تقييم التعلم الإلكتروني في المساقات الإلكترونية في جامعة اليرموك في ضوء معايير جودة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.1944الكلمات المفتاحية:
المساقات الإلكترونية، معايير جودة التعلم الإلكتروني، جامعة اليرموك، التعلم الإلكترونيالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم التعلم الإلكتروني في المساقات الإلكترونية في جامعة اليرموك في ضوء معايير جودة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (361) طالباً وطالبة من الطلبة المسجلين في المساقات الإلكترونية في جامعة اليرموك في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017/2018، وقد تم اختيارها بالطريقة المتيسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة، وتم التحقق من صدقها وثباتها.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن توافر معايير جودة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة كانت بدرجة كبيرة. كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر معايير جودة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة تعزى لأثر متغيري الجنس والكلية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر معايير جودة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة تعزى لأثر متغير السنة الدراسية ولصالح السنة الدراسية الأولى والثانية؛ والسنة الدراسية الثالثة والرابعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر معايير جودة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة تعزى لأثر متغير التقدير ولصالح التقدير المقبول والتقدير الجيد.
التوصيات: تعميم تجربة المساقات الإلكترونية في جامعة اليرموك لتشمل المساقات التخصصية إضافة إلى المساقات العامة.
التنزيلات
المراجع
Al-Juda, M. (2017). Distance Learning Students’ Evaluation of E-Learning System in University of Tabuk, Saudi Arabia. Journal of Education and Learning, 6(4), 325-335.
Bates, A. (2005). Technology, E- Learning and Distance education. New York: Rutledge.
Fee, K. (2009). Delivering E- learning, a complete strategy for design application and assessment. London: Kogan Page.
Hadullo, K., Oboko, R., & Omwenga, E. (2018). Status of e-Learning Quality in Kenya: Case of Jomo Kenyatta University of Agriculture and Technology Postgraduate Students. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 19(1), 139-160.
MacMahon, M. (2018). E- Learning in Higher Education. http://eds.a.ebscohost.com.ezproxy.yu.edu.jo/eds/pdfviewer/pdfviewer?vid=5&sid=63d97386-da60-4811-882d-4bc302899003%40sessionmgr4006 / Accessed 24 April 2018.
Sadiki, M. (2018). The Implementation of E-learning System Governance to Deal with User Need, Institution Objective, and Regulation Compliance. TELKOMNIKA, 16(3), 1332-1344.

