المعوقات التي تواجه التعليم الدامج في رياض الأطفال الدامجة لذوي الإعاقة من وجهة نظر معلماتهم وأولياء أمورهم في محافظة الكرك
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2334الكلمات المفتاحية:
المعوقات، التعليم الدامج، ذوو الإعاقةالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المعوقات التي تواجه التعليم الدامج في رياض الأطفال الدامجة من وجهة نظر معلماتهم وأولياء أمورهم في محافظة الكرك.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (100) معلم وولي أمر، بواقع (60) معلمه، و (40) ولي أمر. وكانت أداة الدراسة مقياسا لقياس المعوقات التي تواجه عمليه الدمج، وبلغ عدد فقرات المقياس (65) فقرة موزعه على خمسه مجالات.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن معوقات التعلم الدامج من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجه متوسطة بالمعدل الكلي، ورتبت المجالات تنازليا، بحيث جاءت فقرات مجال الأطفال أولاً وبدرجه مرتفعة، ثم مجال المباني والتجهيزات، الذي جاء بدرجه مرتفعة أيضا فمجال المعلمة، وبدرجه متوسطة، ثم مجال أولياء الأمور، وبدرجه متوسطة أيضا، وجاء مجال الإدارة بالمرتبة الأخيرة، وبدرجه متوسطة كذلك. كما جاءت معوقات التعليم الدامج من وجهه نظر أولياء الأمور أيضاً بدرجه متوسطة بالمعدل العام، وجاء مجال المعلمة أولا وبدرجه مرتفعة، ثم مجال المباني والتجهيزات، وبدرجه متوسطة. وجاء مجال أولياء الأمور بعد ذلك، وبدرجه متوسطة، ثم جاء أخيراً مجال الأطفال ذوي الاعاقة، وبدرجه متوسطة أيضا
التوصيات: وقد أوصت الدراسة بضرورة تشجيع أسر الأطفال ذوي الإعاقة على تعليم أطفالهم في مؤسسات التعليم الدامج في رياض الأطفال الدامجة. وحث الجهات الرسمية المسؤولة عن رياض الأطفال بزيادة اهتمامهم بهذه المؤسسات، وذلك من خلال المتابعة المباشرة والإشراف على نوعية الخدمات التأهيلية المقدمة والتجهيزات البيئية المختلفة. وتفعيل قنوات الاتصال بين إدارة رياض الأطفال ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة داخل البيئة المحلية وخارجها. وكذلك الاهتمام بالكادر التعليمي وبخاصة المعلمات، وضرورة تأهيلهن ورفع كفاياتهن المهنية في موضع الدمج.
التنزيلات
المراجع
Danner, N. (2015). Early childhood inclusion in a public Montessori school: Access, participation, and supports. Unpublished Ph.D. dissertation. University of Illinois at Urbana-Champaign. Retrived 30/4/2018, from:
Deluca, M., Tramontano, C., & Kett, M. (2014) including Children with Disabilities in Primary School: the case of Mashonaland, Zimbabwe. http://www.ucl.ac.uk/lcccr/centrepublications/workingpaper.
Erden, E. (2010). Problems that preschool teachers face in the curriculum Implementation. Unpublished master’s thesis, Middle East Technical University,Turkey.
Hallahan, D., & Kauffman, J.(2000). Exceptional Learners: Introduction to special education. New Jersey, Englewood Cliffs: Prentice-Hall
https://media.proquest.com/media/pq
Mahmood, S. (2013). First-Year Preschool and Kindergarten Teachers: Challenges of Working with Parents. School Community Journal, 23(2), 55-86.
World Health Organization (2013). How to use the ICF. A Practical Manual for usin the International Classification of Functioning, Disability and Health (ICF). Exposure draft for comment. Geneva: WHO .

