المشكلات التعليمية التي تواجه معلمات المرحلة الأساسية خلال جائحة كورونا في الأردن: لواء ماركا الجنوبية كحالة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2346الكلمات المفتاحية:
التعليم الإلكتروني، والمرحلة الأساسية، ومشكلات تعليمية، وجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).الملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه معلمات المرحلة الأساسية، وسبل علاجها، خلال جائحة كورونا في الأردن، وأثر كل من المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في ذلك.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من مئة (100) معلمة ممن يدرسن المرحلة الأساسية في حي المغيرات من منطقة ماركا الجنوبية، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/2020 تم اختيارهن بطريقة قصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحثان استبانة تكونت من(26) فقرة. لجمع البيانات.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن المشكلات التي تواجه معلمات المرحلة الأساسية، خلال جائحة كورونا، جاءت بدرجة كبيرة جدًا على جميع فقرات الاستبانة، وتضمنت مجموعة من المشكلات أهمها صعوبة الأحوال المادية لدى معظم الأهالي، وعدم مقدرتهم على توفير متطلبات التعليم عن بعد، وعدم معرفة الأهالي كيفية التعامل مع مواقع التواصل التي تضعها المدرسة للتواصل بين الطلبة والمعلم، والشك في مصداقية حل الطلبة الواجبات. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا (α=0.05) ، بين تقديرات عينة الدراسة للمشكلات التي تواجه معلمات المرحلة الأساسية، خلال جائحة كورونا، تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح مستوى دبلوم عالٍ فأعلى. ولم تشر نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا (α=0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة.
التوصيات أوصت الدراسة بالاهتمام بتأهيل المعلمات، وتدريبهن على كيفية تصميم الدروس الرقمية، والتعامل مع المستحدثات التكنولوجية.
التنزيلات
المراجع
Fauzi, I., & Khusuma, I. H. S. (2020). Teachers’ elementary school in online learning of COVID-19 pandemic conditions. Jurnal Iqra': Kajian Ilmu Pendidikan, 5(1), 58-70.
OECD. (2020). Tackling coronavirus (COVID‑19): Contributing to a global effort, Electronic Organization for Economic Co-operation and Development, from: http://oecd.org/coronavirus/en/.
Rannastu-Avalos, M., & Siiman, L. A. (2020). Challenges for Distance Learning and Online Collaboration in the Time of COVID-19: Interviews with Science Teachers. In International Conference on Collaboration Technologies and Social Computing (pp. 128-142). Springer, Cham.
Rodny, S, (2002). The Integration of Instructional Technology into Public Education: Promises and Challenges. Education Technology, 8(1), 5-11.
Sari, T., & Nayır, F. (2020). Challenges in Distance Education During the (Covid-19) Pandemic Period. Qualitative Research in Education, 9(3), 328-360.
Suryaman, M., Cahyono, Y., Muliansyah, D., Bustani, O., Suryani, P., Fahlevi, M., & Munthe, A. P. (2020). COVID-19 pandemic and home online learning system: Does it affect the quality of pharmacy school learning? Systematic Reviews in Pharmacy, 11(8), 524-530.
UNESCO. (2020). Supporting teachers in back-to-school efforts: guidance for policy-makers. Retrieved from: https://unesdoc.unesco.org/ ark.

