أثر تدريس مادة العلوم باستخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.178الكلمات المفتاحية:
القصّة الرّقمية، مهارات التّفكير الإبداعيّ، الصّف الـثالث الأساسيالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي لمادة العلوم في الأردن.
المنهجية: اتبعت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكون أفراد الدراسة من (80) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي في مدرسة الصويفية الثانوية للبنات التابعة لمديرية لواء وادي السير، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة: المجموعة الأولى تجريبية وعددها (40) طالبا وطالبة درسوا باستخدام القصة الرقمية، والمجموعة الثانية ضابطة وعددها (40) طالبا وطالبة درسوا بالطريقة الاعتيادية، واستخدم اختبار للتفكير الإبداعي، وقد تم التحقق من صدقه وثباته.
النتائج: كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعتين في الأداء البعدي لمهارات التفكير الإبداعي لصالح أداء المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس باستخدام القصة الرقمية.
التوصيات: أوصت الدراسة باستخدام القصة الرقمية في العملية التعليمية والتربوية لتطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية.
التنزيلات
المراجع
Center of Digital Storytelling. (2011). Elements of the Digital Story. https://www.storycenter.org/ .
Frazel, M. (2011). Digital storytelling: guide for educators. Washington, DC: International Society for Technology in Education.
Gable, S. A. (2011). Storytelling in eLearning: The why and how. eLearn, (9). http://elearnmag.acm.org/featured.cfm?aid=2038641
Hilary, M. (2006). Digital storytelling in higher education. Journal of computing in Higher Education, 12(1), 66 – 79.
Kapucu, M., & Avci, Z. (2020). The digital story of science: Experiences of pre-service science teachers. Journal of Education in Science, Environment and Health (JESEH), 6(2), 148-168.
Karakoyun, F., & Yapici, I. (2016), Use of Digital Storytelling in Biology Teaching. Universal journal of Educational Research, 4(4), 895 – 903.
Karakus, M. Turkkan, B. T., & Namli, N. A. (2020), Investigation of the Effect of Digital Storytelling on Cultural Awareness and Creative Thinking. Education and Science, 45(203), 309-326.
Miller, E. (2009). Digital storytelling. Rural Educator, (8), 2-22.
Normann, A. (2011). Digital storytelling in second language learning. Faculty of Social Sciences and Technology Management, 125.
Rahimi, M., & Yadollahi, S. (2017), Effects of offline vs. online digital storytelling on the development of EFL learners’ literacy skills. Cogent Education, 4(1), 1285531.
Robin, B. (2008). Digital storytelling: A powerful technology tool for the 21st century classroom. Theory into practice, 47(3), 220-228.
Salmon, J. (2006). Storytelling and collaborative E-Learning .Re Sources for Educations.
Wu, W. C., & Yang, Y. T. (2008). The impact of digital storytelling and of thinking styles on elementary school students’ creative thinking, learning motivation, and academic achievement. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 975-981). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-05-15
##plugins.generic.dates.published## 2023-06-19
