فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التفكير المستقبلي في تنمية دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة

المؤلفون

  • Ahmad Abdullah Al-Tarawneh قسم علم النفس، جامعة مؤتة، الأردن

الكلمات المفتاحية:

التفكير المستقبلي، دافعية الإنجاز الأكاديمي، طلبة الجامعة

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التفكير المستقبلي في تنمية دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة، وتكونت عينة الدراسة من(70) طالباً وطالبة من كلية العلوم التربوية مقسمين إلى مجموعه تجريبية، وأخرى ضابطة، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية، وتمثلت أدوات الدراسة بالبرنامج التدريبي، ومقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية، والضابطة في أبعاد مقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي، وفي الدرجة الكلية للمقياس، ولصالح المجموعة التجريبية، ومن أهم التوصيات رفع مستوى الطموح لدى الطلبة كونه يؤثر على كافة مكونات دافعية الإنجاز الأكاديمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Angeliki, l. Efi, S. & Grigoris, K. (1998). Academic achievement, motivation and future selves. Educational Studies, 24(2), 153-163.

Atance, C. & Oneil, D. (2001). Episodic future thinking. Trends in Cognitive Sciences, 5 (12), 533-539.

Atkinson, J. (1960). Achievement motive and test anxiety conceived as motive approach success and to avoid failure. Journal of Abnormal and Social Psychology, 60(1),52-63.

Ball, S. (1977). Motivation in education. New York: Acadmic press.

Bandura, A. (1997). Self-efficasy: the exercise of control. New York: Freeman.

Beck, A. & Alford, B. (2009). Depression: cause and treatment (2nd ed). Philadelphia: University of Pennsylvania Press.

Cornish, E. (2005). Futuring: the exploration of the future. Maryland: World Future Society.

Elaheh, H. Azam, M. Zahra, N. & Reza, A. (2011). The future orientation of Iranian adolescents girl students and their academic achievement. Procedia: Social and Behavioral Sciences, 15(2), 2441-2444.

Gabriele, O. & Doris, M (2002). The motivating function of thinking about the future: expectations verus fantasies. Journal of Personality and Social Psychology, 83 (5), 1198-1212.

Goodhart, D.(1986). The effect of positive and negative thinking on performance in an achievement situation. Journal of Personality and Social Psychology, 51 (1), 117-124.

Iris, A. Karen, P. & Willy, L. (2010). Future goal setting, Task motivation and learning of minority students in Dutch schools. British Journal of Educational Psychology, 76 (4). 827-850.

Jaap, S. Thea, P. & Ineka, V. (2014). Enhancing student motivation: A longitudinal intervention study based on future time perspective theory. Journal of Educational Research, 107 (6), 467-481.

Klinger, E (1993). Daydreaming: using waking fantasy and memory for self- knowledge and creativity. Los Angeles: Tarcher.

Oettingen, G. Pack, H. & Schnetter, K. (2001). Self-regulation of goal setting: Turning free fantasies about the future into binding goals. Journal of Personality and Social Psychology, 80 (5), 736-753.

Petri, H. & Govern, J. (2004). Motivation: theory, research and applications. Australia: Thomson Wadsworth.

Pillemer, D. (2001). Directive functions of autobioghical memory. The Guiding Power of the Specific Episodice Memory, 11(2), 193-202.

Slaughter, R. (1999). Towards responsible dissent and the the rise of transformational future. Future, 31 (1).

Spencer, S. & Norem, J. (1996). Reflection and distraction: Defensive pessimism, strategic optimism and performance. Personality and Social Psychology Bulletin, 22 (4), 354-365.

Suddendrof, T. & Corballis, M. (2007). The evolution of foresight: what is mental time travel and is it unique to humans?, Behavioral and Brain Science, 30 (3), 299-313.

Vasquez, N. & Buehler, R. (2007). Seeing future success: Does imaqery perspective influnce. Achievement Motivation Personslity and Social Psycholoqy Bulletin, 33(10), 1392-1405.

William, R. (2015). Episodic future thinking in young children: considering body mass and memory. Unpublished Ph.D. dissertation, Kansas City.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Al-Tarawneh, A. A. . (2020). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى التفكير المستقبلي في تنمية دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 424–437. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1867

إصدار

القسم

Articles