang, T., Asher, E., Zhang, M., & Yang, J. (2017). Thinking about Science: Understanding the Science, Technology, Society and Environment Education of Canada. International Journal of Education and Social Science, 4(2), 15-20.
Zoller, U. (1991). Teaching/ learning styles, performance, and students’ teaching evaluation in S/ T/ E/ S-focused teacher education: A quasi-quantitative probe of a cause study. Journal of Research in Science Teaching, 28(7), 593-607.

