مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم العُمانية للصفوف (5-8) من وجهة نظر معلميها
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.1969الكلمات المفتاحية:
مهارات القرن الحادي والعشرين، مناهج العلوم، وجهات نظر المعلمين، سلطنة عُمانالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في المناهج العُمانية للصفوف (5-8) من وجهة نظر معلميها.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة إلكترونية لتحقيق هدف الدراسة، وتم اختيار عينة الدراسة بشكل عشوائي من معلمي الحلقة الثانية بسلطنة عُمان، وبلغ عددها (100) معلم ومعلمة. تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن مهارات القرن الحادي والعشرين جاءت متوافرة بدرجة متوسطة في مناهج العلوم لصفوف من (5-8) من وجهة نظر معلميها. كما وجد فرق ذو دلالة إحصائية في آراء المعلمين والمعلمات حول تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم وفق متغير الجنس، وجاء اتجاه الفروق لصالح الإناث. كذلك أظهر تحليل التباين الأحادي أن هناك بعض الفروق في الآراء، وفق متغير الخبرة التدريسية، وكان لصالح ذوي الخبرة التدريسية القليلة من (1-10 سنوات).
التوصيات: أوصت الدراسة بالعمل على تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين ضمن أهداف تدريس العلوم. كذلك الاهتمام بتضمين أكثر لحاجات المجتمع، ومتطلبات سوق العمل في مناهج العلوم، وبناء أنشطة إثرائية لتنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات، ووسائل الاتصال لدى الطلاب.
التنزيلات
المراجع
Cambridge assessment international education (2019). Cambridge International Curriculum. Retrieved from: https://www.cambridgeinternational.org/why-choose-us/benefits-of-a-cambridge-education/international-curriculum.
Alozie, N. M., Grueber, D. J., & Dereski, M. O. (2012). Promoting 21st-century skills in the science classroom by adapting cookbook lab activities: the case of DNA extraction of wheat germ. The American Biology Teacher, 74(7), 485-489.
Cambridge International Examinations (2013). Implementing the curriculum with Cambridge A guide for school leaders. Author: UK. Retrieved from https://www.cambridgeinternational.org/
Gut, D. (2011). Integrating 21st century skills into the curriculum. Explorations of Educational Purposes, 13, 137-157.
Oretta, C. (2012). 21st Century skills practices and programs: A Case study in elementary school. Published doctoral dissertation, University of Southern California, USA.
Voogt, J., & Roblin, N. (2012). A Comparative analysis for of frameworks international 21st century competences: Implications for national curriculum policies. Journal of Curriculum Studies, 44 (3), 299-321.
Wright, E., & Lee, M. (2014). Developing skills for youth in the 21st century: The role of elite International Baccalaureate Diploma Programme schools in China. International Review of Education, 60(2), 199-216.

