واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومستوى الجاهزية والتدريب في التدريس في المدارس الحكومية الأردنية حسب مراحل إتزكان (Itzkan) من وجهة نظر المعلّمين في لواء الرمثا

المؤلفون

  • Mohammad Omari كلية التربية، جامعة اليرموك
  • Haya Al–Daoud وزارة التربية والتعليم، الاردن

الكلمات المفتاحية:

الجاهزية والتدريب، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مراحل إتزكان (Itzkan)، المدارس الحكومية في لواء الرمثا.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس في المدارس الحكومية حسب مراحل إتزكان (Itzkan) من وجهة نظر معلّمي مدارس لواء الرمثا. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلّمي ومعلّمات المدارس الثانوية الحكومية في تلك المديرية الذين أنهوا متطلبات الحصول على دورات (ICT). وتكونت عينة الدراسة من (372) معلّمًا ومعلّمة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. قام الباحثان بتطوير أداة الدراسة من (50) فقرة موزعة على مجالين الأوَّل معني بالجاهزية والتدريب، والثاني بمراحل إتزكان. أظهرت النتائج أن مستوى الجاهزية والتدريب جاء متوسطا، دون وجود فرق دال إحصائيًا يُعزى لمتغير الجنس، ووجود فرق يعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة الماجستير، ومتغير الخبرة لصالح فئة (10 سنوات فأكثر). وأظهرت أنَّ مستوى توظيف أدوات (ICT) في المدارس الحكومية حسب مراحل إتزكان جاءت متوسطة، وجاءت مرحلة التحول في المرتبة الأولى، تلاها الاستبدال، ثم الانتقال، وظهر عدم وجود فروق على توظيف أدوات (ICT) في المدارس تُعزى لمتغيرات الدراسة. وأوصت الدراسة بضرورة تبنّي وزارة التربية والتعليم مراحل إتزكان لدعم التعلم المبني على الإبداع والابتكار.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Amenyedzi, F., Lartey, M., & Dzomeku, B. (2011). The Use of Computer and Internet as Supplementary Source of Educational Material: A Case Study of the Senior High Schools in the Tema Metropolis in Ghana. Contemporary Education Technology, 2(2), 151-162.

Arabu, J., Mwangi, J., & Obara, J. (2015). Relationship between Competence and Use of Information and Communication Technologies (ICTs) in Classroom Instruction by Secondary School Agriculture Teachers in Nyamira County. International Journal of Advanced Research, 3(6), 556-563.

Itzkan, S. (1994). Assessing the Future of Telecommuting Environments: Implications for Instruction and Administration. The Computing Teacher, 22 (4), 60-64.

McGhe, R., & Kozma, R. (2002). New Teacher and Student Roles in the Technology-Supported Classroom. Retrieved April 2, 2016 from: http://conservancy.umn.edu/bitstream/handle/11299/3102/1/CAREI%20NewRolesTechnology.pdf

Murchu, D. (2005). New Teacher and Student Roles in the Technology-Supported, Language Classroom. International Journal of Instructional Technology & Distance Learning. Retrieved March 22, 2016 from: http://www.itdl.org/journal/feb_05/article01.htm

Schimmel, H. (2006). The Use of Knowledge Audit in Educations Organizations. Retrieved on March 22, 2016 from: http://www.hermanschimmel.nl/Publications/The%20use%20of%20a%20knowledge%20audit%20in%20educational%20organizations,.pdfAccessed 2/4/2016.

Volman, M. (2005). A variety of roles for a new type of teacher Educational technology and the teaching profession. Teaching and Teacher Education 21,15–31. Retrieved on March 10, 2016 from: www.elsevier.com/locate/tate.

Willem, G., Stakenborg, J., & Veugelers, W. (2000). Trends in Dutch Teacher Education. Retrieved on April 2, 2016 from: https://books.google.jo/books?id=U9UUBs0dnDYC&pg=PA65&lpg=PA65&dq=%22Itzkan,1994%22%D9%85%D9%86+%D9%87%D9%88&source=bl&ots=8OVSJRePXj&sig=rMi2g.

Wong , L., Choi, H., & Lee, N. (2008). Insights into Innovation Classroom Practices with ICT: Identifying the Impetus for Change. Educational Technology & Society,11 (1), 248-265.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Omari, M., & Al–Daoud, H. . (2020). واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومستوى الجاهزية والتدريب في التدريس في المدارس الحكومية الأردنية حسب مراحل إتزكان (Itzkan) من وجهة نظر المعلّمين في لواء الرمثا. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 522–539. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1874

إصدار

القسم

Articles