القيم المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العُليا في فلسطين: دراسة تحليلية

المؤلفون

  • أسيل هيثم أبو غزالة قسم المناهج والتعليم، كلية التربية، جامعة بيرزيت، فلسطين
  • فاطمة أياد خويص قسم المناهج والتعليم، كلية التربية، جامعة بيرزيت، فلسطين https://orcid.org/0000-0002-2688-4655
  • خولة محمود أبو داهوك قسم المناهج والتعليم، كلية التربية، جامعة بيرزيت، فلسطين
  • رفاء جمال الرمحي قسم المناهج والتعليم، كلية التربية، جامعة بيرزيت، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2335

الكلمات المفتاحية:

تقييم الكتب المدرسية، القيم المتضمنة في الكتب المدرسية، تحليل المحتوى

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة القيم المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العُليا في فلسطين.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من جميع صفحات كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العُليا (6-8) للفصل الدراسي الثاني التي تشتمل على مجموعة من الوحدات والدروس باستثناء المقدمة والمراجع والأسئلة، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية، لتحقيق أهداف الدراسة، تمّ استخدام قائمة تشمل أهم أبعاد القيم، والقيم الفرعية المندرجة تحتها، وأداة تحليل المحتوى.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن القيم الوطنية نالت أعلى النسب بين القيم في الصفوف الثلاثة، فيما ظهرت القيم العلمية في الصف السادس والسابع بنسب قليلة، وتبين أن المستوى العام للقيم المتضمنة في منهاج الدراسات الاجتماعية لصفوف المرحلة الأساسية العُليا كان مقبولاً نوعاً ما.

التوصيات: بناء على النتائج أعلاه، يوصى الباحثون على تأكيد مستوى التكامل بين كتب الدراسات الاجتماعية، وتعزيز القيم التربوية داخل الكتب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al Hindi, S. (2001). The teacher's role in developing some social values among twelfth grade students in the governorates of Gaza from their point of view. Unpublished master's thesis, the Islamic University, Palestine.

Al- Jazi, A. (2018). The Ethical Concepts in the Islamic Education Book for Sixth Grade Basic (Comparative Study). World Journal of Education, 8(3), 131-138.

Al-Ajrami, S. (2012). An Analytical Study of the Values Included in Islamic, Social, and Human Rights Books in Fourth Grade Basic in Palestine. Unpublished MA Thesis, Al-Azhar University, Palestine.

Al-Haz, K. (2014). The values included in the social and national education textbooks for the elementary stage in the Kingdom of Saudi Arabia. Unpublished master's thesis, University of Jordan, Jordan.

Al-Maliki, Z. (2018). The educational values included in the Arabic language book for the first secondary class of the Kingdom of Saudi Arabia (analytical study). Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, 9 (1), 215-238.

Al-Sumairi, L. (2003). Analyzing the content of social studies books in Singapore in light of the philosophical and social foundations of the curriculum. Unpublished MA thesis, King Saud University, Saudi Arabia.

Bashir, M. (2009). Analyzing the content of national education books and evaluating them for the fifth, sixth and seventh grades from the viewpoint of male and female teachers in the northern West Bank. Unpublished master's thesis, An-Najah National University, Palestine.

Farhan, M. (2018). Analyzing the content of the social book for the primary stage according to the dimensions of citizenship. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, 38, 569-589.

Gabr, A. (2001). Values Included in the National Education and History Textbooks for the first grades of basic education in the Palestinian Authority territories. Unpublished master's thesis, Al-Quds University, Palestine.

Hassan, A., & Abu Sneina, O. (2019). The degree of including the values of aesthetic education in the social and national education textbook for the fourth primary grade in Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences, 3 (4), 26-49.

Izgar, G. (2019). A Study of Religious Education Course Books in Terms of Values Education: The Case of Turkey. Journal of Education and e-Learning Research, 6(1), 10-16.

Ministry of Education (1989). The first stage of the educational development plan. Amman: Publications of the Ministry of Education.

Momani, H. (2017). Analysis of the book on national education and Islamic education for the eighth grade in light of the principles of Islam included in the Amman Message. Journal of Al-Quds Open University for Research and Educational and Psychological Studies, 6 (19), 1-15.

Tural, A. (2018). The analysis of KutadguBilig in terms of values education. European Journal of Educational Research, 7(2), 203-209.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

أبو غزالة A. H. ., خويص F. I. ., أبو داهوك K. M. ., & الرمحي R. J. . (2022). القيم المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العُليا في فلسطين: دراسة تحليلية. دراسات: العلوم التربوية, 49(3), 376–392. https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2335

إصدار

القسم

Articles